Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام التدريبات التنافسية على مستوى اداء بعض الاداءات المهارية لناشئى الكرة الطائرة بدولة الكويت /
المؤلف
راجح، فالح فيصل عبد الله.
هيئة الاعداد
باحث / فالح فيصل عبد الله راجح
مشرف / حسين درى اباظة
مناقش / محمد جمال على فرج
مناقش / حسين درى اباظة
الموضوع
الكرة الطائرة تدريب.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
130 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التدريب الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - نظريات وتطبيقات الرياضات الجماعية ورياضات المضرب
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 130

from 130

المستخلص

نجد العديد من الدراسات أشارات الى ان مكون الاعداد البدنى عامل هام فى تدريب الكرة الطائرة وتكمن اهمية هذا الاعداد بصورة لا ريب فيها خاصة اثناء المنافسات ”المباريات فى الكرة الطائرة ” .
ويتفق العديد من الخبراء ان الاداء المهارى الجيد فى الكرة الطائرة الحديثة يلعب دورا كبيرا فى تحقيق نتائج ايجابية لصالح الفريق حيث يستطيع الفريق المهاجم ذو السيطرة الميدانية بفضل المهارات العالية ان ياخذ زمام المبادرة دائما وذلك بالتواجد فى اماكن ومواقف جيدة تسهل له القدرة على القيام بالواجب الدفاعى والهجومى على اكمل وجه .
ومعظم علماء التدريب اتفقوا على ان تنمية القدرات البدنية هى المكون الاساسى الذى يساعد فى الحصول على اعلى المستويات وان تنمية القدرات البدنية ترتبط ارتباطا وثيقا بعملية تنمية المهارات الحركية حيث يستطيع الفرد الرياضى عدم اتقان المهارات الحركية الاساسية المناسبة لنوع النشاط الرياضى الذى يتخصص فيه فى حالة افتقاره للقدرات البدنية الضرورية لهذا النشاط وتعتبر تنمية القدرات البدنية من العوامل الفعالة لتحسين مستوى الاداء فى الانشطة الرياضية وتتنوع القدرات البدنية تبعا لنوع النشاط الرياضى وكلما تحسنت القدرات البدنية ارتفع مستوى الاداء المهارى.
وتعتبر مهارة الارسال من احد المهارات الاساسية والهامة فى مباريات الكرة الطائرة حيث تعد من احد المفاتيح الرئيسية للفوز بالمباراه نظرا لما يحققه الارسال من نقاط مباشرة ، حيث تكمن اهمية مهارة الارسال فى انها أحد المهارات الهجومية والتى تتميز بحتمية الاداء لكل اللاعبين طبقا لقواعد وقوانين اللعبة التى تحتم الدوران كما تعد من احد افضل الوسائل التى عن طريقها يتسيد الفريق للمباراه سواء عن طريق اكتساب نقطة مباشرة او تصعيب عملية الاستقبال على الفريق المنافس .
وقد مر الارسال بمراحل تطور كثيرة حتى ظهور الارسال الساحق عام 1982 ومنذ ذلك الحين زادت اهمية الارسال وتاثيره على احراز النقاط وتصعيب عملية الهجوم على الفريق المنافس كما ان التعديل الذى تم فى القانون والخاص بتعديل نظام احتساب النقاط فى الشوط الحاسم الذى اقرته دوره سول الاولمبية عام 1988 وذلك للتغلب على مشكلة طول زمن المباراة وهو ما اظهر هذه المهارة فى حسم نتيجة المباراة .
وقد زادت اهمية هذه المهارة بعد التعديل الخاص بمنطقة اداء الارسال الذى اقرته دورة برشلونة عام 1992 حيث اصبح الفريق الذى يجيد افراده تلك المهارة يستطيع ان يستغل اوجه ونواحى القصور بالفريق الاخر لاكتساب نقطة سريعة مباشرة او التصعيب عملية القيام بتشكيل هجومى مضاد قوى .
ونتيجة لتعديل منطقة اداء الارسال توافر لدى اللاعب الحرية فى اتخاذ ما يناسبه من منطقة لاداء الارسال مما قد يؤدى الى شيوع نوع من انواع الارسال وكذلك منطقة أداء الارسال يكون له اثر فعالا فى تسجيل نقطة مباشرة او تصعيب عملية استقباله وكذلك يؤدى الى ظهور تشكيلات جديدة للدفاع عن الارسال
مما سبق يتضح لنا أهمية البحث للعمل على تنمية دقة الارسال الامامى من اعلى لناشئ الكرة الطائرة .
وقد لاحظ الباحث من خلال عمله كحكم للكرة الطائرة ان أكثر انواع الارسال استخداما فى المباريات هما :-
4. الارسال الامامى المواجه من اعلى ( التنس ) .
5. الارسال الامامى من اعلى بالوثب ( الساحق ) .
6. الارسال الامامى التموجى من اعلى مع الوثب ( الفلوتر ) .
وكذلك من خلال متابعة الباحث للعديد من المباريات وجد ان هناك عدد كبير من ضربات الارسال الضائعة فى المباراة وذلك نتيجة لقصور فى القدرات البدنية المرتبطة بالمهارة .
وفى ضوء ذلك يرى الباحث اننا فى حاجة للوصول الى انسب وسائل التدريب وافضلها لتنمية بعض المكونات البدنية ودقة الارسال الامامى من اعلى لناشئ الكرة الطائرة مع طبيعة اداء المهارة فى المباريات وكذلك مع التعديل الاخير والخاص بأبعاد منطقة الارسال
مما وجه الباحث لاختيار هذا الموضوع بعنوان ” برنامج تدريبى لتنمية بعض المكونات البدنية و تاثيرها على دقة الارسال الامامى من أعلى لناشئ الكرة الطائرة .
هـدف البحـث :
يهدف البحث الى التعرف على :-
فاعلية استخدام التدريبات التنافسية على مستوى اداء بعض الاداءات المهارية لناشئى الكرة الطائرة
بدولة الكويت
فـروض البحـث :
• توجد فروق ذات دلالة احصائية بين نتائج القياسين القبلى والبينى لصالح القياس البينى فى المتغيرات قيد البحث.
• توجد فروق ذات دلالة احصائية بين نتائج القياسين البينى والبعدى لصالح القياس البعدى فى المتغيرات قيد البحث.
• توجد فروق ذات دلالة احصائية بين نتائج القياسين القبلى والبعدى لصالح القياس البعدى فى المتغيرات قيد البحث.
إجراءات البحث :
منهج البحث:
استخدم الباحث المنهج التجريبي ، بالتصميم التجريبى لمجموعة واحدة للقياس مع استخدام القياس ( القبلى – البينى – البعدى ) .
عينة البحث :
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من ناشئ الكرة الطائرة تحت 19 سنة بنادى العبى الكويتى والمسجلين بالاتحاد الكويتى للكرة الطائرة موسم 2018 – 2019 م وقد بلغت 12 لاعب .
عينة البحث الاستطلاعية :
اشتملت على 20 لاعب من لاعبى نادى العبى الكويتى والمسجلين بالاتحاد الكويتى للكرة الطائرة موسم 2018 – 2019
أدوات جمع البيانات :
استمارات جمع البيانات :
• استمارة تسجيل البيانات الشخصية ونتائج الاختبارات البدنية لكل لاعب وفيها : اسم الاعب – الطول – الوزن – العمر التدريبى – اسم الاختبار مرفق (1)
• استمارة تسجيل البيانات ونتائج الاختبارات المهارية لكل لاعب مرفق (2)
• استمارة التمرينات المقترحة لتنمية القدرات البدنية والصفات المهارية قيد البحث مرفق (7)
• الاختبارات ( البدنية و المهارية ) مرفق (4) ، مرفق (5) .
الأجهزة والأدوات المستخدمة :
• ميزان طبى
• ساعة ايقاف
• كرات طبية
• شريط قياس
• مدرجات
• ملعب كرة طائرة مجهز
• اقماع
• كرات طائرة
• مقاعد سويدى
• حواجز
الدراسات الاستطلاعية
الدراسة الاستطلاعية الاولى
وتهدف هذه الدراسة الى ايجاد المعاملات العلمية (الثبات – الصدق ) للاختبارات قيد البحث ، وذلك خلال الفترة من يوم 19 / 7 / 2018 الى يوم 25 / 7 / 2018
الدراسة الاستطلاعية الثانية
تم اجراء الدراسات الاستطلاعية على عينة من خارج عينة البحث من ناشئ الكرة الطائرة تحت 19 سنة للموسم الرياضى 2018/2019 وبلغت 12 لاعبا
أهداف الدراسة :
6. تجريب الادوات المستخدمة والتاكد من صلاحتها
7. الوصول للشكل النهائى لاستمارة تقدير الدرجات
8. تدريب المساعدين
9. تحديد وترتيب تطبيق الاختبارات
10. ايجاد معاملى الصدق والثبات للاختبارات قيد البحث
نتائج الدراسة :
6. التاكد من الادوات والاجهزة المستخدمة .
7. تم الوصول للشكل النهائى لاستمارة تقدير الدرجات .
8. تم تدريب المساعدين .
9. التاكد من تحديد وترتيب وتطبيق الاختبارات .
10. التاكد من حساب معاملات الصدق والثبات للاختبارات قيد البحث .