Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المواطنة في برامج إذاعة القرآن الكريم وعلاقتها بالانتماء لدي الشباب الجامعي /
المؤلف
أحمد، وليد محمود الحسيني.
هيئة الاعداد
باحث / وليد محمود الحسيني أحمد
مشرف / محمود حسن إسماعيل
مشرف / مؤمن جبر عبدالشافي
مناقش / إعتماد خلف معبد
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
214ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
3/9/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 214

from 214

المستخلص

مستخلص الدراسة
أولاً: مشكلة الدراسة: تتمثل في رصد وتحليل علاقة تعرض الشباب للمواطنة في برامج إذاعة القرآن الكريم بالانتماء لديهم.
ثانيًا: أهداف الدراسة:
تسعى هذه الدراسة إلى تحقيق الأهداف الآتية:
1. التعرف على المواطنة في برامج إذاعة القران الكريم وعلاقتها بانتماءات الشباب المصرين.
2. التعرف على مدى اهتمام الشباب بالبرامج محل الدراسة.
ثالثاً: نوع, الدراسة ومنهجها:
تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، وتعتمد على منهج (المسح الإعلامي) بشقه التحليلي والميداني.
رابعاً: مجتمع الدراسة:
الجامعات المصرية الحكومية والخاصة, وإذاعة القرآن الكريم.
خامساً: عينة الدراسة:
تمثلت عينة الدراسة التحليلية في تحليل دورة إذاعية لبرامج (مصر الكنانة – هذه حضارتنا – القرآن وقضايا العصر – منبر الفكر – الإسلام والتنمية - فترات البث المباشر).
بينما تمثلت عينة الدراسة الميدانية في عينة عشوائية قوامها (420 مفردة) من طلاب وطالبات الفرقة الأولي والثانية بجامعات (الأزهر – عين شمس – المنصورة – السادس من أكتوبر).
سادساً: أدوات الدراسة: 1. أداة تحليل المضمون. 2. أداة الاستبيان.
سابعاً: نتائج الدراسة:
بعد مناقشة نتائج الدراسة الميدانية، واختبار صحة الفروض؛ يمكن القول أن هذه الدراسة قد توصلت الى عدد من النتائج المهمة، يمكن استعراض بعضها على النحو الآتي:
1. ارتفاع معدل متابعة المبحوثين لبرامج إذاعة القرآن الكريم.
2. ارتفاع نسبة حب المبحوثين عينة الدراسة لبرامج إذاعة القرآن الكريم.
3. غالبية المبحوثين يفضلون متابعة البرامج في الفترة الصباحية.
4. اهتمام غالبية المبحوثين بالبرامج التي يحتوي مضمونها علي موضوعات تتعلق بالمواطنة.
5. جاء برنامج الدين المعاملة في مقدمة البرامج التي يفضل المبحوثون متابعتها, وفي الترتيب الثاني برنامج طلائع الإيمان, وفي الترتيب الثالث فترات البث المباشر.
6. تشير نتائج الدراسة إلي ارتفاع معدلات رضا الشباب عن برامج إذاعة القرآن الكريم.
7. أظهرت النتائج أن الحوار جاء في مقدمة الأشكال البرامجية التي يفضلها المبحوثون عينة الدراسة.
8. تشير نتائج الدراسة إلى الأسباب التي تدفع المبحوثين إلي مشاهدة البرامج حيث جاءت القيم الدينية المقدمة في الترتيب الأول, والمعلومات التي تعزز من قيم المواطنة في المجتمع المصري في الترتيب الثاني, والقضايا الاجتماعية التي تناقشها في الترتيب الثالث.