Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج أنشطة ترويحية لتخفيف الشعور بالحزن لدى أطفال الروضة\
الناشر
جامعة عين شمس .
المؤلف
علام،مايسة حسن حسن علي.
هيئة الاعداد
مشرف / أسماء عبد العال محمد الجبري
مشرف / أسماء عبد العال محمد الجبري
مشرف / أسماء عبد العال محمد الجبري
باحث / مايسة حسن حسن علي علام
الموضوع
الشعور بالحزن. اطفال الروضة. الانشطة الترويحية.
تاريخ النشر
2011
عدد الصفحات
ص.:290
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الدراسات النفسية والاجتماعية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 303

from 303

المستخلص

يتعرض الإنسان فى مختلف مراحل حياته للعديد من الأزمات والمواقف الحياتية التى يعايشها فيبحث فيها دائماً عن الأمن والأمان والطمأنينة لضمان سلامة نموه النفسي، والطفل فى مراحل حياته الأولى أكثر عرضة للتهديد بفقد هذا الشعور بالأمن والأمان إذا ما تعرضت أسرته لهزات عنيفة أثرت على استقرار وبقاء هذا الكيان الاجتماعي ووحدته، وتأتى هذه التهديدات من فقد الطفل لأحد والدية سواء بالموت أو الطلاق أو السفر الطويل مما يعرضه للعديد من المخاوف والتهديدات التى تأتيه من الخارج (البيئة المحيطة به) كالحرمان المادي والنفسي، والتى تأتيه من الداخل (كالخوف والقلق) التى تؤثر على سلوكه وشخصيته حيث تتجه به إلى سلوك الانسحاب والنكوص والشعور بالذنب وأحياناً تترجم الى أمراض نفسية جسيمة وإذا لم يلتفت لهذا السلوك ويعالج فى حينه فقد يلازمه فى مراحل حياته المستقبلية ويؤثر بالسلب على نفسيته وشخصيته ومن ثم يصعب الحصول على طفل سوى نفسياً واجتماعياً يستطيع النهوض بالمجتمع ويساعد على تقديمه وتطوره.
ثانياً : مشكلة الدراسة:
تتلخص مشكلة الدراسة فى محاولة الإجابة على التساؤلات الآتية:
1 – ما هى الأنشطة الترويحية التى يمكن تطبيقها على طفل الروضة لتخفيف الشعور بالحزن لديه.
2 - ما مدى فاعلية البرنامج المقترح فى تخفيف الشعور بالحزن عند الأطفال الذين تعرضوا لحالات صادمة .
وقد انبثقت من هذه المشكلة عدة فروض هى:
1. توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة
التجريبية فى القياس القبلي والقياس البعدى على مقياس الحزن ككل فى جانب القياس البعدي.
2. توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياس القبلي والقياس البعدي على أبعاد مقياس الحزن فى جانب المقياس البعدي.
3. لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات أفراد مجموعة الذكور ودرجات أفراد مجموعة الإناث على أبعاد مقياس الحزن قبل تطبيق البرنامج.
4. لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات أفراد مجموعة الذكور ودرجات أفراد مجموعة الإناث على مقياس الحزن ككل بعد تطبيق البرنامج.
ثالثاً : أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة الحالية إلى تخفيف الشعور بالحزن لدى أطفال الروضة الذين تعرضوا لحالات صادمة مثل وفاة احد الوالدين أو هجر - انفصال - طلاق الوالدين أو سفر إحداهما وحرمان الطفل منه مدة طويلة وذلك من خلال تطبيق برنامج الأنشطة الترويحية المقترح.
رابعاً : أهمية الدراسة:
1- الأهمية النظرية:
- تتحدد الأهمية النظرية للدراسة الحالية ¬فى تناولها لشريحة هامة من الأطفال وهم الأطفال العاديين والملتحقين بروضة أطفال نظراً لأهمية هذه المرحلة من حيث تأثيرها على شخصية الطفل ونظراً لأن أي آثار سلبية تحيط بها من واقع ظروفها الأسرية والاجتماعية سوف تظل ملازمة لها فى الكبر.
- تهتم هذه الدراسة بتقديم برامج أنشطة ترويحية لطفل الروضة يساعده على مواجهة الأزمات الطارئة فى الأسرة فى سن لا تسمح له قدراته الذهنية باستيعاب هذه المواقف، محاولة لمد يد المساعدة لهؤلاء الأطفال للتخفيف من آثار الأزمة ولكن بأنشطة ترويحية ايجابية ذات مغزى تربوي هادف.
2- الأهمية التطبيقية :
تتمثل الأهمية التطبيقية للدراسة الحالية فى تقديم برنامج أنشطة ترويحية يشمل مجموعه أنشطة متنوعة (عقلية - حركية - فنية - قصصية - موسيقية) يمكن استخدامها لتخفيف الشعور بالحزن لدى أطفال الروضة.
خامساً : مصطلحات الدراسة:
(1) البرنامج : program
التعريف الإجرائي:
هو مجموعه الأنشطة والعاب المتمثلة فى الأنشطة المعرفية (العقلية) والأنشطة الفنية والحركية والقصصية والموسيقية التى تهدف إلى تخفيف الشعور بالحزن لدى أطفال الروضة بأسلوب مدروس ومخطط وفى مدة زمنية معينة.
(2) أنشطة ترويحية: Recreation Activities
هى مجموعه الأنشطة والألعاب الترفيهية التى يخطط لها ضمن البرنامج إلى ومى للروضة بشكل منظم ليمارسها الطفل من اجل الحصول على المتعة والسرور والسعادة، وتساعده على الخروج من الأزمات الانفعالية والسلوكية التى يمر بها نتيجة الصدمات التى يتعرض لها فى الأسرة.
(3) الحزن : Grief
هو حالة الأسى والغم نتيجة فقد الطفل لأحد الأشخاص المقربين إليه والذى يعبر عنة الطفل بالصمت الطويل أو البكاء وأحيانا بالعزوف عن ممارسة الأنشطة التى كان يفضلها من قبل، مع انسحاب اجتماعي وخوف وغضب وشعور بالذنب وعدوان ونكوص واعتمادية وعدم تركيز وانتباه واضطرابات جسيمة.
(4) أطفال الروضة : Kindergarten Children
هم أطفال المرحلة العمرية من 4 – 6 سنوات والملتحقين بروضة أطفال تابعة لإشراف حكومي منظم.
سادساً : منهج الدراسة وإجراءاتها:
- استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذات المجموعة الواحدة
عينة الدراسة : تم اختيار عينة الدراسة من روضة بيبى جادرن التابعة لجمعية تنمية المجتمع المحلى لمدينة 6 أكتوبر.
- تكونت عينة الدراسة من (10) أطفال مقسمين إلى (6) ذكور، (4)
إناث تراوحت أعمارهم بين (6:4) سنوات، مقسمين إلى ( 4 وفاة – 4 طلاق – 2 سفر ).
أدوات الدراسة:
استخدمت الباحثة فى هذه الدراسة :
1 - استمارة بيانات عن الطفل (إعداد الباحثة)
2 - مقياس الحزن عند الطفل ( إعداد الباحثة)
3 - برنامج أنشطة ترويحية لتخفيف الشعور بالحزن لدى أطفال الروضة.
( إعداد الباحثة)
نتائج الدراسة:
1.تحقق صحة الفرض الأول بأنه توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياس القبلي والقياس البعدي على مقياس الحزن ككل فى جانب القياس البعدي.
2.تحقق صحة الفرض الثاني بأنه توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياس القبلي والقياس البعدي على أبعاد مقياس الحزن فى جانب القياس البعدي.
3.تحقق صحة الفرض الثالث بأنة لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد مجموعه الذكور ودرجات أفراد مجموعه الإناث على أبعاد مقياس الحزن قبل تطبيق البرنامج.
4. تحقق صحة الفرض الرابع بأنة لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد مجموعه الذكور ودرجات أفراد مجموعه الإناث على مقياس الحزن ككل بعد تطبيق البرنامج.