Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أشكـال الإسـاءة للأطفال في الأفلام السينمائية المصرية /.
المؤلف
محمد ؛ سمر على نعيم .
هيئة الاعداد
باحث / سمر على نعيم محمد .
مشرف / محمد معوض إبراهيم .
مشرف / أشرف مصطفى شلبي.
مشرف / إعتماد خلف معبد .
الموضوع
أشكـال الإسـاءة للأطفال في الأفلام السينمائية المصرية .
تاريخ النشر
2020 .
عدد الصفحات
169 ص .
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
01/01/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الاعلام وثقافة الاطفال .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 190

from 190

المستخلص

ملخص الدراسة باللغة العربية

مقدمة
وتشكل الإساءة ظاهرة مقلقة تؤثر على المجتمع ومسيرة تنميته ومع تسارع إيقاع المتغيرات والأحداث أصبح من الضروري أن تكثف الوسائل الإعلامية الأعمال التى تظهر ظاهرة الإساءة والعقاب المترتب عليها فالوسائل الإعلامية لها تأثير قوي وسريع في توجيه الأفراد وإرشادهم، وتعتبر الأفلام السينمائية من أهم الوسائل المحببة لدى الأطفال والتى يمكن من خلالها عرض الأشكال المختلفة للإساءة وذلك من خلال تناول الشخصيات والمواقف والأحداث الدراميا التى قد تؤثر على المشاهدين بصفة عامة والأطفال بصفة خاصة، فقد شكلت الأفلام السينمائية في الفترة الأخيرة موجه من العنف المفرط على الشاشة الكبيرة ومنها فيلم(عبده موته- القشاش) والتى تتسبب في انتشار العنف والإساءة بأشكالها المختلفة داخل الشارع المصري.
مشكلة الدراسة
تتمثل مشكلة الدراسة فى ” ما أشكـال الإسـاءة للأطفال في الأفلام السينمائية المصرية.
أهداف الدراسة
- الكشف عن أشكال الإساءة التي تقدم فى الافلام السينمائية .
- التعرف على القالب الدرامي الغالب على مضمون الأفلام السينمائية.
- الكشف عن اتجاه مضامين الأفلام السينمائية نحو الإساءة إلى الأطفال.
- رصد أشكال الإساءة (اللفظية – الجسدية- الجنسية) في الأفلام السينمائية.
- تحديد أسلوب عرض الإساءة(اللفظية- الجسدية- الجنسية) في الأفلام السينمائية.
- تحديد الشخصيات التى تقوم بالإساءة إلى الأطفال في الأفلام السينمائية.
- التعرف على الدور الذي تقوم به الشخصيات التى تقوم بالإساءة إلى الأطفال في الأفلام السينمائية.
- رصد الأماكن التى تمارس فيها الإساءة إلى الأطفال في الأفلام السينمائية.
نوع ومنهج الدراسة:
تعتمد الدراسة على منهج المسح بالعينة للأفلام السينمائية المصرية لصعوبة المسح الشامل لجميع مفرددات الدراسة، تندرج هذه الدراسة ضمن الدراسات الوصفية حيث تم استخدام أسلوب تحليل المضمون لمضمون الأفلام السينمائية المصرية والمرتبطة بالاساءة، والتركيز على الشق الكيفى الخاص بما تقدمة من خلال الكلمة والصورة.
مجتمع وعينة الدراسة:
يتمثل مجتمع الدراسة فى جميع الأفلام التى أنتجتها السينما المصرية فى الفترة من 2012- 2017.
عينة الدراسة التحليلة:
وتضمنت تحليل مضمون عينة من الأفلام السينمائية وتشمل عدد (10) أفلام سينمائية وتغطى الفترة الزمنية من 2012- 2017، بواقع(10) ساعات و(396) دقيقة و(374) ثانية التى تحتوى على بعض صورة الإساءة المختلفة للأطفال.
أهم نتائج الدراسة:
- جاءت (الإساءة اللفظية) في صدارة موضوعات الإساءة التي ظهرت في الأفلام السينمائية عينة الدراسة، وفي المرتبة الثانية جاء (الإساءة الجسدية)، وفي المرتبة الثالثة جاءت (الإساءة الجنسية) .
- احتلت (ألفاظ تحمل إيحاءات جنسية) صدارة مظاهر الإساءة من حيث الجانب اللفظي المقدمة في الأفلام السينمائية عينة الدراسة، وجاءت (أغاني هابطة) في المرتبة الثانية، وفي المرتبة الثالثة جاءت (الشتائم) في المرتبة الثالثة، وجاءت (سمات سوقية(ردح)) في المرتبة الرابعة، واحتلت (علمات غريبة عند اللغة العربية) المرتبة الخامسة، ثم تلها(ألفاظ بذئية) في المرتبة السادسة.
- احتل (الضرب) صدارة مظاهر الإساءة من حيث الجانب الجسدي المقدمة في الأفلام السينمائية عينة الدراسة، وجاء (ركل بالقدم) في المرتبة الثانية، وفي المرتبة الثالثة جاءت (الكدمات بالوجه) في المرتبة الثالثة، وجاء (الحرق) في المرتبة الرابعة .
- ظهر(التعري) بالترتيب الأول في الأفلام السينمائية عينة الدراسة، بينما جاء(التقبيل) في الترتيب الثانية، أما في الترتيب الثالث فجاء(الرقص) كنوع من الإساءة الجنسية لإثارة الشهوات لدى الأطفال، يليه (مشاهد إباحية)، وبالترتيب الخامس جاءت(إقامة علاقات مع النساء)، وجاء(ممارسة الدعارة) بالترتيب السادس، وفي الترتيب السابع والأخير ظهرت(شذوذ جنسى).
- جاءت طريقة (الكلمات) في صدارة أساليب التعبير اللفظية عن الإساءة للأطفال في الأفلام السينمائية عينة الدراسة، بينما جاءت في المرتبة الثانية (الجمل القصيرة)، ثم جاءت (العبارات الطويلة) في المرتبة الثالثة والأخيرة.
- جاء سلوك فقط، وسلوك مدعم بالقول في صدارة الإساءة الجسدية التي قدمتها الأفلام السنمائية عينة الدراسة، تلها في المرتبة الثانية جاء الإساءة الجسدية (سلوك فقط)، و(عرضت مدعمة بالقول).
- جاءت طريقة (الأداء الحركي: القبلات – الأحضان – السلام باليد) في صدارة الأساليب المرئية للتعبير عن الإساءة الجنسية فى الافلام السينمائية عينة الدراسة، وفي المرتبة الثانية جاءت طريقة (الإيماءات)، ثم جاءت طريقة (الإشارات) في المرتبة الثالثة والأخيرة .
.