الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى تنمية المفاهيم البلاغية والتذوق الأدبي لدي طلاب الصف الثاني الثانوي ، وذلك من خلال استخدام استراتيجية قائمة علي نظرية الملكة اللسانية لابن خلدون. واستلزم ذلك دراسة نظرية لما جاء بالبحوث والدراسات والأدبيات ذات الصلة بموضوع البحث الحالى؛ بهدف التوصل إلى الأسس التي تقوم عليها الاستراتيجية، وأيضاً بناء قائمتين: الأولي بالمفاهيم البلاغية المقررة على طلاب الصف الثاني الثانوي، والأخرى بمهارات التذوق الأدبي اللازم توافرها لدى طلاب الصف الثاني الثانوي. وقد تم عرض أدوات البحث وإجراءاته كما يلى: - إعداد قائمة بالمفاهيم البلاغية المقررة على طلاب الصف الثاني الثانوي.-إعداد قائمة بمهارات التذوق الأدبي اللازم توافرها لدى طلاب الصف الثاني الثانوي.-إعداد استراتيجية قائمة علي نظرية الملكة اللسانية لابن خلدون في تنمية المفاهيم البلاغية والتذوق الأدبي لدي طلاب الصف الثاني الثانوي. -إعداد دليل المعلم لاستخدام الاستراتيجية القائمة علي نظرية الملكة اللسانية لابن خلدون في تنمية المفاهيم البلاغية والتذوق الأدبي لدي طلاب الصف الثاني الثانوي. -إعداد اختبار المفاهيم البلاغية؛ للوقوف علي مستوي طلاب الصف الثاني الثانوي في تلك المفاهيم . -إعداد مقياس التذوق الأدبي؛ للوقوف علي مستوي طلاب الصف الثاني الثانوي في تلك المهارات. -اختيار عينة البحث من طلاب الصف الثاني الثانوي ، وتوزيعها علي مجموعتين، إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة. -تطبيق الاختبار ، والمقياس على المجموعتين الضابطة والتجريبية تطبيقاً قبلياً، ثم تطبيق الاستراتيجية القائمة علي نظرية الملكة اللسانية لابن خلدون في تنمية المفاهيم البلاغية والتذوق الأدبي ؛ اطلاب المجموعة التجريبية ، ثم تطبيق الاختبار ، والمقياس على المجموعتين التجريبية والضابطة تطبيقاً بعدياً. بعد الانتهاء من التجربة تم إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلى، والبعدى وتم التوصل إلى عدد من النتائج، من أهمها: فاعلية استراتيجية قائمة علي نظرية الملكة اللسانية لابن خلدون في تنمية المفاهيم البلاغية والتذوق الأدبي لدي طلاب الصف الثاني الثانوي.. -قدم البحث فى النهاية عدداً من التوصيات والمقترحات فى ضوء النتائج التى تم التوصل إليها. |