Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر برنامج تنمية مهارات مواجهة الضغوط لدى عينة من معلمات الفئات الخاصة :
المؤلف
أحمد، سارة عبد الجواد.
هيئة الاعداد
مشرف / سارة عبد الجواد أحمد
مشرف / خالد محمود عبد الوهاب
مناقش / فوقية سيد عبد الفتاح
مناقش / النابغة فتحي محمد
الموضوع
الفئات الخاصة - المدرسون. علم النفس التربوى.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
136 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
الناشر
تاريخ الإجازة
31/7/2017
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية الآداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 136

from 136

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقييم أثر برنامج تدريبي لتنمية مهارات مواجهة الضغوط النفسية لدي معلمات الفئات الخاصة.
وقد تم صياغة التساؤلات كما يلي:
1. هل هناك فروق ذات دلالة احصائية بين درجات المجموعة التجريبية والضابطة على قائمة التعامل متعدد الابعاد مع الاحداث الضاغطة قبل تطبيق البرنامج؟
2. هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية على مقياس قائمه التعامل – متعدد الإبعاد – مع الإحداث الضاغطة لمعلمات الفئات الخاصة اللاتي تعرضن للبرنامج المستخدم والمعلمات اللاتي لم يتعرضن له؟
3. هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية في درجات التطبيق القبلي مقارنة بدرجات التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية التي تلقت التدريب على برنامج مواجهة الضغوط في الدرجة العامة والدرجات الفرعية على قائمة التعامل متعدد الأبعاد مع الأحداث الضاغطة؟
ومن خلال مراجعة التراث النظري تم صياغة الفروض على النحو التالي:
1. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين درجات المجموعة التجريبية والضابطة على قائمة التعامل – متعدد الإبعاد – مع الاحداث الضاغطة في الدرجة العامة والدرجات الفرعية قبل تطبيق البرنامج.
2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية على قائمه التعامل – متعدد الإبعاد – مع الإحداث الضاغطة في الدرجة العامة والدرجات الفرعية لمعلمات الفئات الخاصة اللاتي تعرضن للبرنامج المستخدم والمعلمات اللاتي لم يتعرضن له.
3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات التطبيق القبلي مقارنة بدرجات التطبيق البعدي لدى المجموعة التجريبية التي تلقت التدريب على برنامج مواجهة الضغوط في الدرجة العامة والدرجات الفرعية لقائمة التعامل متعدد الأبعاد مع الأحداث الضاغطة.
إجراءات الدراسة:
1. اعتمدت الباحثة على المنهج التجريبي للتعرف على تأثير برنامج تدريبي في تنمية مهارات مواجهة الضغوط لدي عينة من المعلمات الخاصة.
2. تكونت عينة الدراسة من 59 معلمة من معلمات الفئات الخاصة كخطوة أولى, وتم اختيار 24 منهن من مدارس الصم وضعاف السمع والنور للمكفوفين بمحافظة المنيا وتقسيمهن الي مجموعتين متساويتين (تجربيبة وضابطة)
3. أدوات الدراسة: تم استخدام قائمة التعامل متعدد الأبعاد مع الأحداث الضاغطة إعداد/ النابغة فتحي محمد، 1999بعد التحقق من الشروط السيكومترية). وبرنامج لتنمية مهارات مواجهة الضغوط النفسية لدى معلمات الفئات الخاصة (إعداد الباحثة)
4. اعتمدت الباحثة في المعالجة الإحصائية على استخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية spss وتم استخدام الأساليب التالية:
• المتوسط والانحراف المعياري
• اختبارات
• اختبار ويلكوكسن
• اختبار مان ويتني
نتائج الدراسة:
1. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين كلا المجموعتين في التطبيق الأول لقائمة التعامل متعدد الأبعاد قبل تعرض المجموعة التجريبية للبرنامج التدريبي.
2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية على قائمه التعامل – متعدد الإبعاد – مع الإحداث الضاغطة في الدرجة العامة والدرجات الفرعية لمعلمات الفئات الخاصة اللاتي تعرضن للبرنامج المستخدم والمعلمات اللاتي لم يتعرضن له.
3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيق القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي على قائمة التعامل متعدد الابعاد مع الضغوط عند مستوي 0.01 لكل الأبعاد.