Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح قائم على استخدام تقنية الواقع المعزز لتنمية مهارات السلامة والأمان لدى أطفال التوحد /
المؤلف
أحمد، مروه عبدالهادي محمد.
هيئة الاعداد
باحث / مروه عبدالهادي محمد أحمد
مشرف / على جوده محمد عبدالوهاب
مشرف / ناصر فؤاد علي غبيش
الموضوع
الأطفال المعوقون - تعليم.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
149 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
20/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم التربوية (تكنولوجيا تعليم الطفل)
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 162

from 162

المستخلص

أهداف الدراسة:
هدفت الدراسة الحالية إلى:
1) تحديد أهم مهارات السلامة والأمان اللازم إكسابها لطفل التوحد.
2) إعداد برنامج قائم على استخدام تقنية الواقع المعزز لتنمية مهارات السلامة والأمان لدى أطفال التوحد.
3) قياس فاعلية البرنامج القائم على استخدام الواقع المعزز في تنمية مهارات السلامة والأمان لدى أطفال التوحد.
ثالثاً: مشكلة الدراسة
تبلورت مشكلة الدراسة في أن الأطفال التوحديين لديهم قصور في مهارات السلامة والأمان وهذا يؤثر سلباً على سلوكهم الاستقلالي ويعرضهم إلى المخاطر الحقيقية في أغلب مواقف الحياة العامة , مما يعنى الحاجة إلى بناء برنامج باستخدام التكنولوجيا الحديثة يقوم على مدخل مناسب يراعى خصائصهم ويلبى احتياجاتهم بهدف تنمية مهارات السلامة والأمان، وهو ما تحاول الدراسة القيام به.
وقد تحددت مشكلة الدراسة الحالية في السؤال الرئيس التالي :
ما فاعلية برنامج قائم على استخدام الواقع المعزز لتنمية مهارات السلامة والأمان لدى أطفال التوحد؟
ويتفرع من السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية الآتية:-
1) ما مهارات السلامة والأمان التي يجب إكسابها لطفل التوحد ؟
2) ما مكونات البرنامج قائم على استخدام الواقع المعزز لتنمية مهارات السلامة والأمان لدى أطفال التوحد؟
3) ما فاعلية برنامج قائم على استخدام الواقع المعزز لتنمية مهارات السلامة والأمان لدى أطفال التوحد؟
رابعاً: أهمية الدراسة
تنبع أهمية الدراسة الحالية من خلال عدة نقاط كالتالي:
1) أهمية رعاية فئة الأطفال التوحيديين، حيث إنهم الفئة الأكثر عرضة للإصابات والحوادث.
2) مواكبة التطور واستخدام أساليب تكنولوجية حديثة في إعداد ببرامج تتلائم والأطفال ذوي طيف التوحد في ضوء متطلبات العصر.
3) تقديم قائمة بمهارات السلامة والأمان المناسبة لأطفال التوحد.
4) تقديم برنامج قائم على استخدام الواقع المعزز لتنمية بعض المهارات الحياتية لديه، وذلك للمعلمين والموجهين والقائمين على التربية الخاصة في هذه المرحلة.
خامساً: حدود الدراسة
حدود موضوعية : بعض المهارات الحياتية المتعلقة بالوعي بمهارة السلامة والأمان مثل: (مهارة السلامة والأمان على المستوى الشخصي، ومهارة السلامة والأمان فى المنزل، ومهارة السلامة والأمان في الشارع، ومهارة السلامة والأمان فى الروضة، ومهارات السلامة والأمان في استخدام التكنولوجيا).
حدود بشرية ومكانية: تم اختيار عينه الدراسة من أطفال مدرسة (الشيخ عامر الجديدة) فصول التربية الفكرية الملحقة بمركز دراو محافظة أسوان وعددهم (8) أطفال تتراوح أعمارهم من (4: 6) سنوات.
سادساً: منهج الدراسة ومتغيراتها
تعتمد الدراسة على المنهج التجريبى ذي التصميم شبه التجريبي باستخدام المجموعة الواحدة لاختبار فروض الدراسة والإجابة عنها, وذلك لمعرفة أثر المتغير المستقل وهو (برنامج قائم على استخدام الواقع المعزز) على المتغير التابع وهي (مهارات السلامة والأمان) مع ضبط جميع المتغيرات الخارجية لإحداث تأثيرات إيجابية على أفراد العينة (الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد).
ويؤدى التصميم ذو المجموعة الواحدة إلى التجانس شبه التام, فالفرد فى المجموعة يناظر نفسه قبل إدخال العامل التجريبى وبعده, مما يجعل هذا التصميم يمتاز بتوفير الوقت والجهد والتجانس شبه الكامل بين الأفراد قبل وبعد التجربة.
وقامت الباحثة بإجراء قياس قبلى لأطفال المجموعة التجريبية للتعرف على مستوى نمو مهارات السلامة والأمان لديهم ثم قدمت لهم البرنامج تقنية الواقع المعزز من خلال الانشطة المعدة من قبل, وقامت بإجراء القياس البعدي لمعرفة الفروق بين القياسيين؛ ومن ثم دور البرنامج تقنية الواقع المعزز المعد فى تنمية مهارات السلامة والأمان.
سابعاً: أدوات الدراسة
استخدمت الدراسة الأدوات التالية:
1. مقياس الطفل التوحدي إعداد (عادل عبد الله, 2005)
2. استمارة بيانات الطفل التوحدي (إعداد الباحثة)
3. استبانة تحديد مهارات السلامة والأمان اللازمة للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد(إعداد الباحثة)
4. بطاقة ملاحظة لمهارات السلامة والأمان لدى أطفال اضطراب طيف التوحد (إعداد الباحثة)
5. برنامج باستخدام الواقع المعزز لتنمية مهارات السلامة والأمان لدى أطفال اضطراب طيف التوحد. (إعداد الباحثة)
ثامناً: فروض الدراسة
في ضوء هدف الدراسة تحددت الفروض التالية:
1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات القياسين (القبلي والبعدي) على بطاقة ملاحظة مهارات السلامة والأمان لدى أطفال التوحد لصالح التطبيق البعدي ترجع إلى أثر البرنامج القائم على تقنية الواقع المعزز.
2. يوجد أثر كبير للبرنامج القائم على تقنية الواقع المعزز في تنمية مهارات السلامة والأمان لدى الطفل التوحدي.
تاسعاً: نتائج الدراسة
في ضوء نتائج الدراسة توصلت الباحثة إلى الاستخلاصات التالية :
1. توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات القياس القبلي والقياس البعدي على بطاقة الملاحظة لمهارات السلامة والأمان لدى الأطفال التوحديين لصالح القياس البعدي، تعزى إلى البرنامج المقترح.
2. يوجد حجم أثر كبير للبرنامج القائم على تقنية الواقع المعزز في تنمية مهارات السلامة والأمان للطفل التوحدي، مما يشير إلى فاعلية البرنامج القائم على استخدام الواقع المعزز لتنمية مهارات السلامة والأمان لدى أطفال التوحد.