Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
La dimension sociologique dans Ies trois romans d` Annie Ernaux :
المؤلف
Hassaan, Amira Abdel-Salam Awad.
هيئة الاعداد
باحث / أميرة عبدالسلام عوض حسان
مشرف / مها عبداللطيف السجيني
مشرف / مجدي قطب محمد طه
مناقش / عطية الامام احمد
الموضوع
French literature.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
160 p. :
اللغة
الفرنسية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
26/12/2020
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم اللغة الفرنسية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 155

from 155

Abstract

تتحدد مشكلة الدراسة في رصد ومعرفة الدور الذي تقوم به المواقع الصحفية في تغطية الانتخابات الرئاسية المصرية، ومن ثم توصيف وتحليل العلاقة الارتباطية بين محتوى المواقع الصحفية واستراتيجيات وأساليب التسويق السياسي للمرشح وبرنامجه الانتخابي ومن ثم القضايا المطروحة في اطار نظرية التسويق السياسي. أهمية الدراسة :1- ادراك مرشحي الانتخابات لأهمية الانترنت بشكل عام ومواقع التواصل الاجتماعي بشكل خاص مما دفعهم إلى اللحاق بركب التكنولوجيا واطلاق صفحات مواقع خاصه بهم على شبكة الانترنت وصفحات للتواصل مع الجمهور على مواقع التواصل الاجتماعي.أهمية شبكة الانترنت والتي تقوم بدور كبير في حياة المواطن المصري في الوقت الحالي حيث أصبح يعتمد عليها في انجاز كثير من المهام مثل استخراج الأوراق الرسمية الحكومية وتسديد الفواتير وتذاكر السفر ومعرفة نتائج الطلاب وكذلك الحصول على المعلومات. أهمية استخدام الأساليب العلمية لتخطيط الحملات الدعائية للمرشحين وبرامجهم .4- أهمية المواقع الصحفية؛ وذلك لما تتمتع به من الحرية في تداول المعلومات، وإتاحتها للمزيد من المعلومات والتحديث المستمر لمضمونها، وإمكانية التفاعل من قبل الجمهور مع ما يقدم عليها من مواد.
5- تصاعد الاهتمام الجماهيري بالمواقع الصحفية، حيث أتاحت التغطية الفورية للأحداث الجارية من تحقيق نسبة تعرض عالية بما تطرحه من قضايا مثيرة للجدل تختلف عن مضمون الصحف الورقية، بما يتيح لها أن تلعب دوراً في تشكيل اهتمامات الجمهور نحو مختلف القضايا في المجتمع. أهداف الدراسة : رصد أهم الموضوعات والمضامين المثارة على المواقع الصحفية والمرتبطة بتغطية الحملات التسويقية للانتخابات الرئاسية المصرية لعام 2018م. الكشف عن اكثر المواقع الصحفية التي يعتمد عليها القراء في تكوين آرائهم السياسية نحو الانتخابات الرئاسية المصرية. التعرف على أكثر استراتيجيات التسويق السياسي استخداماً على المواقع الصحفية . رصد أهم الوسائط التي استخدمتها المواقع الصحفية في تغطيتها للانتخابات الرئاسية المصرية لعام 2018م . الكشف عن أهداف المعالجة الصحفية للمواقع الصحفية عينة الدراسة. رصد أهم الشعارات الانتخابية التي استخدمتها مواقع صحف الدراسة في تغطيتها للانتخابات الرئاسية المصرية . رصد وتحليل معدلات تعرض المبحوثين للمواقع الصحفية محل الدراسة أثناء تغطيتها للحملات الانتخابية لمرشحي انتخابات الرئاسة المصرية لعام 2018م . رصد وتحليل معدلات الاعتماد والثقة لدى المبحوثين في تغطية المواقع الصحفية للانتخابات الرئاسية المصرية لعام 2018م. التعرف على مدى اختلاف أفراد العينة في اتجاهاتهم نحو مرشحي الانتخابات الرئاسية وبرامجهم وفقاً لمتغيري الجنس والعمر . فروض الدراسة :1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس الاتجاه نحو الحملات التسويقية لمرشحي الانتخابات الرئاسية في مصر لعام 2018 تبعاً لاختلاف كثافة التعرض لمواقع الصحف الإلكترونية المصرية.2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس الاتجاه نحو الحملات التسويقية لمرشحي الانتخابات الرئاسية في مصر لعام 2018 تبعاً لاختلاف مستوى الثقة بصدق وموضوعية مواقع الصحف الإلكترونية المصرية كمصدر للمعلومات حول تلك الحملات.3- توجد علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً بين مستوى تعرض المبحوثين للحملات التسويقية لمرشحي الانتخابات الرئاسية في مصر لعام 2018 عبر مواقع الصحف الإلكترونية المصرية ومستوى المشاركة في التصويت في الانتخابات.4- توجد علاقة ارتباطيه موجبة ودالة إحصائياً بين مستوى ثقة المبحوثين بصدق وموضوعية مواقع الصحف الإلكترونية المصرية التي تتناول الحملات التسويقية لمرشحي الانتخابات الرئاسية في مصر لعام 2018 ومستوى المشاركة في التصويت في الانتخابات. منهج الدراسة : تعتمد الدراسة الحالية على منهج المسح ، والذي يعد من أكثر المناهج استخداماً في دراسات وبحوث الاعلام ، ويعتبر هذا المنهج أحد الأساليب الوصفية القادرة على دراسة الحقائق الراهنة المتعلقة بطبيعة الانتخابات الرئاسية المصرية. عينة الدراسة : عينة الدراسة التحليلية والتي طبقت على ثلاث مواقع ” الأهرام - اليوم السابع- الوفد. عينة الدراسة الميدانية والتي تتمثل في الجمهور العام بواقع 400 مفرده من متابعي المواقع الصحفية واعتمد انتقاء العينة على اسلوب العينة العمدية . أدوات الدراسة : اعتمدت الدراسة في اطارها المنهجي لجمع البيانات على اداة تحليل المضمون حيث تم تحليل المضمون من خلال تحليل صفحات المرشحين على المواقع الصحفية، كما اعتمدت الدراسة على استمارة الاستبيان للتعرف على أنماط استخدام المواقع الصحفية بصفة عامة. نتائج الدراسة : وضحت الدراسة التحليلية أن المرشح عبد الفتاح السيسي كان له النصيب الأكبر من أصوات الناخبين ومن ثم فقد كان معظم الأخبار على المواقع الصحفية محل الدراسة تتابع حملة السيسي ، وهو ما اثبتته الدراسة الميدانية والتي جاء بها مكانة ووزن المرشح وبالتالي وضوح شخصيته وانتمائه كانت من أهم الدوافع التي جعلت المبحوثين يتابعون الحملة الانتخابية للمرشح عبد الفتاح السيسي. أوضحت نتائج الدراسة الميدانية أن (موقع الأهرام- موقع اليوم السابع- موقع الوفد) كانت من أهم المصادر التي اعتمد عليها الجمهور في استقاء المعلومات حول الانتخابات الرئاسية المصرية لعام 2018م. أشارت نتائج الدراسة الميدانية إلى مدى حرص المبحوثين على متابعة الانتخابات الرئاسية بدرجة كبيرة جداً والتي أخذت الترتيب الأول ، وهذا ما اثبته نتائج الدراسة التحليلية والتي جاء بها مرحلة الانتخابات في أول المراحل التي اهتم بها الجمهور المتابع للانتخابات الرئاسية باعتبارها أهم المراحل التي مرت بها العملية الانتخابية في توقيت نشر الخبر على المواقع الصحفية محل الدراسة . أوضحت نتائج الدراسة التحليلية أن الخبر الصحفي من أهم القوالب التي استخدمتها المواقع الصحفية محل الدراسة في تغطيتها للانتخابات وهذا ما اثبتته الدراسة الميدانية والذي جاء بها عبارة ” التعرف على المرشحين الرئاسيين وبرامجهم الانتخابية” كان من أهم العبارات التي تقيس اعتماد دوافع المبحوثين على تلك المواقع محل الدراسة لمتابعة الانتخابات الرئاسية ومن ثم فكان أفضل القوالب لهذه العبارة الخبر الصحفي لشرح وتفسير برامج المرشحين وبرنامجهم الانتخابي .