Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التجديد فى الفكر الإسلامي عند الدكتور محمد البهي /
المؤلف
حسونة، خالد عبد الرحمن عبد العزيز محمد.
هيئة الاعداد
باحث / خالد عبد الرحمن عبد العزيز محمد حسونة
مشرف / كوكب محمد أحمد مصطفى عامر
مشرف / مصطفى معوض عبد المعبود
مناقش / عامر يس محمد النجار
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
254ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
فلسفة
تاريخ الإجازة
1/6/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - الدراسات الفلسفية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 262

from 262

المستخلص

مستخلص الرسالة
خالد عبد الرحمن عبد العزيز محمد حسونة. التجديد فى الفكر الإسلامى عند الدكتور محمد البهى. دكتوراه/ جامعة عين شمس. كلية البنات للآداب والعلوم والتربية. قسم الدراسات الفلسفية2017 م.
إن قضية التجديد من أهم القضايا الفكرية المثارة على الساحة الثقافية الإسلامية منذ عصر النهضة وحتى الآن . التجديد عند البهى لا يقع فى الدين ولكن فى فهم الإنسان للدين، مفهوم الإصلاح الدينى عند البهى هو محاولة رد الاعتبار للقيم الدينية ورفع ما أُثير حولها من شبهات وشكوك. تناول البهى جهود مجموعة من الحركات والدعوات الإسلامية فى مجال الإصلاح الدينى مثل الحركة الوهابية والدعوة السنوسية وكذلك تناول البهى الإصلاح لدى بعض المفكرين مثل جمال الدين الأفغانى ومحمد عبده ومحمد إقبال. تناول البهى إصلاح المؤسسات الدينية مثل الأزهر والمساجد والأوقاف ، ويرى البهى حتمية تجديد الخطاب الدينى وضرورة مواكبة الداعية الإسلامى لروح العصر، ومعرفة اللغات الأجنبية للرد على خصوم الإسلام وتوضيح الحقيقة. وضع البهى مبادئ عامة للدعوة الإسلامية حتى تحقق أهدافها . قاوم البهى الفكر المادى المتطرف مثل المادية التاريخية وكذلك الوضعية المنطقية والعلمانية المتطرفة التى تحاول القضاء على القيم الدينية .
.وضح البهى خطر بعض الحركات الهدامة مثل الماسونية والصليبية الدولية وبَين كيفية مواجهتها بالتربية النوعية والأساسية. عرض البهى لمفهوم الدولة وطابعها العام، ويرى أن الدولة الإسلامية طابعها إنسانى عالمى يرتكز على مبدأ المساواة فى الاعتبار البشرى . وضع البهى تصور للمجتمع الذى ينبغى أن يعيش فيه المسلم وهو مجتمع متحرر من جميع مظاهر الضعف الإنسانى مثل الدجل والشعوذة والاتكالية والتخلف والرجعية.
عرض البهى لقيمة العمل المنضبط بتعاليم الإسلام. تناول البهى أهمية التكافل الاجتماعى فى تماسك المجتمع ومواجهة مشكلاته ، وذلك من خلال عرضه لدور الزكاة والصدقات فى تحقيق التكافل الاجتماعى. تناول البهى موضوعات هامة تتعلق بالأسرة والمرأة مثل قيمة الأسرة فى المجتمع ، وضرورة إحداث توازن فى العلاقات بين أفراد الأسرة، و مكانة المرأة فى المجتمع ، وتأكيده على مبدأ المساواة بين الرجل والمرأة فى القيمة الإنسانية . البهى لا يعارض قضية تحرير المرأة بشرط أن تأخذ المرأة حقوقها فى التعليم والتثقيف و فى العمل بما يتلاءم وطبيعتها الأنثوية. عالج البهى مشكلة الزيادة السكانية ووضع تصور لحلها لا يعتمد فقط على تنظيم النسل
تحتل الأخلاق مكاناً بارزاً فى الإصلاح والتجديد فى فكر البهى . يرفض البهي النظرة المادية التى تُعلى من قيمة الاقتصاد على أى اعتبار إنسانى ، ويرى أن الضرر يطرأ على المعاملات حيث يطغى التأثر بالاقتصاد على عزل قيمة من القيم الإنسانية فى حياة الإنسان.
قدم البهى رؤية نقدية لطبيعة الاقتصاد الرأسمالي ، ويدلل البهى على عدم صلاحية النظام الاشتراكي بما حدث للقطاع العام فى مصر إبان الفترة الناصرية وما بعدها. يرى البهي أن الأساس الاقتصادي فى الإسلام هو فى نظرته إلى المال وملكيته .ويربط بين القيم الأخلاقية وبين نظرة الإسلام إلى الاقتصاد. تناول البهى بعض مشاكل العمل فى المصانع التى تتمثل فى ضعف المستوى المهنى ، والعجز و انخفاض مستوى المعيشة و المطالبة بزيادة الأجور. قدم البهى رؤية شاملة ومتكاملة للتجديد والإصلاح تناولت مجالات متعددة مثل المجال الدينى والاجتماعى والأخلاقى والاقتصادى، وهذه الرؤية تنطلق من الحلول الإسلامية الوسطية المعتدلة، وتتلائم مع واقع الشعوب الإسلامية على عكس الحلول المستوحاة من الغرب والتى تغاير الواقع الإسلامى فتصبح عديمة الجدوى.
الكلمات المفتاحية : التجديد الفكر الإسلامى محمد البهى