Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام رسوم الاطفال في تنمية التواصل الاجتماعي عند الاطفال التوحيديين :
المؤلف
هاشم، داليا رشاد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / داليا رشاد محمد هاشم
مشرف / نبيه ابراهيم اسماعيل
مناقش / سليمان محمد سليمان
مناقش / نعيمة جمال شمس
الموضوع
الأطفال، علم نفس الأطفال المعوقون. الوسائل التعليمية.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
244 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/2/2015
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 5

from 5

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تنمية التواصل الاجتماعي للأطفال التوحديين باستخدام رسوم الأطفال، وتكونت عينة الدراسة من ست أطفال توحديين ( ٥ ذكور وبنت واحدة)، نسبة التوحد لديهم بسيطة جدا، تم اختيارهم بطريقة قصدية، ١١ ) سنة؛ وقد استخدمت الباحثة في هذه الدراسة - وأعمارهم تتراوح ما بين ( ٧ المنهج شبه تجريبي ذا تصميم المجموعة الواحدة، وبثلاثة اختبارات قبلي وبعدي ومتابعة. وقد استخدمت الباحثة مقياس التواصل الاجتماعي لقياس التواصل الاجتماعي للطفل التوحدي قبل العلاج بالرسم وبعد العلاج بالرسم لمعرفة مدي قدرة الرسم على تنمية التواصل الاجتماعي للطفل التوحدي؛ وهذا المقياس من إعداد الباحثة بعد اطلاعها على المقاييس والدراسات والبحوث السابقة؛ وكانت مدة البرنامج ست -٨- شهور بمعدل ست أيام في الأسبوع بواقع ( ١٤٠ ) جلسة في الفترة ما بين ١ .٢٠١٤-٢- ٢٠١٣ إلى ١ وبعد الانتهاء من الجلسات بالرسم قامت الباحثة بتطبيق مقيا س التواصل الاجتماعي للأطفال التوحديين للتأكد من فاعلية الرسم في تنمية التواصل الاجتماعي للأطفال التوحديين ؛ وبعد فترة زمنية بلغت شهر ونصف من الانتهاء من القياس البعدي قامت الباحثة بتطبيق الأدوات علي العينة لمعرفة احتفاظ الأطفال التوحديين بأثر الرسم في تنمية التواصل الاجتماعي لديهم ؛ وبعد معالجة البيانات احصائيا باستخدام الإحصاء اللابارامتري ، واختبار ولكوكسن للعينات الغير مستقلة (المرتبطة) تحديدا ، قد أثبتت نتائج الدراسة الحالية أن الجلسات بالرسم تساعد في تنمية التواصل الاجتماعي للأطفال التوحديين.