Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية استراتيجية سكامبر (SCAMPER) فى تنمية التفكير التوليدى والاتجاه نحو مادة الفيزياء لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
محرم، هبه عبدالحميد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / هبه عبدالحميد محمد محرم
مشرف / زبيدة محمد قرنى
مشرف / محمد رشدى أبوشامة
مناقش / فادية دميترى يوسف بغداد
مناقش / فوزى أحمد الحبشى
الموضوع
العلوم - دراسة وتعليم (ثانوي) - مصر. التفكير الإبداعي - دراسة وتعليم (ثانوي) - مصر. العلوم - مناهج - تطوير - مصر.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
287 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
01/05/2017
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 287

from 287

المستخلص

أهداف البحث: تحديد مدى فعالية استخدام استراتيجية سكامبر فى تنمية التفكير التوليدى لدى طلاب الصف الثانى الثانوى.تحديد مدى فعالية استخدام استراتيجية سكامبر فى تنمية الاتجاه نحو مادة الفيزياء لدى طلاب الصف الثانى الثانوى.تحديد مدى فعالية استخدام استراتيجية سكامبر فى تنمية التحصيل فى مادة الفيزياء لدى طلاب الصف الثانى الثانوى.أهمية البحث:توجيه نظر معلمى العلوم بصفة عامة ومعلمى الفيزياء بصفه خاصة إلى أهمية تنمية التفكير التوليدى من خلال تدريس مادة الفيزياء بالمرحلة الثانوية.توضيح أهمية مهارات التفكير التوليدى فى عملية تفاعل الطلاب فيما بينهم وتفاعلهم مع المعلم والبيئة المحيطة.تقديم دليل للمعلم يمكن استخدامه فى تدريس الفيزياء بطريقة جديدة معتمداً على استراتيجية سكامبر لتحقيق أهداف تدريس الفيزياء وجعل الطلاب محور العملية التعليمية.منهج البحثالمنهج الوصفى التحليلى فى إعداد الاطار النظرى للبحث واستقراء البحوث والدراسات السابقة المرتبطة بمتغيرات البحث، وكذلك إعداد مواد البحث وأدواته، ومناقشة وتفسير نتائج البحث. المنهج شبه التجريبى لمجموعتين مستقلتين. أدوات البحث: 1- اختبار مهارات تفكير توليدى فى مادة الفيزياء لطلاب الصف الثانى الثانوى.2-مقيـاس الاتجاه نحـو مــادة الفـيزياء لـطلاب الصف الثانى الثانوى.3-اختبار تحصيلى فى مادة الفيزياء لطلاب الصف الثانى الثانوى. • نتائج البحث: 1- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية، وطلاب المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار التفكير التوليدى لصالح المجموعة التجريبية. 2- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين التطبيقين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية فى اختبار التفكير التوليدى لصالح التطبيق البعدى.3-يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية، وطلاب المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس الاتجاه نحو مادة الفيزياء لصالح المجموعة التجريبية.