Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مرجع وحدة دراسية لتعليم المهارات الأساسية لرياضة السباحة /
المؤلف
العواد، عبد الله ناصر سليمان.
هيئة الاعداد
باحث / عبدالله ناصر سليمان
مشرف / عادل حسن السيد
مناقش / أيمن عبده محمد
مناقش / عادل محمد عبدالمنعم
الموضوع
السباحة.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
139 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
الناشر
تاريخ الإجازة
11/3/2021
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية الرياضية - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 161

from 161

المستخلص

تعتبر طبيعة التدريس أحد الركائز الأساسية في جوانب العملية التعليمية، فهي أداة للربط بين المعلم والمتعلم، فمن خلالها ينقل المعلم المعلومات والمعارف والأفكار إلى التلاميذ، ويكسبهم الكثير من المهارات والمفاهيم، بهدف تحسين وتطوير مستوى أدائهم وتحقيق الأهداف المرجوة من عملية التدريس.
ويذكر ”أمين أنور الخولى، جمال الدين الشافعى” (2000م) أن برامج التربية البدنية المعاصرة أصبحت مرادفاً مقبولاً لمناهج التربية البدنية فإن كانت المناهج تعبر عن الوجه البنائى فإن البرامج تعبر عن الوجه التنفيذى وهما كالعملة الواحدة ذات الوجهين، حيث يصعب فصل أحدهما عن الآخر.
ولقد ظهر مفهوم الوحدة التدريسية كثورة على أساليب التسميع فى الحصص التقليدية، تعتبر الوحدة تنظيما خاصاً بالمادة الدراسية وطرق التدريس لتضع المتعلمين فى موقف تعليمي متكامل يثير اهتماماتهم، ويتطلب منهم نشاطاً متنوعاً يتناسب معهم ويراعي ما بينهم من فروق فردية ويتضمن مرورهم بخبرات تربوية معينة ويؤدي بهم إلى مستوي معين من ميادين المعرفة مع أكسابهم مهارات وعادات واتجاهات وقيم مرغوب فيها ومرجع الوحدة يعتبر مصدر المقترحات والأفكار يستفي منه المدرس ما يناسب ظروفه المحلية فى مدرسته.
ولقد ذكر ”فوزي طه، رجب الكلزة” (2000م) نقلا عن Klkohr أن مرجع الوحدة ”عبارة عن مجموعة منظمة من الإقتراحات حول بعض المشكلات العريضة والخبرات والموضوعات، وينظم بحيث يخدم المعلم أثناء تدريسه للوحدة، ويعتبر مصدراً للأداء والطرائق، وأوجه النشاط”، ومرجع الوحدة يحول دون الخلط والارتجال عند تنفيذ الوحدة، ويساعد على مرونه التنفيذ، وعدم تجميد الوحدة وتحويلها إلى مقرر دراسي ثابت بالصورة التقليدية”، بالإضافة إلى ذلك فإن مرجع الوحدة يساعد المتعلمين بكفاءة عالية فى التخطيط والإرشاد لتدريس الوحدة.
وتعتبر رياضة السباحة إحدى الرياضات المائية بل هي الأساس لجميع أنواع الرياضات المائية المدرجة ضمن المسابقات الأوليمبية, فلقد مر الأداء بتطور ملحوظ منذ اكتشاف هذه اللعبة حتى أصبح على مستوى يؤهل المتسابق لتحقيق أفضل المستويات الرقمية وذلك بدراسة أفضل وأنسب أوضاع الجسم الخاصة بكل سباحة.
وتتميز السباحة كإحدى أنواع الرياضات المائية بتعدد مسافاتها ومسابقتها, كما إنها تختلف عن سائر الأنشطة الرياضية الأخرى من حيث الوسط الذى تمارس فيه ووضع الجسم أثناء الأداء , وطريقة التنفس ودرجة الحرارة, ومقدار الطاقة التى يستهلكها الجسم أثناء الأداء , ويهتم معلمى السباحة بالبحث عن أفضل الوسائل التى بها يمكنهم الوصول بالسباحين الى أعلى المستويات لتحطيم الأرقام, لهذا تعددت طرق التعليم في السباحة أكثر من أي نشاط رياضي آخر,ومن الضروري الاستمرار في تعليم وتدريب واستخدام الأساليب والطرق الحديثة المختلفة لخلق حالة من التعليم الجيد للمتعلمين.
ومن خلال عمل الباحث معلم سباحه داخل مدرسه تابعه لوزاره التربيه والتعليم بدوله الكويت ومعاونته لتدريس السباحه داخل مدارس السباحه، لاحظ وجود ضعف في تعليم المهارات الأساسية لرياضه السباحه، و توصل الباحث إلى وجود نقاط ضعف تجعل المعلم مجتهدا بنفسه في تحضير الدروس معتمدا على خبرته الشخصية، دون وجود محددات علمية في دليل المعلم مما يؤثر علي مستوى تنفيذ تعليم تلك المهارات بالصعود أو الهبوط لدى مستوي أداء التلاميذ، ولأن ذلك ارتكز علي معلم التربية الرياضية .