Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
سورتا الأنبياء والأحزاب :
المؤلف
عفيفي، حسن عطية عبد الحميد.
هيئة الاعداد
باحث / حسن عطية عبد الحميد عفيفي
مشرف / ربيع عبد العزيز
مشرف / حافظ المغربي
مناقش / أيمن محمد ميدان
مناقش / وليد الشيمى
الموضوع
القرآن - بلاغة.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
473 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
الناشر
تاريخ الإجازة
5/1/2017
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية دار العلوم - قسم البلاغة والنقد الأدبى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 473

from 473

المستخلص

وتهدف إلى محاولة الكشف عن الخصائص الأسلوبية في سورتي الأنبياء والأحزاب، وإبراز بلاغة الأسلوب في كل منهما، وكشف بعض أوجه التمايز الأسلوبي بين المكي والمدني في القرآن الكريم من خلال الموازنة بين أساليب السورتين، هذا إلى معرفة الاختيارات الأسلوبية الأكثر حضورا، وإعطاء تفسيرات لها، ومعايرة الأسلوب في السورتين اعتمادا على مبدأ الاختيار والتوزيع، وما صاحب ذلك من أشكال العدول.
وتتكون من مقدمة وتمهيد وأربعة فصول وخاتمة وثبت بالمصادر والمراجع. أما المقدمة فتحدَّثت فيها عن أسباب اختيار الموضوع وأهداف الدراسة ومنهجها، وخطة البحث. وأما التمهيد فقد أثبت فيه تعريفا موجزا بالسورتين موضع الدراسة، ومفهوم المكي والمدني في القرآن الكريم، ثم مصطلح الأسلوبية. وجاء الفصل الأول بعنوان: المستوى الصوتي، وقد أثبت فيه دقة التناسق الصوتي في السورتين، وبعض أوجه التمايز الصوتي بينهما، من خلال رصد ثلاثة أساليب صوتية وتحليلها هي: الفاصلة ، والجناس، والتكرار. أما الفصل الثاني فقد جاء بعنوان المستوى الدلالي: وتحدثت فيه عن شبكة العلاقات الدلالية في السورتين، وما بينهما من تمايزات دلالية من خلال رصد ثلاثة أساليب دلالية وتحليلها، وهي: الطباق والمقابلة، والحقول الدلالية، والمناسبة. ثم جاء الفصل الثالث بعنوان: المستوى التركيبي، وتحدثت فيه عن حركة الدوال، وما يتبعها من انزياحات أسلوبية، يخرج فيها التركيب عن المستوى النمطي المألوف بما يُلائم طبيعة المتلقي ويثير مشاعره، وذلك من خلال خمسة مباحث؛ هي: الإنشاء الطلبي، والتقديم والتأخير، والالتفات، والفصل والوصل، والحذف. أما الفصل الرابع فقد جاء بعنوان: التصوير الفني، وقد رصدت فيه العناصر الفنية في استخدام اللغة بما يُعبر عن الأفكار والرؤى والمشاعر بطريقة تصويرية بارعة، وذلك من خلال خمسة مباحث؛ هي: التصوير بالتشبيه، والتصوير الاستعاري، والمجاز المرسل، والتصوير بالكناية، والتصوير القصصي. ثم جاءت خاتمة البحث والتي ذكرت فيها أهم النتائج العامة والتوصيات.