Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبي مبنى على الوعى الصوتي والإدراك السمعي في تحسين كتابة الظواهر اللغوية لدى التلاميذ ذوى صعوبات الكتابة الإملائية بالمرحلة الابتدائية /
المؤلف
عبد الحليم، فرغلى إبراهيم فرغلى.
هيئة الاعداد
باحث / فرغلى ابراهيم فرغلى عبد الحليم
مشرف / محمد رياض احمد عبد الحليم
مناقش / خضر مخيمر ابو زيد
مناقش / محمد ابراهيم محمد
الموضوع
الإدراك الصوتى. الكتابة.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
ص. 130 :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
4/11/2020
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 132

from 132

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر الوعى الصوتي والإدراك السمعي في تحسين كتابة الظواهر اللغوي لدى التلاميذ ذوى صعوبات الكتابة الإملائية بالمرحلة الابتدائية ، وتكونت العينة الاستطلاعية للدراسة من ( 100 ) تلميذًا وتلميذة من ذوى صعوبات تعلم الكتابة الإملائية بالمرحلة الابتدائية والذين يتوافر لديهم قدر مقبول من القراءة والكتابة ،وتم سحب عدد(5) تلاميذ ممن توافرت فيهم شروط العينة ‘وتم تطبيق اختبارا للوعى الصوتي والإدراك السمعي وكذلك الظواهر اللغوية من إعداد الباحث، وأظهرت نتائج الدراسة أن البرنامج التدريبي المبنى على الوعى الصوتي والإدراك السمعي كان له دور فى تحسين الظواهر اللغوية المتمثلة في (المد والممدود، التنوين،(ال) الشمسية والقمرية والحروف المتصلة بهما، التاء المفتوحة والتاء المربوطة والهاء) ،وقد أكد هذا النتائج التي تم الحصول عليها من خلال تطبيق اختبار ويلكوكسون لدلالة الفروق بين رتب متوسطي درجات الطلاب،حيث كانت هناك فروق بين متوسطي درجات الطلاب فى التطبيقين القبلي والبعدي عند مستوى دلالة (0.05) لصالح التطبيق البعدى فى الوعي الصوتي والإدراك السمعي ومهارات الإملاء.
الكلمات المفتاحية :
( البرنامج التدريبي ، الوعي الصوتي ، الإدراك السمعي ، صعوبات الكتابة الإملائية )