Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العلاقة بين الوعي بالتعلم المنظم ذاتيًا وأبعاد التسويف الأكاديمي لدى عينة من طالبات كلية التربية/.
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم علم النفس التربوى .
المؤلف
العبد ، هدير سامي إسماعيل .
هيئة الاعداد
باحث / هدير سامي إسماعيل العبد
مشرف / حافظ عبد الستار حافظ محمد
مشرف / رياض سليمان السيد طه
مناقش / حسين حسن طاحون
مناقش / لطفي عبد الباسط إبراهيم
الموضوع
التعلم المنظم ذاتيًا - لتسويف الأكاديمي
تاريخ النشر
1/1/2020
عدد الصفحات
172 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 166

from 166

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين مكونات الوعي بالتعلم المنظم ذاتيًا (فعالية الذات, الدافعية الداخلية, انتظام الذات, الاستراتيجيات المعرفية), وأبعاد التسويف الأكاديمي (أ- تسويف - اقدام, ب- تسويف - احجام, ج- اقدام - اندماج في حينه, د- احجام - اندماج في حينه), تكونت عينة الدراسة من (398) طالبة بكلية التربية - جامعة عين شمس قسم (رياضيات, علم نفس), طبقت الباحثة عليهم أدوات الدراسة وهي: استبيان استراتيجيات دافعية التعلم إعداد (Pintrich & DeGroot, 1990) وقامت الباحثة بالتحقق من خصائصه السيكومترية في البيئة العربية, مقياس أبعاد التسويف الأكاديمي إعداد (Strunk et al., 2013) وقامت الباحثة بالتحقق من خصائصه السيكومترية في البيئة العربية, استبانة أسباب التسويف الأكاديمي إعداد (معاوية أبو غزال, 2012), تم استخدام أسلوبي معامل ارتباط بيرسون, اختبار (ت) لمعرفة الفروق بين متوسطات العينتين, أثبتت النتائج ما يلي:
1-لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين عينة طالبات تخصص علم النفس وعينة طالبات تخصص رياضيات في أسباب انتشار ظاهرة التسويف الأكاديمي.
2-يرتبط متغير فعالية الذات ارتباطًا موجبًا دالاً إحصائيًا بمتغير التسويف النشيط (بعد تسويف – إقدام) ولم يظهر أي ارتباط موجب دال لباقي متغيرات التعلم المنظم ذاتيًا (الدافعية الداخلية, انتظام الذات, الاستراتيجيات المعرفية).
3- يرتبط متغيرات التعلم المنظم ذاتيًا(فعالية الذات, الدافعية الداخلية, انتظام الذات, الاستراتيجيات المعرفية) ارتباطًا موجبًا دالاً إحصائيًا بمتغير التسويف النشيط (بعد احجام – اندماج في حينه).
4-يرتبط متغيرات التعلم المنظم ذاتيًا(فعالية الذات, الدافعية الداخلية, انتظام الذات, الاستراتيجيات المعرفية) ارتباطًا سلبيًا دالاً إحصائيًا بمتغير التسويف السلبي (بعد تسويف – احجام).
5-يرتبط متغيرات التعلم المنظم ذاتيًا(فعالية الذات, الدافعية الداخلية, انتظام الذات, الاستراتيجيات المعرفية) ارتباطًا موجبًا دالاً إحصائيًا بسلوك اللاتسويف (بعد اقدام – اندماج في حينه).
6-توجد فروق دالة موجبة إحصائيًا بين متوسطات طالبات عينة التسويف النشيط ومتوسطات طالبات عينة التسويف السلبي في متغيرات التعلم المنظم ذاتيًا لصالح طالبات عينة التسويف النشيط.
الكلمات المفتاحية:-
-التعلم المنظم ذاتيًا - لتسويف الأكاديمي