Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج لتعلم التشكيل على المانيكان للإرتقاء بأسلوب تنفيذ الملابس بالجمعيات الأهلية =
المؤلف
مصباح، أشجان على السيد.
هيئة الاعداد
باحث / أشجان على السيد مصباح
مشرف / علا يوسف محمد عبد اللاه
مناقش / رشدى على أحمد عيد
مناقش / عادل جمال الدين هنداوى
الموضوع
الجمعيات. الملابس - إختيار. نفصيل الملابس - تصميم النماذج.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
208 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
28/7/2020
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الإقتصاد المنزلى - قسم الملابس والنسيج
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 208

from 208

المستخلص

أهداف البحث : 1-إعداد برنامج مبسط لتعلم مبادىء وأسس تشكيل الملابس على المانيكان لغير المتخصصين فى مجال الملابس والنسيج من خلال أسلوب التشكيل على المانيكان . 2-قياس فاعلية البرنامج المقترح من الناحية المهارية 3-الكشف عن فاعلية برنامج مقترح فى تزويد المتدربات بالمعارف اللازمة لتعلم مبادىء تنفيذ الملابس من خلال أسلوب التشكيل على المانيكان . أهمية البحث :1. الإرتقاء بأسلوب تنفيذ الملابس من خلال إستخدام أسلوب التشكيل على المانيكان 2. الإرتقاء بالأداء المهارى للمتدربات 3. الإهتمام بالجمعيات الأهلية وتطويرها. حدود البحث :- حد زمانى: 2017-2020 حد مكانى :جمعية رسالة . حد بشرى: مجموعة من المتدربات غير متخصصين عددهم (20)من سن 18الى 35. حد موضوعى :برنامج لتعلم التشكيل على المانيكان(الجونلة –الكورساج – الدرابية – الكسرات – الفالونة ) . لغة البرمجة المسخدمة vbفيجول بيزك. منهج البحث :- يتبع البحث المنهج التجريبى والمنهج الوصفى 1. الفرض الأول : يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أراء السادة المحكمين فى البرنامج المقترح 2. الفرض الثانى: يوجد فروق ذات دلالة إحصائية لصالح البرنامج فى تنمية الجانب المهارى لدى المتدربات 3. الفرض الثالث: يوجد فروق ذات دلالة إحصائية لصالح البرنامج فى تنمية الجانب المعرفى لدى المتدربات 4. الفرض الرابع: يوجد فروق ذات دلالة إحصائية لصالح فاعلية استخدام البرنامج المقترح . أدوات البحث :- 1. إسطوانة خاصة بالبرنامج 2. إختبار تحصيلى لقياس الطلاب للمعارف والمفاهيم النظرية التى يتضمنها البرنامج والتى ترتبط بمهارت تنفيذ الكورساج والجونلة والدرابيه والكسرات والفالونة. 3. بطاقة ملاحظة لتقويم الأداء المهارى للطلاب أثناء تعلم البرنامج 4. إستمارة لقياس آراء السادة المحكمين حول البرنامج. الباب الأول أولا:الفصل الأول يتحدث هذا الفصل عن البرامج التعليمية من حيث الآتى:- التعلم الذاتى وسماته. مفهوم التعليم المبرمج >- مزايا إستخدام الحاسب الآلى فى التعليم. - البرنامج التعليمى المبرمج . تطبيقات التعليم المبرمج. ثانيا : الفصل الثانى يتحدث هذا الفصل عن التشكيل على المانيكان من حيث:- أساليب التشكيل على المانيكان. مقومات نجاح عملية التشكيل مميزات التشكيل على المانيكان. مهارات التشكيل على المانيكان. تقنيات التشكيل على المانيكان. مميزات التشكيل على المانيكان عن الطرق المسطحة. ثالثا: الفصل الثالث يتحدث هذا الفصل عن الملابس من حيث:- التعريف بالملابس. أهمية إرتداء الملابس. أنواع الملابس الخارجية للمرأة - أنواع ملابس السيدات. رابعا : الفصل الرابع يتحدث هذا الفصل عن الجمعيات الأهلية من حيث:- تعريف الجمعيات الاهلية. خصائص الجمعيات الاهلية. ميادين العمل التى تعمل بها الجمعيات الأهلية. الباب الثانى: الدراسة التطبيقية ويتحدث هذا الباب عن الإجراءات البحثية من حيث :- هدف البحث . عينة البحث. منهج البحث. الإجراءات العملية من حيث (محتوى البرنامج وعرض لشاشاته). الباب الثالث: النتائج والمناقشة وكانت من نتائج الدراسة:- فاعلية استخدام البرنامج المقترح في رفع مستوي التحصيل وهذا يجعلنا نقبل الفرض المقترح فاعلية برنامج لتعليم التشكيل علي المانيكان للإرتقاء بأسلوب تنفيذ الملابس بالجمعيات الأهلية. وجود فروق فروق ذات دلالة إحصائية لصالح البرنامج في تنمية الجانب المهاري لدى المتدربات. وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح البرنامج في تنمية الجانب المعرفي لدى المتدربات. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أراء السادة المحكمين فى البرنامج المقترح.