Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
An automated system for the preparation and correction of essay questions using artificial intelligent applications /
المؤلف
Amasha, Nahed Ali Mohamed Ali.
هيئة الاعداد
باحث / ناهد علي محمد علي عماشة
مشرف / عطا إبراهيم إمام الألفي
مشرف / أماني فوزي الجمل
مناقش / عطا إبراهيم إمام الألفي
مناقش / أماني فوزي الجمل
الموضوع
Artificial intelligence. Industrial safety. System safety.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
online resource (202 pages) :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
Artificial Intelligence
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية النوعية - قسم إعداد معلم الحاسب الألى
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 202

from 202

Abstract

إن التقدم السريع فى التكنولوجيا فى العقود الاخيرة أحدث تغييرات كبيرة فى التعليم، وفتح إمكانات جديدة للتعليم والتعلم في أي مكان وفي أي وقت، مما أدى إلى توفير أدوات وأساليب جديدة لتعزيز نتائج التعليم والتعلم والتعلم الإبداعي. ونظرًا لأن التكنولوجيا أصبحت أكثر فاعلية بشكل سريع في إعداد وتصحيح الاختبارات المقالية ، خاصة بعد التسعينيات ، فقد تطورت أنظمة الاعداد والتصحيح الالية جزئيًا أو كليًا باستخدام طرق حسابية وأصبحت مجالًا بحثيًا رئيسيًا. والهدف الرئيسي من هذه الدراسة ، هو بناء خوارزمية لإعداد الأسئلة المقالية وبناء نظام الى للتصحيح بمساعدة تطبيقات الذكاء الاصطناعى. وبالتالى فإن الرسالة المقدمة تتكون من مرحلتين أساسيتين. المرحلة الأولى هى إعداد الأسئلة المقالية. حيث يقضي القائمين بالتدريس الكثير من الوقت والجهد في إعداد اختبار جيد. لذلك ، فإن استخدام تقنيات الحاسب يساعد القائمين بالتدريس في اعداد الاختبار. حيث يوفر الوقت والجهد. فالاسئلة المقالية تنمى لدى الطلاب القدرة على الابتكار و تنظيم الأفكار ودمجها والتعبير عنها باستخدام كلمات معينة فى الموضوعات. هذه القدرات لا تتوافر فى الانواع الاخرى من الأسئلة بكفاءة مثل الأسئلة المقالة. لذلك، استخدمت هذه الدراسة بعض التقنيات التي تعتمد على معالجة اللغات الطبيعية(NLP) لتحليل النص إلى الاجزاء النحوية ومعرفة مكونات الجملة. بالإضافة إلى ذلك ، تم بناء العديد من القواعد في نموذج التى يمكن أن تبني خوارزمية جيدة لاستخدامها في التطبيقات لإعداد الأسئلة المقالية المرحلة الثانية هو التصحيح الآلي للأسئلة المقالية التي تعد واحدة من أهم الأدوات لتقييم العملية التعليمية. فالتصحيح يعمل على تقييم مستوى التحصيل الذى يعتبر من اهم أهداف العملية التعليمية. ومع ذلك ، فإن تصحيح الاسئلة المقالية يستهلك الكثير من الوقت والجهد من قبل القائمين بالتدريس ، مما يؤدي إلى أخطاء. لحل هذه المشكلات تم تطوير النظام المقترح لتصحيح الاسئلة المقالية أليا لتقييمها بسهولة ودقة مقارنة بتقييم المدربين (العنصر البشري). ستعمل أنظمة التصحيح التلقائي لإجابات الطلاب على التخلص من عبء تصنيف أعداد كبيرة من أسئلة الاختبار من قبل المدرسين وتسهيل إجراء تقييمات أكثر أثناء المحاضرات ، خاصةً عندما يكون عدد الطلاب مرتفعًا. يهدف النظام المقترح إلى إيجاد نظام آلى لتصحيح إجابات الاسئلة المقالية. بالاضافة الى اعطاء المعلمين الثقة في الدرجات المعطاة للطلاب ويشجع الطلاب أيضًا على الإجابة بالطريقة الصحيحة وليس الالتزام بنص معين بإستخدام الاجابة النموذجية في الإجابة ومن هنا قدمنا نهج جديدا لتصحيح الاسئلة المقالية اليا من قبل المعلم لتقييم اجابات الطلاب والتى تكون مختلفة دلاليا.