Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم الكفاءة التدريسية للطالبة المعلمة بكلية التربية الرياضية جامعة بني سويف في ضوء معايير الجودة والاعتماد /
المؤلف
يعقـوب، هاجـر سيد طه.
هيئة الاعداد
باحث / هاجـــــر سيـــــد طـــه يعقــــوب
hagartaaha9399@yahoo.com
مشرف / رانيا محمــد سعيـــد الهـــــواري
.
مناقش / محمد سعد زغلول محمود
.
مناقش / مدحت على أبو سريع
.
الموضوع
التربية البدنية - مناهج.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
111 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
الناشر
تاريخ الإجازة
25/9/2019
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية الرياضية - قسم المناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 111

from 111

المستخلص

مقدمة ومشكلة البحث :لقد اهتمت الدول المتقدمة بنظمها التعليمية ، وأعطت الاهتمام الأكبر للمعلم من حيث إعداده، وتدريبه إيمانا منها بمسؤوليته عن إنجاح، أو فشل أي نظام تعليمي فمهما قدمنا من نظم تعليمية حديثة بما تشتمل عليه من مبانٍ مناسبة ، ومناهج حديثة ، ووسائل تكنولوجية متطورة؛ فإنها لن تحقق الأهداف المرجوة منها إلا بوجود المعلم الكفء المعد إعداداً جيداً .
وأن نجاح عملية التعليم تتوقف على الكثير من العوامل المختلفة والمتنوعة إلا أن وجود معلم كفء يعد حجر الزاوية لهذا النجاح ، فأفضل الكتب والمقررات الدراسية والوسائل التعليمية والأنشطة والمباني المدرسية رغم أهميتها لا تحقق الأهداف التربوية المنشودة ، ما لم يكن هناك معلم ذو كفاءات تعليمية وسمات شخصية متميزة يستطيع بها إكساب طلابه الخبرات المتنوعة ، ويعمل على تهذيب شخصياتهم وتوسيع مفاهيمهم ومداركهم ، وينمى أساليب تفكيرهم وقدراتهم العقلية ، ويكمل النقص المحتمل في كتب ومقررات المدرسة ، وفى أنشطتها وإمكاناتها ، والمقررات الدراسية التي يدرسها تلاميذ المجموعة الواحدة في مدارس عديدة داخل بلد واحد تكون واحدة ، وكذلك الكتب المدرسية ، والوسائل التعليمية ، والأنشطة وحتى المباني والأساس ، ولكن الناتج من هذه المدارس متمثلا في الخريجين مختلف ، وهذا الاختلاف يتضح فيما حصلوا عليه من معارف واكتسبوا مهارات وقيم واتجاهات وفيما أضيف إلى شخصيتهم من سمات وهذا يرجع إلى العنصر الفعال والمميز في العملية التعليمية ، ألا وهو المعلم والأدوار التي يقوم بها والأهداف التي يسعي إلى تحقيقها .
وتقويم الطالب المعلم من الأمور الهامة التي تساعد على الارتقاء بمستوى أدائه أثناء تنفيذ درس التربية الرياضية في فترة التدريب الميداني ، حيث يعد التدريب الميداني من المقررات الدراسية الأساسية ، والتي تعتمد عليها كليات التربية الرياضية في التأهيل العلمي للطالب المعلم استعدادا لمواجهة سوق العمل في المستقبل، فالتدريب الميداني هو برنامج تدريبي علمي تقدمه كليات التربية الرياضية على مدى فترة زمنية محددة وتحت إشرافها لإعداد الطلاب للحياة العلمية والتدريس في مراحل التعليم المختلفة ، وتتيح الفرصة للطلاب المعلمين تطبيق ما تعلموه من معلومات وأفكار ومفاهيم نظرية وتطبيقية عمليا أثناء قيامهم بالتدريس الفعلي في المدرسة الأمر الذي يعمل على تكوين شخصية الطالب المعلم إكسابه الخبرات المعرفية ، والمهارية ، والإنفعالية الخاصة بعملية التدريس ، فهى بمثابة التتويج النهائي لكافة الجهود الأكاديمية ، والنظرية والتطبيقية التي يتلقاها الطالب المعلم أثناء دراسته في سبيل تأهله وتخرجه كملعم ، وكثيرا ما ارتبط التقويم بالكشف عن مواطن الضعف والقصور سواء في الأدوات أو الأفراد أو في الإمكانات المادية والبشرية .
إن مفهوم إدارة الجودة الشاملة يعد فلسفة عصرية ترتكز على عدد من المفاهيم الإدارية الحديثة الموجهة التى يستند إليها في المزج بين الوسائل الإدارية الأساسية والجهود الإبتكارية وبين المهارات الفنية المتخصصة من أجل الارتقاء بمستوي الأداء والتحسين والتطوير المستمرين , ومن هنا بدأت مؤسسات عديدة فى تطبيقه ضماناً لتحسين وتطوير إنتاجها وكذا نوعية الخدمات التي تقدمها , فى مواجهة التحديات الصعبة , وكسب رضا الجمهور .
ولقد شهدت السنوات الأخيرة تطوراً شاملاً في فلسفة إعداد وتأهيل معلم التربية الرياضية قبل التخرج وبعد التخرج وأثناء الخدمة , ومازالت طرق وأساليب إعداد المعلم تجرب حتى الآن بغرض الوصول إلى أفضل فلسفة لإعداد معلم التربية الرياضية , بل وأخذ شكل الإعداد الأكاديمي فلسفة البحث عما هو جديد فى عملية الإعداد .
وأصبح الاهتمام بإعداد المعلم يحظى باهتمام كبير في الآونة الأخيرة سواء كان ذلك عالميا ام محليا ، من حيث مسؤولياته وبرامج إعداده وتدريبه ، وتقويمه ، ويعد امتلاك الطالب المعلم للمهارات الأساسية في تدريس التربية الرياضية من المقومات الضرورية لمعلم التربية الرياضية الكفء الذى يحرص على تهيئة المتطلبات اللازمة لتوفير بيئة التعلم الجيدة داخل حصة التربية الرياضية وخارجها دون هدر في الوقت والجهد .
وبناءً على ما سبق فإن الطالبة المعلمة تحتل مكانة مهمة فى النظام التعليمى , فهو عنصر فعال ومؤثر فى تحقيق الأهداف التربوية وحجر زاوية فى أى إصلاح أو تطوير بل هى عصب العملية التعليمية , لذا بات من الضروري النظر فى مهام ووظائف معلمى التربية الرياضية باستمرار والعمل على جعلهم واعين لتطور أدوارهم ومستعدين للقيام بالأدوار الجديدة فى ظل معايير الجودة والاعتماد .
ولذلك يجب تقويم الكفاءة التدريسية للطالبات المعلمات باستمرار وفق معايير محددة بغرض تحديد أهم الأسباب التي تؤدى إلى قصور كفاءة الطالبات مما يساعد على إعادة تدريبهم بغرض تطوير وتحسين آدائهم ولمعالجة هذا القصور .
لاحظت الباحثة أن هناك تباين في تقويم الكفاءة التدريسية للطالبة المعلمة للفرقة الدراسية الثالثة من قبل لجنة الممتحنين لوضع الدرجة على الرغم من وجود معايير محددة بالقسم تم وضعها من قبل الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد والتي يمكن إستخدامها لوضع درجة موضوعية للطالبة المعلمة توضح مدى إمتلاكها لتلك الكفاءات التدريسية كنتيجة قيامها بتدريس درس التربية الرياضية ، كما أن من أهداف كليات التربية الرياضية إعداد خريجات قادرات على المنافسة في سوق العمل من خلال ضمان جودة البرامج التي تقدمها الكلية وتطويرها لقياس المخرجات التعليمية التي ترتبط بالبرامج المقدمة لذلك قامت الباحثة بتحليل تلك المعايير في ضوء مجالات الكفاءات وإستخدامها في تقويم الطالبة المعلمة للتعرف على الكفاءات الى حققتها في ضوء تلك المعايير ومن هنا ظهرت فكرة البحث وهى ” تقويم الكفاءة التدريسية للطالبة المعلمة بكلية التربية الرياضية جامعة بني سويف في ضوء معايير الجودة والاعتماد ” .
هدف البحث :
يهدف البحث إلى تقويم الكفاءة التدريسية للطالبة المعلمة بكلية التربية الرياضية جامعة بني سويف في ضوء معايير الجودة والاعتماد من خلال التعرف علي الآتية :
1- الكفاءة التدريسية في المعرفة والفهم .
2- الكفاءة التدريسية في المستوى المهني والعلمي .
3- الكفاءة التدريسية في صياغة وتخطيط درس التربية البدنية .
4- الكفاءة التدريسية في تطبيق وإخراج درس التربية البدنية .
5- الكفاءة التدريسية في تقويم درس التربية البدنية في ضوء معايير الجودة والاعتماد .
تساؤلات البحث :
في ضوء هدف البحث تضع الباحثة التساؤلات الآتية :
1. ما مستوى المعرفة والفهم للطالبة المعلمة بكلية التربية الرياضية في ضوء معايير الجودة والاعتماد ؟
2. ما مستوى النمو المهني والعلمي للطالبة المعلمة بكلية التربية الرياضية في ضوء معايير الجودة والاعتماد ؟
3. ما مستوى كفاءة الطالبة المعلمة في صياغة وتخطيط درس التربية البدنية في ضوء معايير الجودة والاعتماد ؟
4. ما مستوى كفاءة الطالبة المعلمة في تطبيق وإخراج درس التربية البدنية في ضوء معايير الجودة والاعتماد ؟
5. ما مستوى كفاءة الطالبة المعلمة في تقويم درس التربية البدنية في ضوء معايير الجودة والاعتماد ؟
منهج البحث :
استخدمت الباحثة المنهج الوصفي ( الدراسات المسحية ) بخطواته وإجراءاته وذلك لمناسبته لطبيعة البحث .
مجتمع البحث:
يتمثل مجتمع البحث في طالبات الفرقة الثالثة ( شعبة التدريس ) بكلية التربية الرياضية-جامعة بني سويف للعام الجامعي 2018/2019 الفصل الدراسي الثاني .
عينة البحث:
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من الاساتذة المشرفين بالتدريب الميداني والبالغ عددهم ( 10 ) مشرفاً وعدد من الطالبات المعلمات البالغ عددهم ( 66 ) طالبة .
أدوات جمع البيانات :
- الاستبيان - تحليل الوثائق
الاستنتاجات والتوصيات :
الاستنتاجات :
- نتائج تقويم المعرفة والفهم والمقدرة الشخصية الداعمة لكفاءة تدريس الطالبة المعلمة , حصل علي أعلي نسبة .
- أظهرت نتائج تقويم صياغة وتخطيط درس التربية الرياضية للطالبة المعلمة علي أن البند الخاص بإعداد الدرس في دفتر التحضير طبقاً للمنهج الموضوع والأهداف المحددة , حصل علي أعلي نسبة يليه البند الخاص بصياغة الأهداف بما يتناسب مع طبيعة الدرس .
- أظهرت نتائج تقويم الكفاءات التدريسية للطالبة المعلمة على أن أفضل مستوى لدي طالبات في كفاءة تطبيق وإخراج درس التربية الرياضية .
- أظهرت النتائج علي أن البند الخاص باستخدام طريقة التدريس الملائمة لمستوي نضج التلاميذ حصوله على نسبة عالية .
- أظهرت النتائج علي أن البند الخاص بتسجيل نتائج الاختبارات في استمارات مخصصة لها حصوله علي نسبة عالية .
- قصور الكفاءات التدريسية للطالبة المعلمة المتمثلة في تطبيق وإخراج الدرس ( الوسائل التعليمية ) .
- استخدام استمارة تقويم الكفاءات التدريسية المقترحة قد ساعات علي تحديد نقاط القوة والضعف لأداء الطالبة المعلمة .
التوصيات :
- ضرورة استخدام استمارة التقييم قيد البحث بشكل دوري لتقييم الكفاءات التدريسية للطالبة المعلمة بكلية التربية الرياضية جامعة بني سويف في ضوء معايير الجودة والاعتماد .
- الاسترشاد بنتائج هذا البحث في تعديل وتطوير مناهج ومقررات إعداد الطالبة المعلمة بكلية التربية الرياضية جامعة بني سويف .
- العمل علي الاستفادة من المعايير العالمية للأداء التدريسية للطالبة المعلمة وتوظيفها عملياً في برامج إعداد وتدريب الطالبة المعلمة علي كفاءات تدريس التربية الرياضية .
- العمل على تدريب الطالبة المعلمة علي تطبيق الدرس على زميلاتها مرة بالكلية أسبوعياً وهذا ما يسمي بالتربية العملية الداخلية .
- العمل علي تزويد الطالبة المعلمة بكفاءات تدريس التربية الرياضية وبشكل متكامل بدلاً من التركيز على الجانب النظري في المسابقات الدراسية التي يدرسها الطلبات المعلمات .
- الاهتمام ببرامج التدريب الميداني بتدريب الطالبات المعلمات على ممارسة المهارات التي يمارسها المعلم وبخاصة إعداد الخطة الفصلية واليومية وإعداد اختبارات التحصيل والمواد المعرفية والوسائل التعليمية التي تعتقد الطالبات المعلمات أنها ليست من صلاحياتهم بالشكل المطلوب .
مستخلص البحث باللغة العربية
تقويم الكفاءة التدريسية للطالبة المعلمة بكلية التربية الرياضية جامعة بني سويف في ضوء معايير الجودة والاعتماد
يهدف البحث إلى تقويم الكفاءة التدريسية للطالبة المعلمة بكلية التربية الرياضية جامعة بني سويف في ضوء معايير الجودة والاعتماد من خلال التعرف ( الكفاءة التدريسية في المعرفة والفهم , المستوى المهني والعلمي , صياغة وتخطيط درس التربية البدنية , تطبيق وإخراج درس التربية البدنية , تقويم درس التربية البدنية في ضوء معايير الجودة والاعتماد ) , استخدمت الباحثة المنهج الوصفي ( الدراسات المسحية ) بخطواته وإجراءاته وذلك لمناسبته لطبيعة البحث , يتمثل مجتمع البحث في طالبات الفرقة الثالثة ( شعبة التدريس ) بكلية التربية الرياضية-جامعة بني سويف للعام الجامعي 2018/2019 الفصل الدراسي الثاني , تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من الاساتذة المشرفين بالتدريب الميداني والبالغ عددهم ( 10 ) مشرفاً وعدد من الطالبات المعلمات البالغ عددهم ( 66 ) طالبة , وكانت أدوات جمع البيانات ( الاستبيان – تحليل الوثائق ) , توصلت نتائج الدراسة في الآتي :
- نتائج تقويم المعرفة والفهم والمقدرة الشخصية الداعمة لكفاءة تدريس الطالبة المعلمة , حصل علي أعلي نسبة .
- أظهرت نتائج تقويم صياغة وتخطيط درس التربية الرياضية للطالبة المعلمة علي أن البند الخاص بإعداد الدرس في دفتر التحضير طبقاً للمنهج الموضوع والأهداف المحددة , حصل علي أعلي نسبة يليه البند الخاص بصياغة الأهداف بما يتناسب مع طبيعة الدرس .
- أظهرت نتائج تقويم الكفاءات التدريسية للطالبة المعلمة على أن أفضل مستوى لدي طالبات في كفاءة تطبيق وإخراج درس التربية الرياضية .
- أظهرت النتائج علي أن البند الخاص باستخدام طريقة التدريس الملائمة لمستوي نضج التلاميذ , بتسجيل نتائج الاختبارات في استمارات مخصصة لها حصوله علي نسبة عالية .
- قصور الكفاءات التدريسية للطالبة المعلمة المتمثلة في تطبيق وإخراج الدرس ( الوسائل التعليمية ) .
- استخدام استمارة تقويم الكفاءات التدريسية المقترحة قد ساعات علي تحديد نقاط القوة والضعف لأداء الطالبة المعلمة.