الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص وهدفت الدراسة إلى تنمية بعض عمليات العلم الأساسية باستخدام منهج ريجيو إميليا لدى الأطفال المعاقين ذهنياً المدمجين برياض الأطفال . وتكونت عينة الدراسة من مجموعة تجريبية قصدية عددها (10) أطفال من المعاقين ذهنيا ً المدمجين بروضات محافظة بورسعيد ، بناء على قرار الدمج الخاص بالأطفال وقيام الباحثة بعمل اختبار ذكاء ستانفورد بينيه الصورة الخامسة . واستخدمت الدراسة المواد والأدوات التالية : - الاختبار المصور لبعض عمليات العلم الأساسية للأطفال ذوى الإعاقة الذهنية المدمجين في رياض الأطفال ( إعداد الباحثة). - البرنامج القائم على منهج ريجيو إميليا لتنمية بعض عمليات العلم الأساسية للأطفال المعاقين ذهنيا ً المدمجين برياض الأطفال . (إعداد الباحثة) . وأسفرت الدراسة عن نتائج من أهمها ما يلى :- - إمكانية تنمية بعض عمليات العلم الأساسية لدى الأطفال المعاقين ذهنيا ً المدمجين برياض الأطفال ، وتتفق تلك النتائج مع الاتجاهات والمعايير العربية و العالمية التى توصى بتنمية عمليات العلم الأساسية. |