Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
ديوان فاضل الأندروني:
المؤلف
إبراهيم، ولاء إبراهيم محمد.
هيئة الاعداد
باحث / ولاء إبراهيم محمد إبراهيم
مشرف / حمدي على عبداللطيف
مشرف / صبري توفيق همام
مناقش / حمدي على عبداللطيف
الموضوع
الآدب التركي qrmak
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
361 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اللسانيات واللغة
تاريخ الإجازة
1/11/2019
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية الآداب - اللغات الشرقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 317

from 317

المستخلص

تناولت هذه الدراسة شاعراً من شعراء الديوان الذين عاشوا في فترة نهاية القرن الثامن عشر وبداية القرن التاسع عشر الميلاديين،هو الشاعر فاضل الأندروني (؟؟-1810م). تميز العصر الذي عاش فيه الشاعر بعدم الاستقرار حيث ساده التشتت وحركات العصيان والتمرد في الداخل والخارج، كما كثرت فيه الأزمات علي الصعيد الاجتماعي والثقافي والاقتصادي.
بالرغم من أن الدولة العثمانية سادتها حالة من التشتت وعدم الاستقرار من الناحية الاقتصادية والسياسية والاجتماعية في الفترة التي عاش فيها الشاعر الإ أن هذه الفترة كانت فترة ازدهار ونمو للأدب التركي، حيث شهد الأدب التركي تجديدا من حيث الشكل والمضمون،كما ظهرت محاولات للخروج عن القوالب الشعرية المألوفة آنذاك, كذلك كان هناك محاولات للخروج عن نمطية الموضوعات والتقاليد الأدبية السائدة في الأدب التركي حيث عمد بعض الشعراء الي تقديم قوالب وموضوعات شعرية جديدة وغير مألوفة من قبل.
اقتضت طبعة موضوع البحث أن يتضمن الآتى:
الباب الأول:بعنوان فاضل الأندروني عصره وشخصيته وديوانه، ويشتمل علي ثلاثة فصول كما يلي:-
• الفصل الأول:- يتناول الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية في عصر الشاعر.
• الفصل الثاني:- يتناول السيرة الذاتية للشاعر،إسمه ومخلصه وحياته داخل الأندرون، وميلاده ووفاته والمناصب التي شغلها ومكانته الأدبية،كذلك يتناول التعريف بالديوان وموضوعاته.
• الفصل الثالث:- يتناول القوالب الشعرية داخل الديوان مثل القصيدة , ومنظومات ”تركيب بند” و”ترجيع بند” و”مخمس” و”مسدس” و”قطعة” و”مفردات”.
الباب الثاني:- بعنوان موضوعات الديوان،ويمثل جانب الدراسة الموضوعية، ويشتمل علي ستة فصول كما يلي:
• الفصل الأول:- المناجاة والنعت وهما عبارة منظومات نظمت لغرض التضرع و الرجاء والدعاء لله تعالي ونعت للنبي محمد ” صلى الله عليه و سلم وهما عادة ما يأتيان في صدر الدواوين العثمانية.
• الفصل الثاني:- يتناول المدح، وأغراضه، وسماته ،والإغراق فيه
• الفصل الثالث:- يتناول التواريخ ،والأحداث، والمناسبات التي عاصرها الشاعر وأرخ لها في ديوانه
• الفصل الرابع:- يتناول منظومات ”غزل” في الديوان وأغراضه
• الفصل الخامس :-منظومات ”شرقي” وتعنى ”الأغانى”، وقد تعددت الموضوعات التي جاءت فيها من غزل ومدح ونصح وإرشاد ووصف
• الفصل السادس:- الوصف،يتناول وصف الطبيعة،وفصلين من فصول السنة،و بعض المنشآت المعمارية،و الحدائق
الباب الثالث:- بعنوان ”الدراسة الفنية للديوان”،ويمثل الدراسة الفنية، ويشتمل علي أربعة فصول كما يلي:
• الفصل الأول:- موسيقي الشعر، ويشتمل علي مبحثين كما يلي:
• المبحث الأول: التكرار الصوتى الأفقى وأثره الدلالي
• المبحث الثاني: التكرار الصوتي العمودي للكلمة، ويتناول القافية ما بين التحرر والثبات و كذلك تنوعها بتنوع النصوص الشعرية التي ضمنها الديوان
• الفصل الثاني:-الصورة الفنية،ويتكون من مبحثين
• المبحث الأول الصورة الجزئية:- يتناول الصورة الجزئية،والتي تتمثل في التشبيه،و الإستعارة، والكناية ، والمجاز
• المبحث الثاني الصورة الكلية:- يتناول الصورة الكلية للقصيدة والمتمثلة في وحدتها الموضوعية،والشكلية،مع توضيح جوانب التجسيد والألوان والحركة والصوت داخلها.
• الفصل الثالث:- الأساليب البلاغية، ويتكون من مبحثين:
• المبحث الأول:- الأساليب الإنشائية الطلبية
• المبحث الثاني:- الأساليب الإنشائية غير الطلبية
• الفصل الرابع:- التأثير والتأثر،ويشتمل علي مبحثين كما يلي:
• المبحث الأول: ويتناول المؤثرات العربية في ديوان الشاعر مثل،تأثر أسلوب الشاعر بالقرآن الكريم، وآياته، وقصصه،كذلك تأثير الحديث الشريف والأدب العربي وألفاظه وتراكيبه.
• المبحث الثاني: ويتناول المؤثرات الفارسية داخل الديوان، وفي أسلوب” فاضل الأندروني” والتي تمثلت في الألفاظ والتراكيب الفارسية التي استخدمها الشاعر داخل ديوانه.
الجزء الثاني من الدراسة: تناول ترجمة مختارات من ديوان فاضل الأندروني.
وانتهت الرسالة بعرض النتائج وبعض التوصيات