Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية منهج مقترح في العلوم المتكاملة لتنمية بعض عادات العقل ومهارة اتخاذ القرار لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية /
المؤلف
محمد، رانيا محمد ابراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / رانيا محمد إبراهيم محمد
مشرف / فوزي أحمد الحبشي
مشرف / السيد محمد بيومى
مناقش / عبدالملك طه عبدالرحمن
الموضوع
التعليم - اغراضه واهدافة - مصر. الفروق الفردية فى التعليم.
تاريخ النشر
2013 .
عدد الصفحات
125 ص. ;
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/12/2013
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 213

from 213

المستخلص

تمثلت مشكلة البحث الحالي في ضعف عادات العقل ومهارة اتخاذ القرار لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية، لذا حاول البحث الحالي التصدي لتلك المشكلة بالإجابة عن السؤال الرئيس التالي: ” ما فاعلية المنهج المقترح في العلوم المتكاملة في تنمية بعض عادات العقل ومهارة اتخاذ القرار لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية ؟ ”.، وتتضح أهمية البحث الحالي فيما يمكن أن يُسهم به: بالنسبة للباحثين: في توجيه أنظارهم إلى الاهتمام بتوظيف الاستراتيجية المقترحة بالمنهج في أبحاثهم.2- بالنسبة لواضعي المناهج: أ- لفت انتباههم بأهمية تنمية عادات العقل ومهارة اتخاذ القرار لدى الطلاب. ب- الاستفادة من المنهج المقترح في العلوم المتكاملة في بناء برامج إعداد المعلم بكلية التربية، وكذلك يمكن الاستفادة من مقياس عادات العقل ومقياس مهارات اتخاذ القرار، واختبار التحصيل الدراسي في المنهج المقترح كأدوات بحثية تم إعدادها في البحث للتطبيق على عينة مماثلة من الطلاب فيما بعد.، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس عادات العقل واختبار عادات العقل ومقياس مهارات اتخاذ القرار والاختبار التحصيلي في العلوم المتكاملة ككل وفي أبعاد كل منهم الفرعية كلاً على حدة لصالح التطبيق البعدي.