Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر الصراع التنظيمي على الرضا الوظيفي للعاملين في الفنادق المصرية /
المؤلف
درهوس، عبدالقادر محمد مصطفى.
هيئة الاعداد
باحث / عبدالقادر محمد مصطفى درهوس
مشرف / ممدوح محمد أحمد ربيع
مشرف / محمد عبد العزيز سيد أحمد
مناقش / محمد سيد أحمد الزغبي
مناقش / أحمد حسن متولي
مناقش / محمد عبدالعزيز سيد أحمد
الموضوع
الهيكل التنظيمي. الفنادق. الرضا الوظيفي. ضغوط العمل. إدارة النزاعات. الأداء الوظيفي.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
151 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
01/08/2018
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - الدراسات الفندقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 118

from 118

المستخلص

يعتبر الصراع التنظيمي وما يترتب عليه من آثار من أهم التحديات التي يتعرض لها العنصر البشري في المنظمات بشكل عام على اختلاف طبيعتها وتنوع نشاطها، كما أنه بسبب تغير سمات المجتمعات في الوقت الراهن ، وتعقد الحياة في العصر الحديث ، أصبح مجالا للدراسة والبحث ، الفصل الأول: ( مقدمة الدراسة– مشكلة الدراسة – أهداف الدراسة – أهمية الدراسة – فرضية الدراسة – منهجية الدراسة).الفصل الثاني: - الدراسات المرجعية لكلا من الصراع التنظيمي والرضا الوظيفي مفهوم الصراع التنظيمي - أنواع الصراع التنظيمي - عوامل الصراع التنظيمي وأسبابه - أسباب الصراع التنظيمي - إدارة الصراع التنظيمي - أثار الصراع التنظيمي الفصل الثالث: منهجية الدراسة يوضح منهج الدراسة كلا من مجتمع الدراسة وحجم العينة - المنهجية المستخدمة في الدراسة - أساليب وأدوات جمع البيانات - الاستقصاء - تحليل البيانات وتفسير النتائج .الفصل الرابع : تحليل النتائج والمناقشة: يتناول هذا الفصل التحليل الاحصائى للنتائج التى خلص اليها الباحث من خلال الآراء الواردة فى استمارة الاستقصاء وكذا اختبار صحة الفروض - اختبارات الفروض وتحليل النتائج:الفصل الخامس : التوصيات :1- ضرورة زيادة وعى العاملين في الفنادق وتعميم فهمهم لأهمية الصراع التنظيمي وأساليبه المختلفة ، وتعريفهم بالحالات التي يمكن فيها استخدام الأسلوب المناسب حسب الظروف والمعطيات التي يتعامل معها وأن له ايجابيات كما له سلبيات ؛2- وضع الرجل المناسب في المكان المناسب من اجل تخفيف حدة الصراعات التنظيمية وتوزيع المهام بما يتناسب مع الكفاءات والقدرات للموظفين ؛3- تشجيع الموظفين داخل الفندق على فهم بعضهم البعض والحث عن حلول جذرية وتثبيت فكرة المشاركة بين الموظفين يبعضهم؛4- الاهتمام بالجانب الإنساني في التعامل مع الصراع وخاصة للتأثير على مستوى الأفراد؛كما يشمل الفصل الخامس المراجع وملحق الرسالة .