Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
معالجة الإسلام للعصبية :
المؤلف
الكلحي، أحمد عبد اللطيف عبد العزيز.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد عبد اللطيف عبد العزيز الكلحي
مشرف / حسن السيد حامد خطاب
الموضوع
الاسلام والمذاهب السياسية. العصاب.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
427 p. ;
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الدراسات الدينية
تاريخ الإجازة
1/9/2019
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الآداب - اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 427

from 427

المستخلص

تهدف الدراسة إلى مخاطبة الإسلام للتوتر: فقه مقارندراسة من خلال التعامل مع العصبية وموقف الإسلام منلهم والتعامل مع معنى ”العصبية” اللغة والمصطلحات ،معنى ”فقه” اللغة والمصطلحات والعصبيةموقف الإسلام وأسباب العصبية والجهل بالأصل الإنسانيوالمنافسة وحب المظهر وعدم اليقين الديني وتغيير سريع داخل المجتمع وأقسامه العصبية والعصبيةعلى مر التاريخ في الهنود واليونان والرومان ، عندماوأنواع المسيحيين العصبية وموقف الإسلام منالعصبي والإسلام يهين العصبي والإسلام يعترف بوحدةأصل كل الناس والإسلام يرفض التمييز على أساس القوة ،والتعامل مع العصبية القبلية للعرب ومظاهرهالعصبية القبلية في العرب قبل الإسلام والعصبية القبلية فيالعرب بعد ظهور الإسلام والعصبية القبلية في الأمويينالفترة والعصبية بين القيسي والبربر اليمنيالعصبية في عصر الدولة الأموية والعصبية في الأندلسوالعصبية القبلية في العصر العباسي. الدولة العباسية وموقعهاعلى العصبية وظهور العصبية القومية في عصرالدولة العباسية ، الموقف العام من العصبية في العصر العباسي ومظاهر العصبية القبلية وتفاخر علم الأنساب ورفضبعض القبائل لتزويج بناتهم من الآخرين والقتال من أجل القرابة ودعوة للاعتماد والانتقام والامتناع عن الميراثالمرأة والطائفية العصبية ومظاهرهااللغة العصبية الطائفية والمصطلحات وبدايةظهور التعصب الطائفي وأسباب العصبية الطائفيةالاعتقاد بأن الأئمة أحاطوا بمعرفتهم بكل أمور الدينوالاعتقاد بأن كل مجتهد يعاني من مظاهر طائفيةالعصبية ، ومظاهر العصبية الطائفية في الحياةالامتناع عن بعض الفرق للزواج من بناتها من المخالفين ومظاهر العصبية الطائفية في الحياة السياسية وتبني آراء معينةوالمبادئ حتى لو كانت تنتهك الحق الصريح ومظاهره الطائفيةالعصبية في الحياة العلمية ووسائل تناول الإسلام للعصبيةوآراء العلماء في ذلك ، يعني الإسلام وقائية المعاملة القبليةالعصبية وآراء الفقهاء فيها ، وسيلة لعلاج الإسلام منهالعصبية القبلية وآراء الفقهاء فيها ودعوة الإسلامإلى الإخوان بالله سبحانه وتعالى ، طرق لإصلاح رابطة الأخوة فيهاالله سبحانه وتعالى وأثر الأخوة في الله سبحانه وتعالى في علاجالعصبية والوحدة والجلوس ووسائل التصدي للإسلام للقضاء علىآثار العصبية القبلية وآراء العلماء فيها والدعوة لالمغفرة والعفو وآراء العلماء في ذلك وتحقيق العدالة والإنصاف في جرائم العصبية وآراء العلماء في ذلك وطرقهمخاطبة الإسلام للعصبية الطائفية وآراء العلماء فيها والدعوة إليهااللجوء إلى الكتاب ومن بين نتائج الدراسة: العصبية العقائديةليس أقل خطورة من العصبية القبلية ، العصبية المذهبية المشتتةالعلماء وطلاب العلوم ، وفقدت جهود الكثير منهم عبثا ،وتسبب غرس الكراهية والكراهية في قلوب كثير منهم.وأن كل مسلم يجب أن يكون غير متسامح لكتاب الله والسنة النبويةالرسول صلى الله عليه وسلم وليس غيره. وأن المؤسسات والهيئات الدينية والعلمية والشخصيات المؤثرة في الدول الإسلاميةمعالجة ظاهرة العصبية الطائفية ورفض الكلمات والأفعال. إنها توصيات الدراسة. نبذ القبلية والطائفيةالعصبية ، والعمل على نشر ثقافة التسامح والمواطنة ، والتي ،أوصى به الرسول صلى الله عليه وسلم في وثيقة المدينة.تشكيل هيئات محايدة من الشخصيات في كل منطقة ، من أجل تطبيقالنهج الإسلامي في علاج العصبية القبلية ، والعمل علىالقضاء على عادة التمرد ، هذه البلاء البغيضة هي نبات ضارشجرة عصبية. وزارة الأوقاف في جميع الدول الإسلامية للطباعة وتوزيع الكتب والمنشورات التي تعتني بالعلاجالعصبية الطائفية للأئمة والخطباء ، بسبب أهميةدعوتهم ودورهم التربوي في المجتمعات الإسلامية.