Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إدارة ضغوط الحياة المدرسية والمحددات الأنثروبومترية للقيادات الطبيعية الرياضية فى المدارس الإعدادية بمحافظة الدقهلية /
المؤلف
المحالى, غادة محمد إبراهيم أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / غادة محمد إبراهيم أحمد المحالى
مشرف / ممدوح عبدالمنعم الكنانى
مشرف / أحمد سليمان إبراهيم قبيه
مناقش / محمد علي حسين ابوالشوارب
مناقش / احمد محمد الشافعي
الموضوع
التربية البدنية - تعليم وتدريس - التعليم الإعدادى. التربية البدنية - تعليم وتدريس. التربية البدنية - الجوانب النفسية. علم النفس الرياضي. الضغوط المهنية.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
186 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس الرياضي
تاريخ الإجازة
01/01/2014
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية الرياضية - قسم علم النفس الرياضي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 31

from 31

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على إدارة ضغوط الحياة المدرسية والمحددات الأنثروبومترية للقيادات الطبيعية الرياضية فى المدارس الإعدادية بمحافظة الدقهلية، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفى المسحى وذلك لملائمتة لتحقيق هدف البحث وطبيعته إجراءاته، قامتالباحثةباختيارعينةالبحثمن تلاميذمرحلةالتعليمالإعدادى (للبنين – للبنات) بالمدارسالحكوميةمن بين (تسعةإداراتتعليمية) بالدقهلية والمقيدين بالسنوات الدراسية الثلاثة فى العام الدراسى 2012م -2013م، وبلغ حجم العينة (72) تلميذًا مقسمين إلى (36) تلميذ، (36) تلميذة من القادة الطبيعيين يمثلون الصفوف الدراسية الثلاثة بالمرحلة الإعدادية، وقد أشارت أهم النتائج أنه لا يوجد فروقًادالة إحصائيًا بين القادة الطبعيين (بنين- بنات) فى الصفوف الدراسية الثلاث وفقا للعوامل الستة للمحددات النفسية (مواجهة ضغوط الحياة المدرسية) وكذلك المقياس ككل، وكذلك يوجد فروقًا دالة إحصائيًا بين الصفوف الدراسية الثلاث للبنين، فى العوامل التالية (الأول والثانى والخامس والسادس) وهى (البيئة المدرسية الأدارية- البيئة المدرسية المادية - البعد الاجتماعى - الضغوط الشخصية)، لا يوجد فروقًا دالة إحصائيًا، فى العوامل التالية (الثالث – الرابع) وهى (العملية التعليمية - البعد النفسى الدافعى للطالب)، يوجد فروقًا دالة إحصائيًا بين الصفوف الدراسية الثلاث للبنات، فى العوامل التالية (الأول والرابع والسادس) وهى (البيئة المدرسية الاجتماعية- البعد النفسى الدافعى للطالب - الضغوط الشخصية)، لا يوجد فروقًا دالة إحصائيًا فى العوامل التالية (الثانى - الثالث – الخامس) وهى (البيئة المدرسية المادية - العملية التعليمية - البعد الاجتماعى)، وأيضًا يوجد فروق دالة إحصائيًا بين القادة الطبعيين (بنين- بنات) فى الصفوف الدراسية الثلاث وفقا للمحدادت الأنثربومترية فى بعض القياسات الأنثربومترية التالية سمك ثنايا الجلد وهى (العضلة ذات الثلاث رؤوس العضدية، تحت عظمة اللوح، فوق شوكة الحوض)، وأيضًا فى قياس (محيط عضلة السمانة) لصالح القادة الطبعيين (للبنات)، لا توجد فروق دالة إحصائيا فى القياسات الأنثربومترية التالية (الطول، الوزن، سمك ثنايا جلد سمانة القدم،عرض عظمة المرفق، عرض عظمة المرفق الركبة، محيط العضلة ذات الرأسين العضدية)، وأيضًا يوجد فروق دالة إحصائيًا بين القادة الطبعيين (بنين- بنات) فى الصفوف الدراسية الثلاث وفقا للنمط الجسمى فى قياسات النمط الجسمى السمين لصالح القادة الطبعيين البنات، وفى قياسات النمط الجسمىالعضلى لصالح القادة الطبعيين البنين، وكانت أهم التوصيات هى استخدام مقياس ضغوط الحياة المدرسية قيد البحث كأداة لمساعدة معلمى التربية الرياضية للكشف عن الموهوبين والقيادات الطبيعية الموجودة بالمدارس الإعدادى، والأهتمام بتطوير السمات والمهارات القيادية للقيادات الطبيعية من خلال تدريبهم بما يتمشى مع ميولهم واهتماماتهم واستعداداتهم وقدراتهم.