Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصور مقترح لدعم الميزة التنافسية لجامعة الفيوم على ضوء مدخل إدارة المعرفة /
المؤلف
محمد، علاء حمدى خليفة.
هيئة الاعداد
باحث / علاء حمدى خليفة محمد
مشرف / سميحة علي مخلوف
مشرف / عبير احمد محمد
مناقش / احمد علي
الموضوع
qrmak
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
420 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
8/5/2010
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم الإدراة التربوية وسياسات التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 420

from 420

المستخلص

المعرفة
مشكلة الدراسة:
تتحدد مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي:
كيف يمكن دعم الميزة التنافسية لجامعة الفيوم على ضوء مدخل إدارة المعرفة؟
ويتفرع من هذا السؤال الاسئلة الفرعية التالية:
1- ما الإطار المفاهيمي للميزة التنافسية بالتعليم الجامعي؟
2- ما الأسس النظرية لإدارة المعرفة فى التعليم الجامعي؟
3- ما الواقع النظري للميزة التنافسية بجامعة الفيوم على ضوء مدخل إدارة المعرفة؟
4- ما واقع الميزة التنافسية بجامعة الفيوم على ضوء مدخل إدارة المعرفة من وجهة نظر عينة الدراسة؟
5- ما التصور المقترح لدعم الميزة التنافسية لجامعة الفيوم باستخدام مدخل إدارة المعرفة؟
أهمية الدراسة:
1- تفيد الدراسة في نشر ثقافة التنافس بين الجامعات، بالإضافة إلى ارتباط تنافسية الجامعة بوضعها في
التصنيفات العالمية.
2- إلقاء الضوء على أحد المفاهيم الحديثة في مجال الإدارة وهو إدارة المعرفة، والتي تسهم في الارتقاء
بالأداء الجامعي وما یمكن أن تستفیده منها في تحقيق أهداف الجامعة وتحقیق مركز تنافسي مهم في
الأسواق العالمیة.
أهداف الدراسة:
1- تعرف الإطار المفاهيمي للميزة التنافسية بالتعليم الجامعي.
2- تعرف الأسس النظرية لإدارة المعرفة في التعليم الجامعي.
3- تعرف الواقع النظري الميزة التنافسية بجامعة الفيوم على ضوء مدخل إدارة المعرفة.
4- دراسة واقع الميزة التنافسية بجامعة الفيوم على ضوء مدخل إدارة المعرفة من وجهة نظر عينة
الدراسة.
5- وضع تصور مقترح لدعم الميزة التنافسية بجامعة الفيوم باستخدام مدخل إدارة المعرفة .
حدود الدراسة:
إقتصرت الدراسة في الجانب الموضوعي على دراسة استخدام مدخل إدارة المعرفة فى دعم الميزة
التنافسية فى مجالات( التدريس – البحث العلمى – خدمة المجتمع) بجامعة الفيوم، واقتصرت الدراسة
الميدانية على عينة من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة داخل كليات جامعة الفيوم.
منهج الدراسة وأدواتها:
استخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفي، وتناولت الدراسة الحالية إحدى أنواع البحوث الوصفية
وهى منهج دراسة الحالة حيث تم اختيار جامعة الفيوم لتطبيق الدراسة الميدانية عليها، واستخدمت
الدراسة استبانة موجهة لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة داخل كليات جامعة الفيوم.
خطوات السير في الدراسة:
تسير الدراسة الحالية وفقاً للخطوات التالية:
الخطوة الاولى: الإطار العام للدراسة ويتضمن:
المقدمة, مشكلة الدراسة, أهمية الدراسة, أهداف الدراسة, حدود الدراسة, مصطلحات الدراسة, منهج
الدراسة، أدوات الدراسة، الدراسات السابقة، خطوات السير في الدراسة.
الخطوة الثانية: الإطار المفاهيمى للميزة التنافسية بالتعليم الجامعي.
ملخص الرسالة الملخص باللغة العربية
-2-
الخطوة الثالثة: الأسس النظرية والفكرية لإدارة المعرفة فى التعليم الجامعي.
الخطوة الرابعة: الواقع النظري للميزة التنافسية بجامعة الفيوم في مجالات التدريس، والبحث العلمي،
وخدمة المجتمع.
الخطوة الخامسة: الدراسة الميدانية.
الخطوة السادسة: التصور المقترح لدعم الميزة التنافسية لجامعة الفيوم باستخدام مدخل إدارة المعرفة.
نتائج الدراسة الميدانية:
توصلت نتائج الدراسة إلى مجموعة من المعوقات التي تواجه تحقيق الميزة التنافسية بجامعة الفيوم
على ضوء مدخل إدارة المعرفة تتمثل في: قلة توافر الموارد المادية اللازمة لإجراء البحوث العلمية،
والقصور في نظم الحوافز والمكافآت المقدمة لأعضاء هيئة التدريس، وضعف وجود برامج متخصصة
فى ريادة الأعمال على مستوى الجامعة، قلة الاستثمار التكنولوجى والبنية التحتية التكنولوجية المتطورة،
قصور البرامح التعليمية عن مواكبة متطلبات سوق العمل، الإفتقار لبناء شراكات بحثية مع الجامعات
العالمية، وكذلك بين الجامعة والقطاعات الإنتاجية فى المجتمع، تفتقر إلى المعايير التنافسية لتدويل
البحوث العلمية والبرامج التعليمية، القصور في تسويق بحوث الجامعة، ضعف اللوائح والتشريعات التى
ترتبط بالتنافسية.