Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إخراج الإعلانات فى مجلات الأطفال وعلاقتها بتلبية احتياجاتهم/
المؤلف
إيهاب, هاله سعيد.
هيئة الاعداد
باحث / هاله سعيد إيهاب
مشرف / أشرف محمود صالح
مشرف / إيناس محمود حامد
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
375 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 375

from 375

المستخلص

مشكلة الدراسة: قامت الباحثة بإجراء دراسة استطلاعية كما يلى:
*ميدانية: للتعرف على مجلاتهم المفضلة ورأى الأطفال حول الإعلان وعناصره وما يستفيدونه من قراءتهم للإعلان وذلك على عينة من الأطفال الذين يقرءون مجلات الأطفال من رواد المكتبات العامة.
*تحليلية: لرصد واقع إخراج الإعلان فى عينة من مجلات الأطفال.
ومما سبق ومن خلال الدراسة الاستطلاعية تبلورت مشكلة الدراسة فى التساؤل التالى:
”ما مدى تطبيق أسس إخراج الإعلانات فى مجلات الأطفال وعلاقتها بتلبية احتياجاتهم؟”
إجراءات الدراسة: تنتمى هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية التى ترتكز على وصف واقع إخراج الإعلان الصحفى فى مجلتى ميكى وماجد وعلاقته بتلبية احتياجات الأطفال (6-12 سنة). وقد تمثلت عينة الدراسة فى:
1-العينة التحليلية: *الإعلانات المنشورة داخل أعداد مجلة ميكى المصرية لعام 2013.
*الإعلانات المنشورة داخل أعداد مجلة ماجد الإماراتية لعام 2013.
2- العينة البشرية:
تمثلت فى 200 مفردة من (6-12 سنة) تم اختيارهم بطريقة عمدية من قراء مجلات الأطفال المترددين على المكتبات العامة.
نتائج الدراسة:أولاً: نتائج الدراسة التحليلية:
1- اتخذ الإعلان فى مجلة ميكى 4 مواقع هى البطن الأول – وسط المجلة – البطن الثانى– ظهر الغلاف، بينما اتخذ الإعلان فى مجلة ماجد 3 مواقع هى البطن الأول– البطن الثانى– ظهر الغلاف.
2- تنوعت صيغ العنوان فى مجلتى ميكى وماجد بين خبرى–أمر– وعد بالنفع.
3- اتفقتا الإعلانات فى مجلتى ميكى وماجد فى بعض الإجراءات هى:
* المزاوجة بين اللغة العربية واللغة الإنجليزية فى النص.
4- تنوعت الصورة المستخدمة فى إعلانات كلتا المجلتين ميكى وماجد فنجد:
الصورة التعريفية، الصورة الوصفية والصورة الرمزية.
5- الإجراءات الفنية للألوان فى النص:
هناك إجراء مشترك بين إعلانات كلتا المجلتين وهو:
*التركيز على تلوين الأرقام والنسب الموجودة داخل النص مع مراعاة تكبيرها وهذا يعنى المزيد من البياض فى الإعلان مما يساعد فى يسر القراءة وجذب الانتباه.
ثانياً: نتائج الدراسة الميدانية واختبار صحة الفروض:
1- احتلت مجلة ميكى المركز الأول بنسبة بلغت 57%من حيث المجلات التى يحرص المبحوثون على قراءتها.
2- جاءت الدوافع الطقوسية فى مقدمة دوافع قراءة المبحوثين للإعلانات.
3- جاءت الاشباعات شبه التوجيهية فى مقدمة الاشباعات التى حققها المبحوثون من قراءتهم للإعلان.
اختبار صحة الفروض:
1- توجد علاقة دلالة إحصائية بين دوافع قراءة المبحوثين عينة الدراسة (ذكور وإناث) للإعلانات بمجلات الأطفال والاشباعات المتحققة منها
2- يوجد فرق دال بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس الاشباعات المتحققة من قراءة الإعلانات بمجلات الأطفال وفقا للسن.
-الكلمات المفتاحية Key words
- إخراج الإعلان Advertisement Design
- الدوافع Motives
- الاشباعات Gratifications