Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التنمر المدرسي في علاقته بالفوبيا الاجتماعية لدى ضحايا التنمر في مرحلة التعليم الأساسي بمحافظة المنيا /
المؤلف
حسين، آيات حسين محمد.
هيئة الاعداد
باحث / آيات حسين محمد حسين
مشرف / ناصر سيد جمعة
مشرف / أسماء فتحي لطفى
مناقش / إيهاب عبد العزيز
الموضوع
الأطفال، علم نفس. فوبيا المدارس.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
201 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
11/8/2016
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 209

from 209

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة الارتباطية بين التنمر المدرسي والفوبيا الاجتماعية لدى التلاميذ ضحايا التنمر المدرسي فى مرحلة التعليم الأساسى بمحافظة المنيا، بالإضافة إلى الكشف عن الفروق بين الذكور والإناث في التنمر المدرسي، والتعرف على إسهام التنمر المدرسي في الفوبيا الاجتماعية، وتكونت عينة الدراسة الحالية من(249) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي في محافظة المنيا } بمرحلتيها الابتدائية (153) والإعدادية (96){، في العام الدراسي (2015/ 2016 م) الفصل الدراسي الثاني ، واستخدمت الباحثة الأدوات التالية : مقياس سلوك التنمر المدرسى/ ضحايا التنمر إعداد الباحثة ، ومقياس الفوبيا الاجتماعية إعداد : مجدى الدسوقى (2004)، وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين التنمر المدرسي والفوبيا الاجتماعية عند مستوى (01‚0)، ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (05‚0) بين متوسطي درجات الذكور والإناث في التنمر الإلكتروني من أبعاد مقياس التنمر المدرسي وفي اتجاه الذكور ، كما توجد فروق غير دالة إحصائياً في أبعاد التنمر ( التنمر الجسدي، التنمر اللفظي، التعرض للممتلكات، التنمر الاجتماعي) من مقياس التنمر المدرسي ، كما توجد فروق غير دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الذكور والإناث على مقياس الفوبيا الاجتماعية، ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (05‚0) بين متوسطي درجات تلاميذ المرحلة الابتدائية وتلاميذ المرحلة الإعدادية في أبعاد (التنمر اللفظي ، التعرض للممتلكات ) في اتجاه تلاميذ المرحلة الابتدائية، ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (01‚0) بين متوسطي درجات تلاميذ المرحلة الابتدائية وتلاميذ المرحلة الإعدادية على بعد ( التنمر الاجتماعي ) والدرجة الكلية للتنمر المدرسي في اتجاه تلاميذ المرحلة الابتدائية، ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (01‚0) بين متوسطي درجات تلاميذ المرحلة الابتدائية وتلاميذ المرحلة الإعدادية في الفوبيا الاجتماعية وفي اتجاه تلاميذ المرحلة الابتدائية، وأن التنمر المدرسي يسهم إسهاماً دالاً إحصائياً بنسبة42‚0 في التنبؤ بالفوبيا الاجتماعية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي.