Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على استخدام إستراتيجيات ما وراء المعرفة فى تنمية مهارات استخدام الأدلة التاريخية وبعض مهارات التفكير التأملي لدى الطالب المعلم /
المؤلف
أحمد، رشا السيد عبد الله.
هيئة الاعداد
باحث / رشا السيد عبد الله
مشرف / عاطف محمد سعيد
مناقش / ماجدة حسين أبو علي
مناقش / يحيى عطية سليمان
الموضوع
مهارات التفكير التأملي.
تاريخ النشر
9/1/2019
عدد الصفحات
355 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
9/1/2016
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 389

from 389

المستخلص

فيما يلى ملخصًا شاملًا لمشكلة البحث الحالى ، والخطوات المتبعة فى حلها ، وأهم النتائج التى تم التوصل إليها ، وقد تناولت الباحثة دراسة موضوع هذا البحث فى أربعة فصول وهى على النحو التالى :
الفصل الأول: مشكلة البحث تحديدها وخطة دراستها.
الفصل الثانى: استراتيجيات ما وراء المعرفة وتنمية مهارات استخدام الأدلة التاريخية ومهارات التفكير التأملي لدى الطالب المعلم تخصص تاريخ.
الفصل الثالث: بناء مواد وأدوات البحث وضبطهما.
الفصل الرابع: إجراءات تجربة البحث وتحليل النتائج وتفسيرها والتوصيات والمقترحات.
وفيما يلى عرضا مختصرا لما تناوله كل فصل:
الفصل الأول: مشكلة البحث تحديدها وخطة دراستها:
تناول هذا الفصل مشكلة البحث الأساسية المتمثلة فى أن برامج إعداد الطالب المعلم بكلية التربية فى صورتها الحالية لا تولى اهتمام لتنمية مهارات استخدام الأدلة التاريخية ومهارات التفكير التاملى العناية الكافية ، وذلك على الرغم من أهميتها بالنسبة للطالب المعلم تخصص تاريخ ، لذا فإن البحث الحالى استهدف:
إعداد برنامج قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة يهدف الى تنمية مهارات استخدام الأدلة التاريخية ومهارات التفكير التأملى للطالب المعلم تخصص تاريخ.
وذلك من خلال محاولة الإجابة عن الأسئلة التالية:
1- ما مهارات استخدام الأدلة التاريخية الواجب توافرها لدى الطالب المعلم تخصص تاريخ؟
2- ما مهارات التفكير التاملى الواجب توافرها لدى الطالب المعلم تخصص تاريخ؟
3- ما صورة برنامج قائم على استخدام إستراتيجيات ما وراء المعرفة فى تنمية مهارات استخدام الأدلة التاريخية والتفكير التأملى لدى الطالب المعلم تخصص تاريخ؟
4- ما فاعلية البرنامج المقترح فى تنمية مهارات استخدام الأدلة التاريخية لدى الطالب المعلم تخصص تاريخ؟
5- ما فاعلية البرنامج المقترح فى تنمية بعض مهارات التفكير التأملى لدى الطالب المعلم تخصص تاريخ؟
محددات البحث، حيث اقتصر البحث على المحددات التالية:
التجريب على طلاب الفرقة الثالثة تخصص تاريخ بكلية التربية بالإسماعيلية للعام الجامعى 2014 -2015م ، حيث يبدأ الطلاب المعلمين بتطبيق ما اكتسبوه من معارف ومهارات وقيم فى مدارس التربية العملية ،كما أنهم أكثر اتساعًا للأفق وأكثر معايشة وخبرة مع الحياة الجامعية.
تصميم البحث، حيث:
استخدم البحث الحالى التصميم التجريبى ذو المجموعة الواحدة ذات القياس القبلى والبعدى ويعد الاختبار الاحصائى المناسب هو اختبار النسبة التائية لعينتين مرتبطتينt.Test Paired لإيجاد الفرق بين متوسطى القياسين القبلى والبعدى لمجموعة البحث.
وتحددت فروض البحث فى:
1- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة إحصائيًا (0.01 ) بين متوسطى درجات الطلاب المعلمين فى التطبيق القبلى والبعدى لاختبار مهارات استخدام الأدلة التاريخية ككل وفى أبعاده الفرعية لصالح درجات الطلاب فى التطبيق البعدى .
2- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة إحصائيًا (0.01 ) بين متوسطى درجات الطلاب المعلمين فى التطبيق القبلى والبعدى لبطاقة ملاحظة الأداء التدريسى لصالح درجات الطلاب فى التطبيق البعدى.
3- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة إحصائيًا (0.01 ) بين متوسطى درجات الطلاب المعلمين فى التطبيق القبلى والبعدى لاختبار لاختبار مهارات التفكير التأملى ككل وفى أبعاده الفرعية لصالح درجات الطلاب فى التطبيق البعدى.
الفصل الثانى: استراتيجيات ما وراء المعرفة وتنمية مهارات استخدام الأدلة التاريخية ومهارات التفكير التأملي لدى الطالب المعلم تخصص تاريخ.
تناول هذا الفصل عرضا لبعض الكتابات النظرية والدراسات السابقة ، التى تناولت استراتيجيات ماوراء المعرفة وتدريس التاريخ ، الأدلة التاريخية وتدريس التاريخ ، والتفكير التاملى وتدريس التاريخ.
الفصل الثالث: بناء مواد وأدوات البحث وضبطهما.
تكون هذا الفصل من أربعة محاور تناول المحور الأول الخطوات الإجرائية لإعداد وبناء قائمتي مهارات استخدام الأدلة التاريخية ومهارات التفكير التاملى ، وتناول المحور الثانى الخطوات الإجرائية لإعداد برنامج قائم على استراتيجيات ماوراء المعرفة لتنمية مهارات استخدام الأدلة التاريخية وبعض مهارات التفكير التاملى لدى الطالب المعلم تخصص تاريخ ، فى حين تناول المحور الثالث الخطوات الإجرائية لبناء وحدتين دراسيتين من البرنامج تفصيليا وضبطهما ، أما المحور الرابع فقد تناول ‘إعداد أدوات القياس والتقويم المستخدمة فى البحث الحالى والتى تمثلت فى ( اختبار مهارات استخدام الأدلة التاريخية- بطاقة ملاحظة الأداء التدريسى – اختبار مهارات التفكير التأملى)، وقد تم بناء تلك الأدوات من خلال الخطوات التالية( تحديد الهدف من الاختبار – تحديد المحتوى الذى يقيسه الاختبار- صياغة مفردات وتعليمات الاختبار- التحقق من الصدق والثبات- وضع نظام التصحيح وتقدير الدرجات).
الفصل الرابع: إجراءات تجربة البحث وتحليل النتائج وتفسيرها والتوصيات والمقترحات.
تكون هذا الفصل من محورين أساسيين ،تناول المحور الأول الإجراءات الخاصة بتجريب الوحدتين المختارتين من البرنامج ، من خلال تنفيذهما ميدانيا ، والتى تضمنت ( اختيار مجموعة البحث – تطبيق أدوات البحث قبليا_ تدريس الوحدتين – تطبيق أدوات البحث بعديًا ) عرض الصعوبات التى واجهت الباحثة أثناء التطبيق ، وكيفية التغلب عليها ، فى حين تناول المحور الثانى تحليل نتائج البحث وتفسيرها والتوصيات والمقترحات ، حيث عرضت الباحثة نتائج البحث التى تم التوصل إليها ، من خلال المعالجة الإحصائية للبيانات ، التى تم الحصول عليها من تطبيق أدوات البحث ، وبالتحقق من صحة الفروض ، كانت نتائج البحث كالتالى :
1- توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة إحصائيًا (0.01 ) بين متوسطى درجات الطلاب المعلمين فى التطبيق القبلى والبعدى لاختبار مهارات استخدام الأدلة التاريخية ككل وفى أبعاده الفرعية لصالح درجات الطلاب فى التطبيق البعدى .
2- توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة إحصائيًا (0.01 ) بين متوسطى درجات الطلاب المعلمين فى التطبيق القبلى والبعدى لبطاقة ملاحظة الأداء التدريسى لصالح درجات الطلاب فى التطبيق البعدى.
3- توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة إحصائيًا (0.01 ) بين متوسطى درجات الطلاب المعلمين فى التطبيق القبلى والبعدى لاختبار لاختبار مهارات التفكير التأملى ككل وفى أبعاده الفرعية لصالح درجات الطلاب فى التطبيق البعدى.
4- حجم التأثير لدلالة الفروق بين متوسطى درجات الطلاب مجموعة البحث ، فى التطبيق القبلى والبعدى لاختبار مهارات استخدام الأدلة التاريخية لصالح التطبيق البعدى من النوع الكبير بالنسبة لجميع الأبعاد الفرعية ، والاختبار ككل.
5- حجم التأثير لدلالة الفروق بين متوسطى درجات الطلاب مجموعة البحث ، فى التطبيق القبلى والبعدى لبطاقة الأداء التدريسى لصالح التطبيق البعدى من النوع الكبير بالنسبة لبطاقة الملاحظة ككل.
6- حجم التأثير لدلالة الفروق بين متوسطى درجات الطلاب مجموعة البحث ، فى التطبيق القبلى والبعدى لاختبار مهارات التفكير التأملى لصالح التطبيق البعدى من النوع الكبير بالنسبة لجميع الأبعاد الفرعية ، والاختبار ككل.
وبذلك يتضح فاعلية البرنامج القائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة من حيث المحتوى والاستراتيجيات المختارة والوسائل والأنشطة التعليمية وأساليب التقويم المستخدمة فى تنمية مهارات استخدام الأدلة التاريخية وبعض مهارات التفكير التأملى لدى الطلاب المعلمين تخصص تاريخ بكلية التربية.
وتناول المحور الثانى : مناقشة وتفسير النتائج التى تم التوصل اليها ، فى ضوء الإطار النظرى ، والدراسات السابقة المرتبطة ، لإبراز المضامين ، والتطبيقات التربوية للبحث الحالى.
وتناول المحور الثالث : التوصيات والمقترحات ، حيث تم تقديم بعض التوصيات فى إطار حدود البحث ، وما أسفر عنه من نتائج ، كما اقترحت الباحثة بعض الموضوعات البحثية التى يمكن دراستها ، وتتعلق بنتائج البحث الحالى.