Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استراتيجية مقترحة قائمة على التعلم التشاركي لإكساب بعض مفاهيم تكنولوجيا المعلومات و تنمية مهارات التواصل الإلكتروني لدى التلاميذ المكفوفين بالمرحلة الإعدادية /
المؤلف
سراج، آمنة حامد عيد التابعي.
هيئة الاعداد
باحث / آمنة حامد عيد التابعي سراج
مشرف / جمال السيد تفاحة
مشرف / منى مصطفى زيتون
مشرف / محمد محمود زين الدين
مناقش / علاء الدين سعد متولى
مشرف / عمرو جلال الدين أحمد
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
178 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
25/9/2019
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية النوعية ببورسعيد - قسم العلوم التربوية والنفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 178

from 178

المستخلص

هدف البحث إلى معرفة مدى فاعلية الاستراتيجية المقترحة في إكساب بعض مفاهيم تكنولوجيا المعلومات للتلاميذ وتنمية مهارات التواصل الإلكتروني لدى التلاميذ المكفوفين بالمرحلة الإعدادية، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة البحث من (10) تلاميذ من التلاميذ المكفوفين بالصف الأول الإعدادي بمدرسة النور بمحافظة بورسعيد، بالفصل الدراسي الثاني للعام 2018/2019. واستخدمت الباحثة الاختبار التحصيلي المعرفي الإلكتروني، وبطاقة ملاحظة الأداء المهارى كأدوات للبحث، وتم تنفيذ الاختبار في شكل إلكتروني من خلال Google Form لتوافقه مع قارئ الشاشة، وإتاحة الفرصة للتلاميذ المكفوفين للإجابة عن أسئلة الإختبار من خلال لوحة المفاتيح. وكشفت نتائج البحث عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار التحصيلي المعرفي لمفاهيم تكنولوجيا المعلومات لصالح المجموعة التجريبية، ويرجع ذلك إلى فاعلية التعلم بالاستراتيجية القائمة على التعلم التشاركي من خلال موقع تعليمي ومجموعة تشاركية على موقع التواصل الاجتماعي Facebook؛ حيث استخدمت عينة البحث الموقع الإلكتروني من خلال قارئ الشاشة Screen Reader. كما أظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين أداء المجموعتين التجريبية والضابطة في بطاقة ملاحظة الأداء المهارى لمهارات التواصل الإلكتروني، لصالح المجموعة التجريبية. وتوصي الباحثة بالاستعانة بالاستراتيجية المقترحة التي تم تصميمها واستخدامها في البحث الحالي في تدريس مقرر الحاسب الآلي للتلاميذ المكفوفين.