Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تفعيل الحوكمة المؤسسية بكلية التربية جامعة عين شمس:
المؤلف
سيد، رانيا حسن محروس.
هيئة الاعداد
باحث / رانيا حسن محروس سيد
مشرف / نهلة عبد القادر هاشم
مشرف / سليمان عبد الربه محمد
الموضوع
التعليم
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
278ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - التربية المقارنة والإدارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 278

from 278

المستخلص

تشير الحوكمة إلى كيفية أداء المؤسسة لأعمالها باستخدام الوسائل والأساليب التى تحدد المؤسسة من خلالها توجهاتها وتنظم نفسها لتحقيق الغرض من وجودها ويمكن أن تفهم الحوكمة بوجه عام على أنها توزيع السلطة والمهام بين الوحدات الإدارية وأساليب التواصل والرقابة فيما بينها وسير العلاقات بين الكيان الإداري والبيئة المحيطة.
ويتضمن هيكل الحوكمة في المؤسسات الجامعية بالإضافة إلى الأعضاء الذين يشغلون وظائف قيادية في الجامعة الهيكل الأكاديمي ويضم أعضاء هيئة التدريس بالجامعة, والهيكل الإداري ويتكون من الإداريين العاملين بالجامعة, فضلًا عن أعضاء من المجتمع المحلي والخريجين والطلاب والهيئات الاستشارية والبحثية, حيث تتيح الحوكمة لهذه الفئات المشاركة في وضع قواعد العمل في مختلف مجالات الحياة الجامعية وأن يكون لهم دورٌ في صنع القرار الجامعي من خلال تمثيل مختلف الفئات للمشاركة في المجالس المناطة بصنع القرار بالجامعة, وتتعدد أشكال الحوكمة المؤسسية وهي الحوكمة الأكاديمية التشاركية, وحوكمة ذوي المصالح والحوكمة الإدارية الذاتية وكذلك الحوكمة الإلكترونية.
وتتبلور مشكلة البحث في السؤال التالي :-
كيف يمكن تفعيل الحوكمة المؤسسية بكلية التربية جامعة عين شمس؟
ويتفرع من هذا السؤال عدة أسئلة فرعية وهى:-
1- ما الأسس النظرية للحوكمة المؤسسية فى الجامعات المعاصرة؟
2- ما واقع الحوكمة المؤسسية بكلية التربية جامعة عين شمس ؟
3- ما التصور المقترح لتفعيل الحوكمة المؤسسية بكلية التربية جامعة عين شمس؟
أهداف البحث:-
تتحدد أهداف البحث فيما يلي:-
1- التعرف على الأسس النظرية للحوكمة المؤسسية بالجامعات المعاصرة
2- التعرف على واقع الحوكمة المؤسسية بكلية التربية جامعة عين شمس .
3- التوصل إلى تصور مقترح لتفعيل الحوكمة المؤسسية لكلية التربية جامعة عين شمس.
منهج البحث وأدواته:-
وفي ضوء مشكلة البحث وأهدافه يتبع البحث المنهج الوصفي باعتباره المنهج المناسب لطبيعة الموضوع , كما استعان البحث باثنين من الاستبانات أحدهما تم توجيهه لأعضاء هيئة التدريس والآخر للإداريين للتعرف على واقع الحوكمة المؤسسية بالكلية, كما استعان البحث الحالي باستمارة استطلاع رأي الخبراء حول إجراءات تفعيل الحوكمة المؤسسية بكلية التربية جامعة عين شمس.
فصول البحث
تتحدد فصول البحث فيما يلي :-
الفصل الاول:-
يتضمن الإطار العام للبحث: مقدمة البحث، مشكلة البحث، حدود البحث وأهدافه، أهمية البحث، مصادر البحث وأدواته، مصطلحات البحث، الدراسات السابقة، منهج البحث، خطوات البحث.
الفصل الثاني:-
الحوكمة المؤسسية بالحامعات المعاصرة (إطار نظري)
ويدور هذا الفصل حول طبيعة الحوكمة بالجامعات المعاصرة من حيث تعريفها وأهدافها وأهميتها ومراحل ومتطلبات تفعيلها بالجامعات, كما يتضمن ثلاثة أشكال للحوكمة المؤسسية بالجامعات وهي الحوكمة الأكاديمية التشاركية وحوكمة ذوي المصالح والحوكمة الإلكترونية, وأخيراً مؤشرات تفعيل الحوكمة بالجامعات المعاصرة.
الفصل الثالث:-
واقع الحوكمة المؤسسية بكلية التربية جامعة عين شمس(دراسة نظرية)
ويدور هذا الفصل حول تحديات تفعيل الحوكمة المؤسسية بكلية التربية جامعة عين شمس وجهود تفعيلها بالكلية, وكذلك واقع كُلٍّ من الحوكمة الأكاديمية التشاركية وحوكمة ذوي المصالح والحوكمة الإلكترونية بالكلية.
الفصل الرابع:-
واقع الحوكمة المؤسسية بكلية التربية جامعة عين شمس(دراسة ميدانية)
ويدور الفصل حول الكشف عن واقع الحوكمة الأكاديمية التشاركية وحوكمة ذوي المصالح والحوكمة الأكاديمية بكلية التربية جامعة عين شمس, وذلك بالاستعانة باثنين من الاستبانات الأول تم توجيهه لعدد (155) عضوًا من أعضاء هيئة التدريس بالكلية والثاني لعدد(161) إداريًا
من الإداريين العاملين بالكلية, كما هدف الفصل للتعرف على معوقات تفعيل الحوكمة ومقترحات تفعيلها من وجهة نظر عينة البحث.
الخطوة الخامسة:-
تصور مقترح لتفعيل الحوكمة المؤسسية بكلية التربية جامعة عين شمس.
واستعرض هذا الفصل التصور المقترح لتفعيل الحوكمة المؤسسية بكلية التربية جامعة عين شمس، من حيث: منطلقات التصور المقترح وكذلك مكوناته ومتطلبات تنفيذه, والمعوقات المتوقعة أمام تنفيذه, ومقترحات للتغلب عليها.