Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية بعض استراتيجيات التعلم المعرفية فى تنمية الأداء اللغوى
لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
يوسف، بسمة إبراهيم حسين.
هيئة الاعداد
باحث / بسمة ابراهيم حسين يوسف
مشرف / عبدالحميد زهرى سعد
مشرف / اشرف عبدالحليم على
مناقش / محمد لطفى جاد
مناقش / خلف حسن محمد الطحاوى
الموضوع
استراتيجيات التعلم المعرفية. الأداء اللغوى.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
253 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة السويس - المكتبة المركزية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 261

from 261

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف على فاعلية بعض استراتيجيات التعلم المعرفية فى تنمية الأداء اللغوى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وتمثلت أدوات البحث فى إعداد قائمة بمهارات الكتابة، واستبيان لتحديد مهارات الكتابة، واختبار المهارات الكتابية، وتكونت عينة البحث من تلاميذ الصف الخامس الابتدائى من مدرسة اللغات الإسلامية بالسويس، واتبع البحث المنهج التجريبى، وتم تطبيق تجربة البحث فى الفصل الدراسى الثانى للعام 2016/ 2017م، على المجموعتين الضابطة والتجريبية.
وتوصل هذا البحث الى النتائج التالية :
1-يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار الأداء اللغوى وذلك لصالح درجات التلاميذ فى التطبيق البعدى.
2-يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات الأداء اللغوى وذلك لصالح درجات التلاميذ فى التطبيق البعدى .
3-لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية بين التطبيق القبلى والبعدى للمجموعة الضابطة وذلك لصالح الاختبار البعدى .
وأبرز التوصيات التى أشارت إليها :
1-استخدام بعض استراتيجيات التعلم المعرفية لتنمية جميع مهارات الأداء اللغوى بجميع المراحل التعليمية، لما لها من أثر فعال فى تنمية مهارات الأداء اللغوى.
2-عقد دورات تدريبية لمعلمى اللغة العربية على إجراء استخدام بعض استراتيجيات التعلم المعرفية داخل الفصل عند تدريس مهارات الأداء اللغوى .
3-تدريب التلاميذ فى المدارس على كيفية استخدام بعض استرتيجيات التعلم المعرفية.