Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية الإرشاد الأسرى في خفض اضطراب العناد المتحدى لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية
المؤلف
احمد؛عادل سيد عبادي
هيئة الاعداد
باحث / عادل سيد عبادي احمد
مشرف / مشيرة عبد الحميد احمد
مشرف / مدحت الطاف عباس
مشرف / عادل محمد الصادق
مناقش / يوسف عبد الله عبد الصبور
تاريخ النشر
2013م-1434ه.
عدد الصفحات
235ص.
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس
الناشر
تاريخ الإجازة
9/5/2013
مكان الإجازة
جامعة أسوان - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 252

from 252

المستخلص

اتجهت الدراسات الحديثة نحو استخدام الإرشاد الأسرى، وتتم عملية الإرشاد بإشراك جميع أعضاء الأسرة، حيث لا تقتصر العملية على العضو صاحب المشكلة، ويستخدم الإرشاد الأسرى العديد من المداخل الإرشادية، مثل المدخل المعرفى السلوكى، المدخل الاستراتيجي، ومدخل نظرية التواصل، وتهدف هذه المداخل إلى تدريب أعضاء الأسرة على كيفية التعامل وكيفية توجيه سلوك الأطفال، أيضا تدريب الوالدين على الاستماع الجيد للطفل وإعطاءه فرصة للتعبير عن رأيه، بالإضافة لذلك تدريب الأطفال على كيفية التعامل مع مطالب الكبار والاستجابة لهم. ومن تلك الاضطرابات الشائعة فى مرحلة الطفولة اضطراب العناد المتحدى.
ويظهر تأثير سلوك اضطراب العناد المتحدى فى عملية التنظيم الانفعالي والغضب والعدائية لدى الطفل، ويؤدي ذلك إلى إلحاق الأذى بالمحيطين سواء كانوا الوالدين أو المعلمين أو الأقران، كذلك يظهر تأثير سلوك اضطراب العناد المتحدى على الطفل، فينتج عن ذلك انخفاض فى المستوى الدراسى، وكثرة الشجار مع الأقران، والإهمال والعقاب من جانب الوالدين، بالإضافة إلى العقاب من جانب المعلمين، مما ينعكس على الحالة الانفعالية للطفل ويؤدى إلى إحساسه الظلم من جانب المجتمع ويتطور إلى اضطراب الشخصية المضادة للمجتمع.
لذا تهتم الدراسة الحالية باستخدام الإرشاد الأسرى في خفض اضطراب العناد المتحدى لدي أطفال المرحلة الابتدائية.