Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام مدخل متعدد التخصصات (STEM) في تنمية التميز الرياضي و بعض مهارات القرن الحادي والعشرين لدى طلاب المرحلة الإعدادية /
الناشر
وسيم محمد عبده الغرقى،
المؤلف
الغرقى، وسيم محمد عبده.
هيئة الاعداد
باحث / وسيم محمد عبده الغرقى
مناقش / رضا مسعد السعيد
مشرف / احمد ابراهيم عبدالسلام
الموضوع
طلاب المرحلة الإعدادية - التميز الرياضى.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
362 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
1/9/2017
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 378

from 378

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية استخدام مدخل متعدد التخصصات(STEM) فى تنمية التميز الرياضى ومهارات القرن الحادي والعشرين لدى طلاب المرحلة الإعدادية، وتكونت عينة البحث من 62 طالباَ وطالبة، وتم تقسيمها إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة وتم تدريس وحدة الهندسة والقياس المقررة على طلاب الصف الأول الإعدادي للمجموعة التجريبية باستخدام المدخل التدريسى متعدد التخصصات (STEM) ، بينما درست المجموعة الضابطة نفس الوحدة بالطريقة المعتادة.
وتم تطبيق اختبار التميز الرياضي ومقياس مهارات القرن الحادي والعشرين بعديا على مجموعتى البحث وتم معالجة النتائج باستخدام المتوسط الحسابى والتباين والانحراف المعياري واختبار النسبة التائية ، وتم حساب اهمية النتائج بحساب قيمة مربع(ايتا)، وقياس حجم الأثر.
وتم التوصل إلى نتائج البحث التالية :
1.يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(α ≤ 0.01) بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة بالصف الأول الإعدادي في نتائج التطبيق البعدي لاختبار مهارات التميز الرياضي ككل ،وكل مهارة على حده لصالح المجموعة التجريبية.
2.يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(α ≤ 0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة بالصف الأول الإعدادي في نتائج التطبيق البعدى لمقياس مهارات القرن الحادى والعشرين ككل ،وكل مهارة على حده لصالح المجموعة التجريبية.