الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تمثلت مشكلة البحث الحالي في ضعف عادات العقل ومهارة اتخاذ القرار لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية، لذا حاول البحث الحالي التصدي لتلك المشكلة بالإجابة عن السؤال الرئيس التالي: ” ما فاعلية المنهج المقترح في العلوم المتكاملة في تنمية بعض عادات العقل ومهارة اتخاذ القرار لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية ؟ ”.، وتتضح أهمية البحث الحالي فيما يمكن أن يُسهم به: بالنسبة للباحثين: في توجيه أنظارهم إلى الاهتمام بتوظيف الاستراتيجية المقترحة بالمنهج في أبحاثهم.2- بالنسبة لواضعي المناهج: أ- لفت انتباههم بأهمية تنمية عادات العقل ومهارة اتخاذ القرار لدى الطلاب. ب- الاستفادة من المنهج المقترح في العلوم المتكاملة في بناء برامج إعداد المعلم بكلية التربية، وكذلك يمكن الاستفادة من مقياس عادات العقل ومقياس مهارات اتخاذ القرار، واختبار التحصيل الدراسي في المنهج المقترح كأدوات بحثية تم إعدادها في البحث للتطبيق على عينة مماثلة من الطلاب فيما بعد.، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس عادات العقل واختبار عادات العقل ومقياس مهارات اتخاذ القرار والاختبار التحصيلي في العلوم المتكاملة ككل وفي أبعاد كل منهم الفرعية كلاً على حدة لصالح التطبيق البعدي. |