Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية منهج ريجيو إميليا في تنمية بعض عمليات العلم الأساسية للمعاقين ذهنيا المدمجين برياض الأطفال /
المؤلف
محمود، نرمين سلامه عبد العزيز،
هيئة الاعداد
مشرف / إبراهيم محمد شعير
مشرف / عاطف حامد زغلول
مناقش / عبد السلام مصطفى عبد السلام
مناقش / السيد محمد السايح
الموضوع
منهج ريجيو
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
407 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
5/1/2017
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية للطفوله المبكرة ببورسعيد - العلوم التربوية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 399

from 399

المستخلص

وهدفت الدراسة إلى تنمية بعض عمليات العلم الأساسية باستخدام منهج ريجيو إميليا لدى الأطفال المعاقين ذهنياً المدمجين برياض الأطفال .
وتكونت عينة الدراسة من مجموعة تجريبية قصدية عددها (10) أطفال من المعاقين ذهنيا ً المدمجين بروضات محافظة بورسعيد ، بناء على قرار الدمج الخاص بالأطفال وقيام الباحثة بعمل اختبار ذكاء ستانفورد بينيه الصورة الخامسة .
واستخدمت الدراسة المواد والأدوات التالية :
- الاختبار المصور لبعض عمليات العلم الأساسية للأطفال ذوى الإعاقة الذهنية المدمجين في رياض الأطفال ( إعداد الباحثة).
- البرنامج القائم على منهج ريجيو إميليا لتنمية بعض عمليات العلم الأساسية للأطفال المعاقين ذهنيا ً المدمجين برياض الأطفال . (إعداد الباحثة) .
وأسفرت الدراسة عن نتائج من أهمها ما يلى :-
- إمكانية تنمية بعض عمليات العلم الأساسية لدى الأطفال المعاقين ذهنيا ً المدمجين برياض الأطفال ، وتتفق تلك النتائج مع الاتجاهات والمعايير العربية و العالمية التى توصى بتنمية عمليات العلم الأساسية.