Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور هيئات تحرير المجلات التربوية في إدارة المعرفة التربوية :
المؤلف
الحسينى, شيماء عبدالله على.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء عبدالله علي الحسيني
مشرف / مجدي صلاح طه المهدي
مشرف / طاهر أحمد الغنام
مناقش / محمد ضياء الدين زاهر
مناقش / عبدالودود محمود علي مكروم
الموضوع
علم النفس التربوي. التعلم المعرفي.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
258 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
01/09/2018
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 271

from 271

المستخلص

هدف الدراسة : تهدف الدراسة إلى صياغة تصور مقترح يفعل من دور هيئات تحرير المجلات التربوية فى إدارة المعرفة التربوية كما يتضح من تحليل بعض مجلات كلية التربية والمراكز البحثية فى مصر. منهج الدراسة : اعتمدت الدراسة على منهج البحث الوصفي لمناسبته لطبيعة الدراسة الحالية، من حيث الوصف والتحليل والتفسير، حيث قامت الدراسة برصد واقع الأدوار التى تقوم بها هيئات تحرير المجلات العلمية التربوية وفق عمليات إدارة المعرفة التربوية، وما يكتنف تحقيق هذه الأدوار من معوقات وصعوبات، وما يلزم من متطلبات للتغلب عليها. وقد خرجت الباحثة بمجموعة من النتائج أهمها : يعانى البحث العلمى التربوى من العديد من المعوقات والتى نتج عنها أن تكون مخرجاته من بحوث علمية أدنى بكثير مما هو متوقع. تعد المجلات العلمية سلاحاً علمياً لكل باحث تربوى ومجمع للباحثين ،حيث تجمع الأبحاث العلمية والأفكار. بعد الإطلاع على أدوار هيئات التحرير فى المجلات التربوية إتضح أنها تختص بالعمل على تحقيق أهداف المجلة من ناحية،وتتولى المهام والمسؤليات العلمية والإدارية من ناحية ثانية. تتم عمليات تشكيل هيئات التحرير وفق مجموعة من الضوابط والآليات التى تسهم فى ضمان موضوعية الدور المنوط به هذه الهيئات. فيما يتعلق ما مدى قيام هيئات تحرير المجلة العلمية التى أنتم عضو فيها جاءت بعض العبارات بدرجة درجة تحقق (كبيرة) وبمتوسط حسابي في فئة التقدير(3.00-2.34) حيث تراوحت متوسطات العبارات مابين (2.75-2.37) وهى العبارات في حين جاءت باقى العبارات بدرجة (متوسطة ) حيث جاء المتوسط الحسابي في فئة التقدير(2.34-1.67) حيث تراوحت متوسطات العبارات مابين (2.25-2.20). فيما يتعلق معوقات تحول دون قيام هيئات التحرير بدورها فى إدارة المعرفة التربوية، حيث جاءت عبارتان بدرجة تحقق (كبيرة) بمتوسط حسابي في فئة التقدير(3.00-2.34)، وهى العبارة (1-2) كما جاءت معظم العبارات بدرجة تحقق (متوسطة) وحيث تراوح المتوسط الحسابي للعبارات مابين (2.15-1.69) حيث وقع بالفئة (2.34-1.67)، وهى العبارات (16:3) في حين جاءت عبارتان بدرجة تحقق (منخفضة)، وهى ( 17- 18). فيما يتعلق المتطلبات اللازمة لتفعيل دور هيئات تحرير المجلات في إدارة المعرفة التربوية من وجهة نظرك، حيث جاءت معظم العبارات بدرجة درجة تحقق (كبيرة) وبمتوسط حسابي في فئة التقدير(3.00-2.34) حيث تراوحت متوسطات العبارات مابين (2.92-2.58)،وهى العبارات (1:15) في حين جاءت في الترتيب، بمتوسط حسابي (2.16).