Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
رواية خوشه هاى رنج للروائية الإيرانية المعاصرة نسرين ثامنى :
المؤلف
على, نشوى سعد حماده.
هيئة الاعداد
باحث / نشوى سعد حماده علي
مشرف / سميرة عبد السلام عاشور
مشرف / هويدا عزت محمد
مناقش / مجدي عبد المنعم عجمية
مناقش / يوسف عبد الفتاح فرج
الموضوع
الأدب الإيرانى - تاريخ ونقد. القصة الإيرانية - تاريخ ونقد.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
359 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
9/4/2019
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - اللغات الشرقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 369

from 369

المستخلص

وقد اعتمدت في هذه الدراسة على المنهج التحليلى الوصفى، وقد اقتضت طبيعة البحث تقسيمه إلى تمهيد، ومدخل، وقسمين على النحو التالى:
المقدمة: فقد تناولت فيها نشأة الرواية الإيرانية الحديثة، والمعاصرة، وتطورها، وتحدثت فيها عن أشهر الروايات الإيرانية في مختلف العقود، وأكثرها تأثيرًا، مختتمة بالحديث عن أشهر وأهم الأديبات الإيرانيات المعاصرات في القرن العشرين.
مدخل عن الأديبة نسرين ثامنى: تناولت فيه الحديث عن حياة الأديبة؛ نشأتها، وتعليمها، وزواجها، وأهم مؤلفاتها، وآراء النقاد فيها.
القسم الأول وقد قسمته إلى ثلاثة أبواب على النحو التالى:
• الباب الأول المضمون الفكرى للرواية: تحدثت فيه عن العنوان ومدى دلالاته، وكذلك عن فكرة الرواية الرئيسة، وأهم الموضوعات التي طُرحت فيها، وأيضًا تحدثت في هذا الباب عن أهم العادات والتقاليد التي ظهرت في الرواية.
• الباب الثانى: جوانب الشكل في الرواية، وقد قسمته إلى ثلاثة فصول:
o الفصل الأول (الشخصيات): وقد قسمته إلى مبحثين المبحث الأول تحت عنوان وصف الشخصية، تحدثت فيه عن دلالة الاسم، وإلى أى مدى يطابق معنى هذا الاسم الدور الذي تؤديه الشخصية، وأيضًا تحدثت عن البعد النفسى، البعد الجسمانى، البعد الاجتماعى للشخصية. أما المبحث الثانى فجاء تحت عنوان أنواع الشخصية، تحدثت فيه عن الشخصيات الرئيسة (النامية، والمسطحة)، وكذلك الشخصيات الثانوية.
o الفصل الثانى الحبكة والصراع: تحدثت فيه عن مفهوم الحبكة وتطور الحدث والصراع بأنواعه: الجسمانى، والفكرى، والعاطفى، والأخلاقى.
o الفصل الثالث الزمان والمكان: تحدثت أولاً عن الترتيب الزمنى الذي يتمثل في السرد الاستذكارى منقسمًا إلى (الاسترجاع الداخلى والخارجى)، والسرد الاستشرافى (الاستباق). ثم تحدثت ثانيًا عن: الإيقاع الزمنى في الرواية من تعطيل السرد الذي قسمته إلى المشهد والوقفة الوصفية. وتحدثت أيضًا عن تسريع السرد وقد قسمته إلى الخلاصة والحذف وقد قسمت الحذف إلى نوعين: حذف صريح وآخر ضمنى.وتحدثت كذلك عن المكان: عن تنوع البيئة المكانية ووصف المكان، والأماكن المفتوحة، والأماكن المغلقة، والصورة الوصفية والصورة السردية.
• الباب الثالث اللغة في الرواية: تحدثت فيه عن الراوى، ومدى ظهوره وتسلطه في الأحداث، وكذلك عن لغة السرد والحوار، واستخدام الصور الفنية وأسلوب الأديبة في استخدام الجمل، وكذلك تحدثت عن أسلوبها في استخدام الكلمات، والأفعال، وكذلك عن التضمين.
وخُتمت الدراسة بخاتمة تضمنت أهم النتائج التي توصلت إليها.
القسم الثانى: ترجمة رواية خوشه هاى رنج إلى العربية.