الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدف البحث الحالي التعرف على فعالية استخدام بعض أساليب التعلم النشط في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية التفكير الإبداعي لدى طلاب المرحلة المتوسطة بالعراق ولتحقيق هذا الهدف سعى البحث للإجابة على التساؤل الرئيسي الآتي:ما فعالية استخدام بعض أساليب التعلم النشط في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية التفكير الابداعي لدى طلاب المرحلة المتوسطة بالعراق ؟ ويتفرع من هذا السؤال الرئيسي الاسئلة الفرعية الاتية :1.ما مهارات التفكير الابداعي اللازم تنميتها لدى طلاب المرحلة المتوسطة بالعراق.2.ما أساليب التعلم النشط التي يمكن استخدامها لتنمية التفكير من خلال الدراسات الاجتماعية بالمرحلة المتوسطة بالعراق. 3.ما الصورة المعدلة لوحدة من مقرر الدراسات الاجتماعية بالمرحلة المتوسطة بالعراق في ضوء استخدام اساليب التعلم النشط .4.ما فاعلية استخدام بعض أساليب التعلم النشط في تدريس الدراسات الاجتماعية بالصف الاول المتوسط بالعراق في تنمية مهارات التفكير الابداعي لدى طلاب المرحلة المتوسطة بالعراق؟وتكونت أدوات الدارسة من اختبار مهارات التفكير الابداعي للصف الأول المتوسط ” الفصل الدراسي الثاني” ، وتكونت عينة الدراسة من (60) طالب مقسمة إلى مجموعتين إحداهما (تجريبية) وعددها (30) طالب، والأخرى( ضابطة) وعددها (30) طالب.وقد أشارت نتائج البحث إلى فعالية استخدام بعض أساليب التعلم النشط في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية التفكير الإبداعي حيث : وجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلاله( 0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية التي درست باستخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط، والمجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الإبداعي لصالح المجموعة التجريبية. |