Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أسلوب معالجة بيلا بارتوك للألحان الشعبية :
المؤلف
العزبي، أسماء أحمد أحمد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء أحمد أحمد أحمد العزبي
مشرف / محمد المعتصم إبراهيم الخضري
مشرف / صادق ربيع علي بدران
مشرف / حسن عبد الحليم دغيدي
الموضوع
الموسيقى الشعبية. الألحان الموسيقية. المقامات الموسيقية.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
172 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الكلاسيكية
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية النوعية - قسم التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 172

from 172

المستخلص

تعتبر الموسيقي الشعبية لسان الشعوب فهي تحكي عن همومه وأفراحه و تعد سفيره الأول إلى العالم الخارجي بما أنها تتغنى بكل ما يهم الشعب, ومن أشهر المؤلفين الذين اهتموا بموسيقي بلادهم الشعبية بيلا بارتوك بما أضافه من أسلوبه الشخصي لها جعلت لأعماله طابع خاص , ويهتم هذا البحث بدراسة أسلوب معالجة بيلا بارتوك للألحان الشعبية بحيث يحتفظ بأصالة هذه الألحان وفى نفس الوقت تقديمه بصورة تلائم العصر الذي تقدم فيه.وبعد إجراء الدراسة التحليلية لعينة البحث وهي السلسلة الأولي من أغاني الكريسماس الرومانية المكونة من عشر أغاني توصلت الباحثة إلي أن بارتوك قد حافظ علي شكل وطريقة التنويعات الكلاسيكية التي تكون عبارة عن هيكل واحد يؤدي بشكل مستمر دون توقف تتباين فيه السرعات والموازين المختلفة , فقد قام بارتوك بالربط بين تلك الأغاني المختلفة عن طريق معالجتها هارمونياً وتصوير الألحان الأصلية, حيث قام بارتوك بتوليف مجموعة من الألحان في سلالم ومقامات كبيرة وصغيرة وسرعات بطيئة وسريعة وموازين منتظمة وغير منتظمة ليجمع كل هذه العناصر المختلفة في عمل رائع البناء والتأليف دون التغيير في خصائص وشكل الألحان الأصلية.