Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تاثير استخدام تكنولوجيا التعليم علي مستوي اداء المهارات التدريسية للطالب المعلم بكلية التربية الرياضية جامعة بنها /
المؤلف
بيومي، سامح محمود عبد العال.
هيئة الاعداد
باحث / سامح محمود عبد العال بيومي
مشرف / محسن حسيب السيد
مشرف / تامر جمال عرفة.
مناقش / محسن حسيب السيد
الموضوع
طرق التدريس. المناهج وطرق التدريس تكنولوجيا التعليم.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
151ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

- تقديم
يشير محمد السيد ( 2009) الى ان العصر الذى نعيشه يتسم الأن بالثورة العلمية والتكنولوجية ، كما أننا نعيش عصر المعلوماتية الذى يحمل فى طياته تغيرا تعديدة فى جميع مناحى الحياة أبرزها الاعتماد على العقل البشرى أكثر من ذى قبل ، على الالكترونيات الدقيقة والتدفق السريع فى المعلومات من خلال تكنولوجيا الكمبيوتر والاتصالات التى تكاد تلغى بعد الزمان بعد أن ألغت بعد المكان . وتعتبر مؤسسات التربية فى أى مجتمع هى الأولى بالتطوير لمواكبة طبيعة العصر والاستجابة للتحولات التى تشمل مجالات الحياة المختلفة .
( 46 : 19 )
يذكر طاهر طاهر ( 2009م) الى أن القرن الحالى شهد ثورة علمية ومعرفية هائلة لم يسبق لها نظير ، شملت مختلف ميادين العلوم الانسانية والطبيعية ، التطبيقية وشهد مولد ميادين علمية جديدة لم تكن معروفة من قبل ، لم تكن التربية بمنأى عن هذا التطور ،بل كانت من أكثر الميادين تأثرا وتأثيرا به . ( 29 : 177)
يرى رشدى طعيمة ( 1999م) أن المعلم هو سيد العملية التعليمية كلها ، من ثم يشغل اعداد المعلم حيزا كبيرا من اهتمام المسئولين عن العملية التربوية فى مختلف بلاد العالم .
(23 : 199)
يشير محمد عزمى ( 2002م) أن اعداد المعلم يعتبر من الأسس الهامة التى تقوم عليها السياسة التعليمية ، تلك السياسة التى يلتزم المدرس بتنفيذها ، وتتمثل هذه السياسة فى اعداد المعلم للحياة العملية فى المجتع المحيط به والذى يعيش فيه وفقا لطبيعة وفلسفة هذا المجتمع ، أبعاد العملية التعليمية وركائزها ، المعلم يأتى فىؤ مقدمة تلك الأبعاد والركائز ، حيث أن المعلم له دورا كبيرا وهاما فى اعداد المتعلم لذا كان من الضرورى اعداده جيدا مهنيا وأكاديميا وثقافيا وعلميا . ( 51 : 23- 24)
يرى كلا من ابراهيم عطا ، حاسن الشهرى ( 2009م) الى أن التدريس نشاط انسانى يستهدف تحقيق التعلم ، أو أنه كافة الظروف والامكانات التى يوفرها المعلم فى موقف تدريسى معين ، الاجراءات التى يتخذها فى سبيل مساعدة تلاميذه على تحقيق الأهداف المحددة لذلك الموقف ، أو أنه العملية التربوية التى بموجبها يتطور النشئ ويوجه نموه الفكرى والاجتماعى والثقافى ليصبح قادرا على القيام بأدواره فى بناء شخصيته . (2 : 10)
يذكر طاهر طاهر ( 2009م) الى أن مهمة المعلم لم تعد قاصرة على الشرح والالقاء واتباع الأساليب التقليدية فى التدريس بل أصبحت مسئوليته الأولى هى رسم مخطط لاستراتيجيات الدرس والوسائل التعليمية لتحقيق أهداف محددة . ( 29 : 177)
يرى أبوالنجا عزالدين ( 2007م) الى أن عملية التدريس تحتاج الى دقة متناهية والى أسس علمية مترابطة غاية فى التخصص على المستوى النظرى ، دقة فى المهارة على المستوى التطبيقى ، بقدر ما يتوفر فى التدريس من أسس علمية وعملية بقدر ما نحصل على تربية جيدة تؤدى الى بناء الانسان الفرد القادر على حمل أمانة التنمية الشاملة فى شتى المجالات ، من هذا المنطلق لم يعد أمامنا من خيار الا أن نضع التعليم على قمة أولوياتنا ، ان نحشد له كل امكانات الأمة ، كما أن التدريس مهنة انسانية جليلة يتشرف بها كل معلم يعمل فيها ومكانتها سامية ومسئولية المعلم تزويد الأجيال بالمعلومات والمعارف والمهارات والقيم والاتجاهات الايجابية المرغوبة . ( 4 : 13)
يشير كلا من عبدالله عبدالحليم ، رحاب عادل( 2011م) الى أن التدريس فى الاطار التقليدى هو نقل المعلم المعارف والمعلومات الى عقول التلاميذ ، لكن التدريس بمفهومه المعاصر بالاضافة لكونه علما تطبيقيا انتقائيا متطورا هو عملية تربوية هادفة وشاملة تأخذ فى الاعتبار كافة العوامل المكونة للتعليم والتعلم لتحقيق ما يسى بالأهداف التربوية . (35 : 9)
يرى رشدى طعيمة ( 1999م) الى أن المواد الدراسية لبرامج اعداد المعلمين تقترح اجتهادا ، مازالت الساعات تحدد افتراضا ، مازال التصور الفلسفى لاعداد البرامج قائما دون أن يتيح الفرصة للتصور التحليلى لمهارات التدريس والقائم على أساس دراسة ميدانية تحدد على وجه الدقة ما يلزم المعلم اكتسابه من مهارات . ( 23 : 22)
يشير أبوالنجا عزالدين ( 2007م)الى أن الموقف التدريسى لا يتوقف عند المدرس والتلميذ والأهداف بل يضم العديد من العناصر الأخرى مثل المادة الدراسية ، الزمن المتاح ، المكان المخصص للدرس ....الخ وأخيرا ما يستخدمه المعلم من طرق وأساليب التدريس ، كل هذه العوامل فى الموقف التدريسى تجمعها علاقات وتفاعلات يمكن أن تؤدى الى نجاح درس التربية الرياضية اذ أحسن المدرس تخطيطها وتنفيذها وتقويمها بشكل جيد . ( 4: 22)
ومن خلال العرض السابق الذى أكد على أن نجاح العملية التعليمية يتوقف على مستوى المعلم واعداده وامتلاكه لمهارات التدريس بكفاءة ، فى ضوء عمل الباحث كمدرس مساعد بقسم المناهج ورطق التدريس ، من خلال متابعة طلاب التدريب الميدانى بالمدارس فقد لاحظ الباحث انخفاض مستوى الطالب المعلم فى مستوى المهارات التدريسية مما دعا الباحث لاجراء دراسته والتى تناول فيها ” تأثير استخدام تكنولوجيا التعليم على مستوى أداء المهارات التدريسية للطالب المعلم بكلية التربية الرياضية جامعة بنها ”
- مشكلة البحث
يشير مصطفى عبدالسميع (1999م) أن التغير السريع فى جميع مجالات الحياة هو السمة المميزة لعصرنا الحالى من بين التغيرات التى يتسم بها عالمنا المعاصر تلك الثورة التكنولوجية الهائلة والتقدم التقنى الهائل ، كان لابد على التربية ان تستجيب لتلك الثورة التكنولوجية من جهة أن تعكس برامجها ومقرراتها وأنشطتها عناصر هذه التكنولوجيا وبالتالةى تنقلها الى الأجيال المعاصرة حتى تمكنهم من التكيف مع طبيعة العصر ، من جهة أخرى تستفيد التربية من مخترعات ومنتجات تلك الثورة التكنولوجية . ( 57: 9)
يذكر فاروق عثمان ( 2005م) أن التعليم يعتبر من الموضوعات التى مازالت تحظى باهتمام الباحثين حيث ان عملية التعليم مركبة تتأثر بالعديد من المتغيرات منها ما يرجع الى البيئة الخارجية التى تتمثل فى المثيرات ، منها ما يرجع الى الفرد نفسه والذى يحتوى على النواحى المعرفية والانفعالية ، منها ما يرجع الى المواد الدراسية ، لكن التعلم هو ما يأتى نتيجة عملية التغير المقصود الذى يسعى الفرد اليه من خلال الممارسة والتدريب والمحاكاة وغير ذلك من العناصر الفعالة التى تؤدى الى حدوث هذا التغير . ( 42 : 15)
يشير كلا من أبو النجا عز الدين ( 1992م) ، أحمد اللقانى ( 1993) ، حسن زيتون ( 2003م) الى أن عملية التدريس تتطلب ادراك المعلم والمامه بمجموعة متنرعة من المهارات التدريسية الضرورية والهامة للقيام بالتدريس الفعال فهى عملية متشعبة وعلى الطالب المعلم أن يلم بتلك المهارات التدريسية المختلفة ويتدرب عليها حتى يستطيع تطوير نفسه والوصول الى أعلى مستوى من الكفاءة التدريسية ، فالنجاح فى عملية التدريس يستلزم التمكن من هذه المهارات واتقانها ، حيث تعد من المقومات الضرورية للمعلم الكفء الذى يحرص على تهيئة البيئة الصالحة للطالب داخل الفصل وخارجه دون ضياع فى الوقت والجهد . ( 3 : 48 ) ( 5 : 54) ( 20 : 3)
يرى الباحث أن نجاح العملية التعليمية أو عملية التدريس بشكل خاص يتوقف على مستوى اعداد المعلم وامتلاكه الى المهارات التدريسية بكفاءة عالية ، من خلال عمل الباحث كمدرس مساعد بقسم المناهج ورطق التدريس ، من خلال متابعة طلاب التدريب الميدانى بالمدارس فقد لاحظ الباحث انخفاض مستوى الطالب المعلم فى مستوى المهارات التدريسية ، هذا فضلا عن تغيير اللائحة الداخلية بالكلية . حيث كان يدرس طلاب الفرقة الثانية مادة طرق التدريس والتربية العملية فصليين دراسيين كاملين بواقع محاضرتين أسبوعيا احداهما عملى والأخرى نظرى وبواقع ساعة ونصف للمحاضرة أصبح الأن مع تغيير اللائحة يدرس مادة طرق التدريس والتربية العملية فصل دراسى واحد بواقع محاضرتين أسبوعيا أحداهما عملى بواقع (45ق) فقط والثانية نظرى بواقع ساعة ونصف مما ساهم أيضا فى انخفاض مستوى الطالب المعلم حيث تعتبر هذه المرحلة هى المرحلة الأولى لاعداد الطالب المعلم .
- أهمية البحث
- الأهمية العلمية
- يعتبر هذا البحث اضافة فى مجال تكتولوجيا التعليم لتطوير المهارات التدريسية للطالب المعلم بكلية التربية الرياضية جامعة بنها .
- قد يساهم هذا البحث فى توجيه الباحثين الى اجراء دراسات أخرى لم تتناول الجوانب التى لم تتعرض لها الدراسة الحالية .
- الأهمية التطبيقية
- يساهم هذا البحث فى رفع مستوى المهارات التدريسية للطالب المعلم بكلية التربية الرياضية جامعة بنها .
- يساهم هذا البحث فى وضع أحد برامج اعداد المعلم .
- هدف البحث
يهدف البحث الى التعرف على تأثير استخدام تكنولوجيا التعليم على مستوى أداء المهارات التدريسية للطالب المعلم بكلية التربية الرياضية جامعة بنها وذلك من خلال :-
- تصميم اسطوانة تعليمية لعلم المهارات التدريسية لطلاب الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية للبنين ببنها
- تصميم اختبار معرفى فى المهارات التدريسية للتعرف على مستوى التحصيل المعرفى لطلاب الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية ببنها .
- التعرف على الفروق بين متوسطى القياس القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية فى مستوى المهارات التدريسية والتحصيل المعرفى للمجموعة التجريبية .
- التعرف على الفروق بين متوسطى القياس القبلى والبعدى للمجموعة الضابطة فى مستوى المهارات التدريسية والتحصيل المعرفى للمجموعة التجريبية
- التعرف على الفروق بين متوسطى القياس القبلى والبعدى لكلا من المجموعة التجريبية والمجموعة الضاطة فى مستوى المهارات التدريسية والتحصيل المعرفى
- التعرف على نسب التحسن بين متوسطى القياس القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية فى مستوى المهارات التدريسية والتحصيل المعرفى للمجموعة التجريبية .
- التعرف على نسب التحسن بين متوسطى القياس القبلى والبعدى للمجموعة الضابطة فى مستوى المهارات التدريسية والتحصيل المعرفى للمجموعة التجريبية
- فروض البحث
- توجد فروق إحصائية دالة معنويا بين متوسطى القياسين القبلى والبعدى لعينة البحث التجريبية فى مستوى المهارات التدريسية والتحصيل المعرفى لصالح القياس البعدى.
- يوجد نسبة تحسن بين متوسطى القياسين القبلى والبعدى لعينة البحث التجريبية فى مستوى المهارات التدريسية والتحصيل المعرفى لصالح القياس البعدى
- توجد فروق إحصائية دالة معنويا بين متوسطى القياسين القبلى والبعدى لعينة البحث الضابطة فى مستوى المهارات التدريسية والتحصيل المعرفى لصالح القياس البعدى.
- يوجد نسبة تحسن بين متوسطى القياسين القبلى والبعدى لعينة البحث الضابطة فى مستوى المهارات التدريسية والتحصيل المعرفى لصالح القياس البعدى.
- توجد فروق إحصائية دالة معنويا بين متوسطى القياسين البعديين لعينتى البحث التجريبية والضابطة فى مستوى المهارات التدريسية والتحصيل المعرفى لصالح القياس البعدى لعينة البحث التجريبية.
- يوجد نسبة تحسن بين متوسطى القياسين البعديين لعينتى البحث التجريبية والضابطة فى مستوى المهارات التدريسية والتحصيل المعرفى لصالح القياس البعدى لعينة البحث التجريبية.
- إجراءات البحث
- منهج البحث
استخدم الباحث المنهج التجريبى وذلك لملائمته لطبيعة البحث ، وقد استخدم الباحث أحد التصميمات التجريبية وهو التصميم التجريبى لمجموعتين احداهما مجموعة ضابطة ، والأخرى مجموعة تجريبية مع استخدام القياس القبلى والبعدى لكلا المجموعتين .
- مجتمع وعينة البحث
اشتمل مجتمع البحث على طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية جامعة بنها للعام الجامعى 2014م/2015م والبالغ عددهم ( 235) طالب ، ثم تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية جامعة بنها والبالغ عددهم ( 70) طالب .
-وسائل وأدوات جمع البيانات
-وسائل جمع البيانات
- العمر الزمنى ( السنة )
- استمارة تقييم المهارات التدريسية للطالب المعلم فى المهارات التدريسية قيد البحث.(مرفق3)
الاختبار المعرفى فى المهارات التدريسية للطالب المعلم فى المهارات التدريسية قيد البحث.(مرفق7)
-أدوات وأجهزة جمع البيانات
-عدد ( 20) جهاز كمبيوتر .
-كاميرا فيديو لتصوير الموديل لاستخدامه فى تصميم الاسطوانة التعليمية .
-استمارة تقييم المهارات التدريسية للطالب المعلم .( مرفق 3 )
-الاختبار المعرفى فى المهارات التدريسية للطالب المعلم فى المهارات قيد البحث . (مرفق 7)
- الدراسات الاستطلاعية
- الدراسة الاستطلاعية الأولى
قام الباحث فيها بعرض الأسطوانة التعليمية على العينة الاستطلاعية والبالغ عددها ( 30) طالب من طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية جامعة بنها ، يوم الأثنين الموافق (13/10/2014م) للتأكد من جودة الاسطوانة التعليمية وصلاحيتها ، وقد كانت التعليقات تشير الى عدم وضوح بعض الألفاظ .
- الدراسة الاستطلاعية الثانية
قام الباحث فيها بعرض الأسطوانة التعليمية على العينة الاستطلاعية والبالغ عددها ( 30) طالب من طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية جامعة بنها ، يوم الثلاثاء الموافق (14/10/2014م) للتأكد من جودة الاسطوانة التعليمية وصلاحيتها ، وتم التأكد من صلاحية الاسطوانة وجودتها .
- الدراسة الاستطلاعية الثالثة
قام فيها الباحث بتطبيق استمارة تقييم المهارات التدريسية للطالب المعلم وذلك لحساب المعاملات العلمية للاستمارة والتأكد من صلاحيتها ، وتم التأكد من صلاحيتها .
- الدراسة الاستطلاعية الرابعة
قام فيها الباحث بتطبيق الاختبار المعرفى فى المهارات التدريسية للطالب المعلم وذلك لحساب المعاملات العلمية للاختبار المعرفى والتأكد من صلاحيته ، وتم التأكد من صلاحيته.
- الدراسة الأساسية ( التطبيق)
- القياسات القبلية
قام الباحث باجراء القياسات القبلية لمجموعتى البحث التجريبية والضابطة فى الفترة من يوم الأحد الموافق 12/10/2014م وحتى يوم الخميس الموافق 16/10/2014م .
- التجربة الأساسية ( التطبيق)
قام الباحث بتطبيق الدراسة الأساسية على مجموعتى البحث ( المجموعة التجريبية) التى تستخدم تكنولوجيا التعليم ،( المجموعة الضابطة ) التى تستخدم الطريقة التقليدية فى الفترة من يوم السبت الموافق 16/12/2014م وحتى يوم الثلاثاء الموافق 16/12/2014م ، وذلك بواقع يومان أسبوعيا ( السبت والثلاثاء) ، بلغ الزمن الكلى أسبوعيا ( 135) دقيق ، حيث كان يوم السبت نظرى وزمنه ( 90) دقيقة ، ويوم الثلاثاء عملى ومدته ( 45) دقيقة .
- مدة التطبيق
بلغت المدة الزمنية للتطبيق ( 8) أسابيع ، بواقع يومان من كل أسبوع ، وبواقع زمنى
( 1080) دقيقة .
- القياسات البعدية
قام الباحث بعمل القياسات البعدية للمجموعتين التجريبية والضابطة فى الفترة من يوم السبن الموافق 20/12/2014م وحتى يوم الثلاثاء 23/12/2014م
- المعالجات الإحصائية
- المتوسط الحسابى
- الانحراف المعيارى
- الوسيط
- معامل الالتواء
- معامل التفلطح
- معامل الارتباط
- اختبار”ت”
- النسبة المئوية .
- معامل التغير
- الاستخلاصات والتوصيات
- الاستخلاصات
- توجد فروق إحصائية دالة معنويا بين متوسطى القياسين القبلى والبعدى لعينة البحث التجريبية فى مستوى المهارات التدريسية والتحصيل المعرفى لصالح القياس البعدى.
- يوجد تجانس ونسبة تحسن بين متوسطى القياسين القبلى والبعدى لعينة البحث التجريبية فى مستوى المهارات التدريسية والتحصيل المعرفى لصالح القياس البعدى
- توجد فروق إحصائية دالة معنويا بين متوسطى القياسين القبلى والبعدى لعينة البحث الضابطة فى مستوى المهارات التدريسية والتحصيل المعرفى لصالح القياس البعدى.
- يوجد تجانس ونسبة تحسن بين متوسطى القياسين القبلى والبعدى لعينة البحث الضابطة فى مستوى المهارات التدريسية والتحصيل المعرفى لصالح القياس البعدى.
- توجد فروق إحصائية دالة معنويا بين متوسطى القياسين البعديين لعينتى البحث التجريبية والضابطة فى مستوى المهارات التدريسية والتحصيل المعرفى لصالح القياس البعدى لعينة البحث التجريبية.
- يوجد تجانس ونسبة تحسن بين متوسطى القياسين البعديين لعينتى البحث التجريبية والضابطة فى مستوى المهارات التدريسية والتحصيل المعرفى لصالح القياس البعدى لعينة البحث التجريبية.
- التوصيات
- استخدام تكنولوجيا التعليم فى تعليم المهارات التدريسية للطالب المعلم بجانب الطريقة التقليدية .
- إدراج تكنولوجيا التعليم ضمن برامج تأهيل المعلمين .
- وضع خطة لإعداد المتعلمين وتدريبهم على كيفية استخدام تكنولوجيا التعليم.
- إجراء المزيد من الدراسات والأبحاث عن تأثير استخدام تكنولوجيا التعليم فى تعليم المهارات المختلفة فى جميع الأنشطة التى ترتبط بمجال التربية البدنية والرياضة ، وكذلك الجوانب التى لم تتناولها تلك الدراسة .