Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الإستفاده من الحاسب الآلي في رسم الباترون الأساسي لملابس السيدات لمواجهة الصعوبات التي تواجه طالبات التعليم الفني ومقارنتها بالطريقه التقليديه /
المؤلف
النجار، صفاء محمد أحمد السيد.
هيئة الاعداد
باحث / صفاء محمد أحمد السيد النجار
مشرف / خالد محي الدين محمد حسن
مشرف / علا يوسف محمد عبد اللاه
مناقش / حنان حسني يشار
مناقش / سها حمدي عبد الرزاق
الموضوع
الملابس. تفصيل الملابس.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
220 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
18/8/2014
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الإقتصاد المنزلى - قسم الملابس والنسيج
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 218

from 218

المستخلص

يعتبر التعليم إستثمار مضمون العائد للقوى البشريه لإنه يقوم بدور أساسي في تنمية قدرات الأفراد الذين يتعامل معهم ويزيد من إنتاجهم وفي الوقت ذاته يعتبر القوة التي تقف وراء البنيان الاقتصادي للمجتمع ومن هنا كان الإرتباط الشديد بينه وبين التنميه الشامله حيث يؤثر علي مستوى التنميه ويلعب دور أساسي في قدرتها علي تحقيق أهداف المجتمع حيث أن التعليم يعتبر( مدخلاً أساسياً لتحقيق تنمية حقيقة وسليمة بمفهومها القومى الشامل . ( ٨٥ يواجه العالم بجميع مجتمعاته و دوله تحديات تفرض نفسها علي هذه المجتمعات و تلزم المسؤلين و المفكرين فيها بمواجهتها ووجود هذه التحديات ليس قاصراً علي مجتمع دون الاخر و لا علي مرحله زمنيه دون الاخري فحيثما وجدت جماعه من البشر فهناك أهداف وأمال وهناك صعوبات و تحديات و حيثما تغيرت و تطورت نظم الحياه و أساليبها تعدلت الأهداف و تغيرت الصعوبات و التحديات وقد أعتبر الأنفجار المعرفي الذي يشهده العالم منذ سنوات وما إرتبط به من تطور تكنولوجي سريع و متسارع تحدياً في المجتمعات المتقدمه ، وتفرض التطورات التي يشهدها العالم متطلبات جديده علي التعليم بجميع مراحله بدأ من التعليم الأساسي مروراً بمرحلة التعليم الثانوي و حتي مرحلة التعليم الجامعي كما أن التعليم من حيث مستواه و فاعليته يرتبط بالظروف المحيطه التي يعيشها الفرد و كلما ( كانت الظروف مواتيه كلما توقعنا تعليم أفضل . ( ٤١ وتتخلص مشكلة البحث في- ١. هل يمكن الربط بين مادة الرسم الفني وإستخدام الحاسب الآلي عن طريق برنامج يؤدي إلي زياده مهاره الطالبات في الرسم الفني ؟ ٢. ما هي الصعوبات التي قد تواجه طالبات التعليم الفني عند استخدام الحاسب الآلي في تعلم ماده الرسم الفني ؟ ٣. هل يمكن إقتراح برامج أخري أكثر فاعليه وسهوله ؟ ٤. هل إستخدام التعليم المبرمج في تدريس ماده رسم الباترون له أهميته وفاعليته ؟ أهداف البحث ١. معرفة المشاكل والصعوبات التي تواجه طالبات التعليم الفني في إستخدام الحاسب الآلي في رسم الباترون الأساسي للسيدات . ٢. محاولة إيجاد حلول للمشكلات التي تواجه الطالبات . ٣. تنمية مهارات الطالبات في مجال الحاسب الآلي وإعطائهم قدر كافي من المعلومات عن كيفيه رسم الباترون الأساسي بإستخدام الحاسب الآلي . ٤. اعداد برنامج تعليمي لرسم الباترون الأساسي لملابس السيدات بإستخدام الحاسب الآلي يتناسب مع إمكانيات الطالبات في مجال التعليم الفني للتعرف علي أثر إستخدام التعليم المبرمج في تدريس المنهج المراد تفعيله ومقارنته بالتعليم التقليدي . أهمية البحث :- ١. تعمل هذه الدراسه علي تحسين مهارات الطالبات في ماده الرسم الفني بإستخدام الحاسب الآلي ٢. محاولة الأخذ بالأساليب العلميه لتطوير العمليه التعليميه ومساعده الطالبات في تحصيل المعارف والمعلومات الأساسيه اللازمه لرسم الباترون . ٣. إستخدام الكمبيوتر كوسيله تكنولوجيه حديثه في تعليم رسم الباترون الاساسي للسيدات وهذه الوسيله تساهم في زياده تحصيل الطالبات مما يجعل إستجابتهم للعمليه التعليميه أكثر فاعلية. ٤. سير البحث في الاتجاهات الحديثه نحو التعلم وهو ما تنادي به الدراسات السابقه . فروض البحث :- ١. لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطالبات التي درست رسم الباترون بالطريقه التقليديه والطالبات التي درست رسم الباترون بإستخدام الوسائط المتعدده في التطبيق القبلي للإختبار التحصيلي والمهاري ٢. لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطالبات التي درست رسم الباترون بالطريقه التقليديه والطالبات التي درست رسم الباترون بطريقة برنامج الأوتوكاد في التطبيق القبلي للإختبار التحصيلي والمهاري ٣. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطالبات التي درست رسم الباترون بالطريقه التقليديه والطالبات التي درست رسم الباترون بإستخدام الوسائط المتعدده في التطبيق البعدي للإختبار التحصيلي . ٤. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطالبات التي درست رسم الباترون بالطريقه التقليديه والطالبات التي درست رسم الباترون بإستخدام الوسائط المتعدده في التطبيق البعدي للإختبار المهاري . توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطالبات التي درست رسم الباترون بالطريقه التقليديه والطالبات التي درست رسم الباترون بطريقة برنامج الأوتوكاد في التطبيق البعدي للإختبار التحصيلي ٦. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطالبات التي درست رسم الباترون بالطريقه التقليديه والطالبات التي درست رسم الباترون بطريقة برنامج الأوتوكاد في التطبيق البعدي للإختبار المهاري . ٧. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطالبات التي درست رسم الباترون بإستخدام الوسائط المتعدده والطالبات التي درست رسم الباترون بطريقة برنامج الأوتوكاد في التطبيق البعدي للإختبار التحصيلي . ٨. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الطالبات التي درست رسم الباترون بإستخدام الوسائط المتعدده والطالبات التي درست رسم الباترون بطريقة برنامج الأوتوكاد في التطبيق البعدي للإختبار المهاري . 9. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الطالبات التي درست رسم الباترون بإستخدام الوسائط المتعدده في التطبيق القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي . ١٠ . توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الطالبات التي درست رسم الباترون بطريقة برنامج الاوتوكاد في التطبيق القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي . حدود البحث :- ١- حد تعليمي ويشمل :- أ- رسم الباترون الأساسي لملابس السيدات . ب- المعالجات المستخدمه لرسم الباترون هو برنامج الأوتوكاد بإستخدام التعليم المبرمج. ٢-حد بشري . أ- عينه مكونه من ٦٠ طالبه . ٣- حد مكاني . >أ- طالبات مدرسة أبوكبير الفنيه بنات . ٤- حد زماني .. ٢٠١٣/ أ- العام الدراسي ٢٠١٢ منهج البحث :- يعتمد منهج البحث علي المنهج التجريبي - المنهج الوصفي .
أدوات البحث :-1. برنامج الكتروني بإستخدام الوسائط المتعدده من إعداد الباحثه . ٢. برنامج الكتروني بإستخدام الأوتوكاد . >٣. إختبار تحصيلي من صورتين قبلي وبعدي لقياس المعارف المتضن عليها البرنامج . ٤. إختبار مهاري لقياس المهاره للطالبات . وقد إشتملت الدراسه علي الباب الأول علي :- الفصل الأول الخطه و الدرسات السابقه :- ويحتوي علي المقدمه و مشكلة البحث - أهدافه و أهميته – فرضه-كذلك الدرسات السابقه التي تهتم بإستخدام الحاسب الألي في تدريس النماذج و الدراسات التي تتعلق بالتعلم الفني و أهميته . الفصل الثاني :- و يحتوي علي دراسة النماذج - أنواعها - الخطوات اللازمه للحصول عليها - المفاهيم الخاصه بالضبط- العوامل الي تؤثر علي الضبط الجيد . الفصل الثالث :- و يحتوي علي التعليم الصناعي و أهميته - أهداف إنشاء المدارس الصناعيه - التعليم الصناعي و أهميته في مصر و العالم - الإتجاهات العالميه في مجال التعليم الصناعي - علاقة الخريج بسوق العمل - الصعوبات التي تواجه التعليم الفني في مصر . الفصل الرابع :- ويحتوي علي إستخدام الحاسب الآلي في التعليم - الأسباب وراء إستخدام الحاسب الآلي في التعليم- مزايا التعليم بالكمبيوتر - دور الكمبيوتر في التعليم - التعليم المبرمج - أهميته - مميزاته- نظم التعليم الحديثه . >الفصل الخامس :- و يحتوي عن فكره عن برنامج الأوتوكاد -نشأته و تاريخ تطوره -المجالات الرئيسيه لإستخدامات البرنامج - كيفية إستخدام البرنامج . الباب الثاني :- و يحتوي علي الدراسه التطبيقيه - إعداد البرنامج التعليمي خطوات - إعداد البرنامج التعليمي- تحديد موضوع البرنامج - تحديد أهداف البرنامج - الأجراءات العمليه لتنفيذ البرنامج ضبط و تقويم البرنامج - الخطوات الإجرائيه لتطبيق البرنامج البحث الباب الثالث :- و يحتوي علي ملخص النتائج التي توصلت إليها الدراسه وكانت أهم هذه النتائج هي :- وكانت من أهم نتائج الدراسه : - ١. أن برنامج الوسائط المتعدده كان فعال بمستوي معنويه ٠.٠١ عن الطريقه التقليديه في الإختبار التحصيلي . ٢. أن برنامج الوسائط المتعدده كان فعال بمستوي معنويه ٠.٠١ عن الطريقه التقليديه في الإختبار المهاري . 3. أن برنامج الأوتوكاد كان فعال بمستوي معنويه ٠.٠١ عن الطريقه التقليديه في الإختبار التحصيلي . ٤. أن برنامج الأوتوكاد كان فعال بمستوي معنويه ٠.٠١ عن الطريقه التقليديه في الإختبار المهاري . . أن برنامج الأوتوكاد كان فعال بمستوي معنويه ٠.٠١ عن طريقه الوسائط المتعدده في الإختبار المهاري .