Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بعض الأفكار الإيجابية والسلبية المنبئة بالأنفعالات والسلوك الإيجابى والسلبى لدى المراهقين من الجنسين /
المؤلف
عبد العزيز، أحمد محمد صالح.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد محمد صالح عبدالعزيز
مشرف / محمد نجيب أحمد محمد الصبوة
مشرف / نرمين عبدالوهاب احمد صالح
nermeen.saleh@art.bsu.edu.eg
مناقش / عبداللطيف محمد خليفة
مناقش / هشام عبدالحميد تهامي
الموضوع
المراهقة الفكرية. المراهقون - علم نفس.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
184 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس العصبي وعلم النفس الفسيولوجي
تاريخ الإجازة
19/8/2013
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية الآداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 202

from 202

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الكشف عن منظومة العلاقات الارتباطية المتبادلة بين كل من الأفكار والانفعالات والسلوكيات الإيجابية والسلبية وبين بعضها بعضاً لدى المراهقين من الجنسين. ووفقاً لأهداف الدراسة تم صياغة مشكلات الدراسة في عدة تساؤلات:1- هل توجد علاقة ارتباطية عكسية, ودالة إحصائياً بين كل من الأفكار الإيجابية والأفكار السلبية لدى المراهقين من الجنسين . 2- هل توجد علاقة ارتباطية بين الأفكار والانفعالات الإيجابية والسلبية من ناحية وبين الأفكار والسلوكيات الإيجابية والسلبية من ناحية أخرى لدى المراهقين من الجنسين . 3- إلى أي مدى تساهم الأفكار الإيجابية في مقابل الأفكار السلبية لدى المراهقين من الجنسين في التنبؤ بالانفعالات الإيجابية والسلبية. 4- إلى أي مدى تساهم الأفكار الإيجابية في مقابل الأفكار السلبية لدى المراهقين من الجنسين في التنبؤ بالسلوك الإيجابي والسلبي. 5- هل توجد فروق بين الذكور والإناث المراهقين في الأفكار الايجابية. 6- هل توجد فروق بين الذكور والإناث المراهقين في الأفكار السلبية . 7- هل توجد فروق بين الذكور والإناث المراهقين في الانفعالات الإيجابية والسلبية , وهل تختلف الفروق باختلاف الأفكار الايجابية والسلبية . 8- هل توجد فروق بين الذكور والإناث المراهقين في السلوك الإيجابي والسلبي, وهل تختلف الفروق باختلاف الأفكار الايجابية والسلبية . وحتى يتم الإجابة عن هذه التساؤلات استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي المقارن . وتكونت عينة الدراسة من المراهقين الجامعيين بعدد (329) طالباً وطالبة من الفرقة الأولى والثانية والثالثة, وذلك بواقع (158) طالباً , و(171 ) طالبة . وقد تراوح المدى العمري لعينة البحث بين 18: 20 عاماً بمتوسط عمري (96,18 ) ,وانحراف معياري (82,0). وقام الباحث بمراعاة التكافؤ بين المجموعتين في كل من العمر, والمستوى الدراسي, ومستوى تعليم الوالدين, والحالة الاقتصادية والاجتماعية, والريف والحضر . كما قام بتصميم بطارية الأفكار والانفعالات والسلوكيات السلبية والإيجابية للمراهقين من الجنسين. واعتمد في تصميمها على الدراسات السابقة, والأطر النظرية, والتجربة الاستطلاعية . وتضمنت البطارية ستة اختبارات فرعية هي قائمة الأفكار الإيجابية , و قائمة الأفكار السلبية , واستبانة الانفعالات الإيجابية , واستبانة الانفعالات السلبية , واستخبار السلوكيات الإيجابية , واستخبار السلوكيات السلبية . واستمرت مدة التطبيق شهراً ونصفاً. كما تم التحقق من فروض الدراسة الراهنة باستخدام بعض الأساليب الإحصائية كمعاملات ارتباط بيرسون, واختبار ت للفروق بين المجموعات, وتحليل الانحدار المتعدد , وتحليل التباين المتعدد . وانتهت الدراسة إلى نتائج ذات طبيعة كيفية من خلال عرض لأنواع الأفكار والانفعالات والسلوكيات الإيجابية والسلبية, والتي تم جمعها من خلال السؤال المفتوح . بالإضافة إلى النتائج ذات الطبيعة الكمية, والتي أشارت إلى عدم وجود علاقة دالة بين الأفكار الإيجابية والأفكار السلبية بين الذكور والإناث . بالإضافة إلى وجود ارتباط دال بين الأفكار الإيجابية والسلبية من ناحية وبين الانفعالات والسلوكيات الإيجابية والسلبية من ناحية أخرى لدى الجنسين. وتوصلت الدراسة في الفرضين الثالث والرابع إلى قدرة الأفكار الإيجابية والسلبية على التنبؤ بالانفعالات والسلوكيات الإيجابية والسلبية لدى الجنسين. كما أشارت النتائج إلى وجود فروق جوهرية لدى الذكور على مقياس الأفكار الإيجابية, في حين لم توجد فروق دالة بين الذكور والإناث على مقياس الأفكار السلبية. كما جاءت معظم نتائج الفرض السابع والثامن تشير إلى عدم تأثير النوع عند تفاعله مع الأفكار الإيجابية والسلبية في تغيير الانفعالات والسلوكيات الإيجابية والسلبية . وتم مناقشة النتائج في ضوء الدراسات السابقة وبعض الأطر النظرية, التي تتصل بالنشاط المعرفي وعلاقته بكل من الانفعالات, والعواطف, ومختلف أنماط السلوك اللغوي, واللفظي, والحركي, والتنفيذي.