Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبي مدمج قائم على الاحتياجات المهنية
لتنمية الأداء التدريسي والاتجاه نحو مهنة التدريس لدى معلمي الدراسات الاجتماعية بمرحلة التعليم الأساسي ”بحث إجرائي” /
المؤلف
إبراهيم، علي محمد أبوالمعاطي.
هيئة الاعداد
باحث / علي محمد أبوالمعاطي إبراهيم
مشرف / أحمد إبراهيم شلبي
مشرف / فهيمة سليمان عبد العزيز
مناقش / فارعة حسن محمد.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
360ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
19/10/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 360

from 360

المستخلص

مستخلص الرسالة
العنوان: فاعلية برنامج تدريبي مدمج قائم على الاحتياجات المهنية لتنمية الأداء التدريسي والاتجاه نحو مهنة التدريس لدى معلمي الدراسات الاجتماعية بمرحلة التعليم الأساسي ”بحث إجرائي”.
اسم الباحث: علي محمد أبو المعاطي.
الدرجة: دكتوراه الفلسفة في التربية – تخصص مناهج وطرق تدريس الجغرافيا.
لجنة الإشراف: أ.د. أحمد إبراهيم شلبي – كلية التربية جامعة عين شمس.
أ.م.د. فهيمة سليمان عبد العزيز – كلية التربية – جامعة عين شمس.
الكلية: كلية التربية – جامعة عين شمس.
التاريخ: 1438ه – 2016م.
مشكلة البحث:
تحددت مشكلة البحث في ضعف الأداء التدريسي لمعلمي الدراسات الاجتماعية بمدرسة الأورمان الإعدادية بإدارة العجوزة التعليمية فيما يتعلق بتوظيف التكنولوجيا في التدريس.
إجراءات البحث:
إعداد قائمة بالاحتياجات المهنية لمعلمي الدراسات الاجتماعية بمدرسة الأورمان الإعدادية.
تصميم البرنامج التدريبي في ضوء الاحتياجات المهنية الأكثر أهمية.
إعداد أدوات التقويم.
قياس فاعلية البرنامج.
تقديم التوصيات والمقترحات.
أدوات البحث:
أطلس إلكتروني على اسطوانة مدمجة CD.
بعض الأفلام التعليمية الوثائقية.
كتيب تدريبي للمعلمين.
بطاقة ملاحظة للأداء التدريسي.
مقياس اتجاه نحو مهنة التدريس.
النتائج:
توصل البحث إلى فعالية البرنامج التدريبي في تنمية قدرة المعلمين على توظيف الأفلام التعليمية الوثائقية والأطالس الإلكترونية في إطار التعلم المدمج لتدريس الدراسات الاجتماعية.