Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير الأداء الإداري بجامعة المنوفية في ضوء مدخل الإدارة الإلكترونية /
المؤلف
دويدار، سماح محمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / سماح محمد محمد دويدار
مشرف / محمد إبراهيم عطوة مجاهد
مشرف / اشرف عرندس حسين
الموضوع
الإداريون. الإدارة المركزية. الجامعات والكليات - إدارة.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
327 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
9/11/2015
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلي توضيح الإطار المفهومي للأداء الإداري والتنظير لفلسفة الإدارة الالكترونية ومتطلبات تطبيقها وتحديد معوقات تطبيق الإدارة الالكترونية وآليات التغلب علي تلك المعوقات بجامعة المنوفية والتوصل إلي التصور المقترح تطبيقه لتعميم الإدارة الالكترونية من أجل تطوير الأداء الإداري بجامعة المنوفية . - ومن هنا فإن البحث الحالي يسعي للإجابة علي التساؤلات الآتية : 1. ما الإطار ألمفهومي للأداء الإداري بالجامعة ؟ 2. ما فلسفة الإدارة الالكترونية ومتطلبات تطبيقها ؟ 3. ما معوقات تطبيق الإدارة الالكترونية في كليات جامعة المنوفية ؟ وكيف يمكن التغلب عليها من وجهة نظر بعض القيادات الأكاديمية والإدارية ؟ 4. ما التصور المقترح لاستخدام مدخل الإدارة الالكترونية في تطوير الأداء الإداري بجامعة المنوفية ؟ أهمية البحث : تتمثل أهمية هذا البحث في الأتي : -1 يستمد هذا البحث أهميته من أهمية وحدات موضوعة ، وهو الإدارة الالكترونية وما يرتبط بها من متطلبات ومعوقات التطبيق وكيفية التغلب عليها. -2 اتساع نطاق المستفيدين من نتائج هذا البحث ومنهم: أ. القائمون علي إدارة جامعة المنوفية ب. أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالجامعة . ج. مديري الإدارات ومعاونيهم بكليات جامعة المنوفية. د. الطلاب والخريجين بجامعة المنوفية. -3 تحديدد معوقدات تطبيدق الإدارة الالكترونيدة ، ومحاولدة إيجداد الحلدوت لتلدك المعوقدات أو الحدد منها. -4 قد تسهم نتائج هذه الد ا رسة الحالية في فتح مجات لإجراء دراسات أخري حول حدوث أساليب تطبيق مفهوم ومبادئ الإدارة الالكترونية وذلك علي جميع مستويات الجامعات في جمهورية مصر العربية. حدود البحث : تتمثل حدود البحث فيما يلي : -1 الحدود الموضوعية : اقتصرت هذه الد ا رسة علي محاولة التعدرف علدي تفعيدل االيدات الإدارة الالكترونية وتطوير الأداء الإداري بجامعة المنوفية ، ومتطلبات تطبيقها والتعرف علي المعوقات التي تحوت دون تطبيقها وسبل نجاح تطبيق الإدارة الالكترونية بجامعة المنوفية . -2 الحدود البشرية : اقتصدرت هذه الدراسة علدي رؤساء الأقسام العلمية والإدارية ومديري الإدرات وادارة الكليات بجامعة المنوفية . .2015-3-3/2013-1- -3 الحدود الزمنية : تم إجراء هذه الدراسة في الفترة عينة البحث تتمثل عينة البحث من عينة عشوائية من رؤساء الأقسام الإدارية والأكاديمية بكليات جامعة المنوفية وعددهم 112 أي بنسبة 40 % مدن المجتمع الأصلي 275 ، وتم اختيارهم بطريقة عشوائية وتم تطبيق علي 7كليات بجامعة المنوفية . منهج البحث : لتحقيق الأهداف المتوفاة مدن هذا البحث تم استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي وذلك التعرف علي الأسس النظرية للأداء الإداري بالجامعة و الإدارة الالكترونية وواقع محاولات تطبيقها في جامعة المنوفية ودورها في تحسين الأداء الإداري فيها ، ومعرفة آليات تفعيل الإدارة الالكترونية مدن خلال نظم المعلومات الإدارية الإلكترونية ، و الكشف عن معوقات تطبيق الإدارة الالكترونية داخل كلية التربية وايجاد الحلول والمقترحات للحد من هذه المعوقات . حيث قامت الباحثة ببناء استبانه لتحديد واقع تطبيق الإدارة الالكترونية في كليات جامعة المنوفية والمعوقات التي تواجها وآليات التغلب علي تلك المعوقات ، المؤشرات الدالة علي تطبيق الإدارة الالكترونية وذلك لملاءمتها لهذا النوع مدن الدراسات الميدانية للحصول علي المعلومات من عينة الدراسة ، حيث تم توجيه الإستبانه إلي رؤساء الأقسام الأكاديمية والإدارية فتتكون عيندة الدراسة مدن 69 ( رئيس قسدم إداري و 43 ( رئيس قسم أكاديمي وتم تطبيقها علي 7مددن كليات جامعة المنوفية وهم كلية التربية النوعية بأشمون – كلية الحاسبات والمعلومات - كلية الهندسة بشبين الكوم - كلية الاقتصاد المنزلي - كلية التربية - كلية العلوم – كلية الآداب أهم نتائج البحث : -1 أظهرت النتائج وجود المعوقات الإدارية التي تحول دون تطبيق الإدارة الالكترونية وتتمثل في : اعتياد العاملين علي العمل الروتيني الذي يبطئ من الأداء الإداري بصورة كبيرة ، ونقص التحفيز بنوعية لاستخدام التقنيات الالكترونية الحديثة ، قلة الندوات وورش العمل بمؤسسات الجامعة في مجات الإدارة الالكترونية. -2 أظهرت النتائج وجود المعوقات التقنية التي تحوت دون تطبيق الإدارة الالكترونية وتتمثل في:قلة القاعات المجهزة في الجامعة لتتناسب مع تقنيات الإدارة الالكترونية ، وضعف الربط الالكتروني بين الإدارات الكليات مع بعضها لبعض وأقسامها الداخلية ، ندرة الأخصائيين في معرفة وفهم الأجهية الالكترونية ، تخلي بعض الشركات الموردة للأجهية عن الدعم الفني . -3 أظهرت النتائج وجود المعوقات البشرية التي تحوت دون تطبيق الإدارة الالكترونية وتتمثل في : خوف الموظفين من فقدان مراكزهم الوظيفية ، قلة الثقة لدي الموظفين في كافة التعاملات الالكترونية ، خوف الإدارة من زيادة الأعباء الإدارية ، قلة الكوادر المؤهلة في الإدارة الالكترونية بمؤسسات الجامعة . -4 أظهرت النتائج وجود المعوقات المالية التحول دون تطبيق الإدارة الالكترونية وتتمثل في قلة الدعم المالي المخصص للبحوث والدراسات في مجال نظم المعلومات الإدارية الحديثة ، ضعف الميزانيات المخصصة للبرامج التدريبية لتنمية قدرات العاملين بالكليات جامعة المنوفية،ضعف التسهيلات المادية لفني صيانة أجهزة الحاسب آلي. -5 أظهرت النتائج المتعلقة بالمقارنات بين متوسطات استجابات أفراد العينة علي المعوقات ككل بالنسبة لمتغير الكليات ، فظهرت النتائج المتعلقة بوجود المعوقات بشكل كامل التي تحول دون تطبيق الإدارة الالكترونية في كلية العلوم - اداب ؛ وقد أظهرت النتائج قلة المعوقات بشكل كامل التي تدت علي تطبيق الإدارة الالكترونية في كلية التربية النوعية بأشمون -الحاسبات والمعلومات -6 أظهرت النتائج أن متوسطات عبارات المؤشرات الدالة علي متطلبات تطبيق الإدارة الالكترونية حسب متغير الكلية بدرجة كبيرة أي حاجة تلك الكليات إلي تلك المؤشرات من أجل تطبيق الإدارة الالكترونية بشكل فعال وهي : كلية التربية بشبين الكوم ثم كلية الاقتصاد المنزلي ثم كلية التربية النوعية بأشمون . وقد خرجت الدررسة بتصور مقترح لتفعيل استخدام الإدارة الالكترونية من أجل تطوير الأداء الإداري من خلال هدف التصور المقترح وااليات التصور المقترح كما تضمن المكونات التي يتم علي أساسها تطوير الأداء الإداري في إدرات لشئون الطلاب - شئون العاملين – شئون الخريجين - شئون الدراسات العليا ل والضمانات الواجب توافرها لضمان نجاح التصور المقترح بالاعتماد علي التخطيط الالكترونية - التنظيم الالكتروني - القيادة والتوجيه الالكتروني، وتوصلت الباحثة للخطة التنفيذية من أدوار الجهات المشاركة في نظم المعلومات الإدارية بداية من الإدارة الجامعة وصوت إلي وظائف أعضاء هيئة التدريس ، وقد أضافت الباحثة عدد من أهم التوصيات الإضافية للبحث تتمثل في ما يلي :. -1 الاستفادة من النظام الإداري في الكليات التي حققت تطبيق نظم الإدارة الالكترونية بها بنسبة 90 % ف كثر في جامعة المنوفية مثل ل كلية التربية النوعية بأشمون - كلية الحاسبات والمعلومات في مساعدة الكليات التي وصلت في تطبيق الإدارة الالكترونية بنسبة 70 % مثل لكلية التربية بشبين الكوم - كلية الهندسة من اجل تبادت المعرفة بين الكليات والاستفادة منها إلي الأخر . -2 مساعدة الكليات التي يوجد بها معوقات كثيرة تحوت دون تطبيق الإدارة الالكترونية ومنها كلية العلوم - كلية آداب من خلات الإدارة العليا بجامعة المنوفية وكتمهيد لتطبيق نظام الإدارة الالكترونية وتطوير الأداء الإداري بها تطبيق بعض النظم المعلومات الأكثر وبنية الاحتياطية التي تعمل بها الإدارة الجامعة المنوفية ومنها التي ذكرتها الباحثة في الإطار النظري. -3 الاستفادة من خلات إدارة كلية التربية بالنظر والأخذ في الاعتبار الخطة التنفيذية التي تعمل علي تطبيق أفضل النظم الإدارة الالكترونية من أجل تطوير والرف من كفاءة وفاعلية الأداء الإداري بها من أجل الارتقاء بمنظومة التعليمية للكلية بشكل كامل . -4 تطوير الهيكلية الإدارية للكليات جامعة المنوفية بما يتناسب مع عملية التطوير والتغيير إلي الإدارة الالكترونية والعمل علي جودة المخرجات التعليمية بالجامعة المنوفية بشكل شامل . -5 رفع مستوي التوعية الثقافية بأهمية التحول والتطور إلي نظم المعلومات الإدارية والإدارة الالكترونية واستعمات أدواتها وأنظمتها في العمل اليومي للموظف الإداري في كليات جامعة المنوفية وقد خرجت الد ا رسة بتصور مقترح لتفعيل استخدام الإدارة الالكترونية من أجل تطوير الأداء الإداري من خلات هدف التصور المقترح وااليات التصور المقترح كما تضمن المكونات التي يتم علي أساسها تطوير الأداء الإداري في إدارات لشئون الطلاب - شئون العاملين – شئون الخريجين - شئون الدراسات العليا والضمانات الواجب توافرها لضمان نجاح التصور المقترح بالاعتماد علي التخطيط الالكترونية - التنظيم الالكتروني - القيادة والتوجيه الالكتروني ،وتوصلت الباحثة للخطة التنفيذية من أدوار الجهات المشاركة في نظم المعلومات الإدارية بداية من الإدارة الجامعة وصوت إلي وظائف أعضاء هيئة التدريس ، وقد أضافت الباحثة عدد من أهم التوصيات الإضافية للبحث تتمثل في ما يلي :. -1 الاستفادة من النظام الإداري في الكليات التي حققت تطبيق نظم الإدارة الالكترونية بها بنسبة 90 % ف كثر في جامعة المنوفية مثل كلية التربية النوعية بأشمون - كلية الحاسبات والمعلومات في مساعدة الكليات التي وصلت في تطبيق الإدارة الالكترونية بنسبة 70 % مثل لكلية التربية بشبين الكوم - كلية الهندسة ل من اجل تبادت المعرفة بين الكليات والاستفادة منهاإلي الأخر . -2 مساعدة الكليات التي يوجد بها معوقات كثيرة تحوت دون تطبيق الإدارة الالكترونية ومنها لكلية العلوم - كلية آداب من خلال الإدارة العليا بجامعة المنوفية وكتمهيد لتطبيق نظام الإدارة الالكترونية وتطوير الأداء الإداري بها تطبيق بعض النظم المعلومات الأكثر وبنية الاحتياطية التي تعمل بها الإدارة الجامعة المنوفية ومنها التي ذكرتها الباحثة في الإطار النظري. -3 الاستفادة من خلات إدارة كلية التربية بالنظر والأخذ في الاعتبار الخطة التنفيذية التي تعمل علي تطبيق أفضل النظم الإدارة الالكترونية من أجل تطوير والرف من كفاءة وفاعلية الأداء الإداري بها من أجل الارتقاء بمنظومة التعليمية للكلية بشكل كامل . -4 تطوير الهيكلية الإدارية للكليات جامعة المنوفية بما يتناسب من عملية التطوير والتغيير إلي الإدارة الالكترونية والعمل علي جودة المخرجات التعليمية بالجامعة المنوفية بشكل شامل . -5 رفع مستوي التوعية الثقافية ب همية التحوت والتطور إلي نظم المعلومات الإدارية والإدارة الالكترونية واستعمات أدواتها وأنظمتها في العمل اليومي للموظف الإداري في كليات جامعة المنوفية.