الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى تقدير فاعلية إرشاد الأقران في تحسين دافعية الإنجاز لدى عينة من زملائهم منخفضي التحصيل في مادة اللغة الإنجليزية بالمرحلة الثانوية من خلال تطبيق برنامج إرشادي قائم على الأقران بلغ عددهم (5 طلاب - كمرشدين) من مرتفعي مستوى دافعية الإنجاز والتحصيل الدراسي بمادة اللغة الإنجليزية ، وقد بلغت عينة الدراسة النهائية (40 طالباً ) بالمرحلة الثانوية من منخفضي دافعية الإنجاز والتحصيل الدراسي في مادة اللغة الإنجليزية ، وقد قسمها الباحث إلى مجموعتين : ( 20 طالباً مجموعة ضابطة – 20 طالباً مجموعة تجريبية)، واستخدم الباحث الأدوات الأتية : مقياس دافعية الإنجاز لروبرت سميت ترجمة وإعداد الباحث ، والبرنامج الإرشادي من إعداد الباحث ، والاختبارات التحصيلية في اللغة الإنجليزية مأخوذة من نماذج امتحانات وزارة التربية والتعليم. وقد أظهرت النتائج فاعلية البرنامج الإرشادي القائم على الأقران في تحسين مستوى دافعية الإنجاز ورفع مستوى التحصيل في مادة اللغة الإنجليزية بعد تطبيقه على المجموعة التجريبية، واتضح ذلك من خلال وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية وأفراد المجموعة الضابطة على الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس دافعية الإنجاز في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية ، كما بينت الدراسة أنه لا توجد فروق دالة إحصائيا على متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس دافعية الإنجاز بعد تطبيق البرنامج وهذا يؤكد استمرارية نجاح البرنامج. الكلمات المفتاحية : إرشاد الأقران- دافعية الإنجاز . |