Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج ترويحى لتنمية بعض مهارات رعاية الذات للاطفال ذوى اضطراب النمو الفكرى القابلين للتعلم/
المؤلف
الاحول، محمد رمضان جابر.
هيئة الاعداد
باحث / محمد رمضان جابر الاحول
مشرف / سامية حسن حسين
مشرف / نبيلة عبد المنعم شحاته
مشرف / شريف عادل جابر
الموضوع
التربية البدنية للاطفال المعاقين. الترفيه.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
71 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الترويح الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - الترويح الرياضي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 100

from 100

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية برنامج ترويحي في تنمية بعض مهارات رعاية الذات للأطفال ذوي اضطراب النمو الفكري القابلين للتعلم، على عينة من الأطفال المسجلين بجمعية شموس لذوي الإحتياجات الخاصة بطنطا، وعددها (12) طفلاً يعانوا من اضطراب النمو الفكري، ولديهم قصورًا في مهارات رعاية الذات، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين (6) تجريبية و(6) ضابطة وعمرهم الزمني من 9 – 12 سنة وبمعامل ذكاء من (56.91 – 60.17)، ودرجة سلوك تكيفي تتراوح ما بين (35,27 – 35,83). وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي والتصميم التجريبي للمجموعتين( التجريبية – الضابطة ). كما استخدم الباحث مقياس ستانفورد بينيه (لقياس نسبة الذكاء) إعداد/ لويس مليكه 1998م، ومقياس السلوك التكيفي (للنضج الاجتماعى) إعداد/ إدجار دول (ترجمة بندر العتيبى) 2004م، مقياس مهارات رعاية الذات للأطفال ذوي اضطراب النمو الفكري القابلين للتعلم، والبرنامج ترويحي مقترح (إعداد الباحث).
- تم تطبيق الدراسة الأساسية فى الفترة من 7/2/2017 إلى 6/5/2017.
وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة الضابطة فى مقياس مهارات رعاية الذات في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدى. كما أظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية فى مقياس مهارات رعاية الذات في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي. وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى مقياس مهارات رعاية الذات في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية.