Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبي باستخدام الأنشطة اللغوية الالكترونية لتحسين اللغة التعبيرية وأثره على التواصل الاجتماعي لعينة من ضعاف السمع /
المؤلف
قنصوه، أحمد السيد عبد القوى.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد السيد عبد القوى قنصوه
مشرف / نعيمة جمال شمس
مناقش / زينب محمود شقير
مناقش / عبد العال حامد عجوه
الموضوع
علم النفس التربوي. الصحة النفسية. العلاج النفسى. ضعاف السمع. ضعاف السمع - تعليم.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
179 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
2/1/2019
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - علم النفس التربوي.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 172

from 172

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى بناء برنامج تدريبي باستخدام الأنشطة اللغوية الالكترونية لتحسين اللغة التعبيرية وأثره على التواصل الاجتماعي لعينة من ضعاف السمع وتكونت عينة الدراسة الحالية في شكلها النهائي من خمسة أطفال في عمر (4 – 6) سنوات من ضعاف السمع بمتوسط عمري قدره (5.15) عاماً وانحراف معياري قدره (0.39) وتراوحت نسبة فقد السمع لديهم من 40: 47 ديسبل بناء على تشخيص أخصائي السمعيات وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس مهارات اللغة التعبيرية لضعاف السمع (إعداد: جمال إبراهيم، 2016) ومقياس التواصل الاجتماعي لضعاف السمع (إعداد: سامي عبد السلام السيد، 2014) وبرنامج تدريبي قائم على الأنشطة اللغوية الإلكترونية (إعداد: الباحث) وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في الأداء القبلي والبعدي على مقياس اللغة التعبيرية لصالح الأداء البعدي على مقياس التواصل الاجتماعي لصالح الأداء البعدي كما تبين عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في الأداء البعدي والتتبعى على مقياس اللغة التعبيرية وكذلك عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في الأداء البعدي والتتبعى على مقياس التواصل الاجتماعي.