Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مستويات الذكاء المتعدد لدى تلاميذ المرحلة الأولى من التعليم الأساسي وعلاقتها بأساليب التعلم في بعض الأنشطة الرياضية المختلفة =
المؤلف
راشد، عصام سامي السعيد.
هيئة الاعداد
باحث / عصام سامي السعيد راشد
مشرف / نادية محمد سلطان
مشرف / عادل السعيد البنا
مناقش / محمد صبري عمر
الموضوع
الرياضة البدنية - علم النفس الرياضي.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
200 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التربية الرياضية
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية التربية الرياضية بنين - أصول التربية الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 195

from 195

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى ”معرفة مستويات الذكاء المتعدد لدى تلاميذ المرحلة الأولى من التعليم الأساسي وعلاقتها بأساليب التعلم في بعض الأنشطة المختلفة داخل حصة التربية الرياضية”،وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي في هذه الدراسة الذي يهدف إلى وصف الظاهرة موضوع الدراسة ، والتعرف إلى مكوناتها من خلال تحليلها وتفسير أسباب حدوثها ، على عينة عشوائية قوامها (160) من طلبة وطالبات الصف الرابع والخامس من المرحلة الأولي من التعليم الأساسي من مدارس محافظة البحيرة ،في ضوء أهداف البحث وتساؤلاته والمنهج المستخدم وفي إطار حدود عينة البحث وأدوات جمع البيانات وما أظهرته نتائج التحليل الإحصائي للبيانات ومن خلال مناقشة وتفسير النتائج توصل الباحث إلى الاستخلاصات الآتية:
1- عينة الدراسة تمتلك الذكاء المتعدد بدرجات مختلفة ، فقد حاز على الترتيب الأول الذكاء اللغوي ،ويلي ذلك على التوالي : الذكاء الإيقاعي ثم بعد ذلك كل من :الذكاء الجسمي الحركي ، الذكاء المنطقي الرياضي في مرتبة واحدة ، ،والذكاء المكاني والذكاء الاجتماعي ،والذكاء الذاتي. ، وجود اتفاقا في ترتيب الذكاء (الذاتي) عند الذكور والإناث بينما اختلف ترتيب باقي الذكاءات السبعة عند الذكور والإناث،حيث تفوق الذكاء الجسمي الحركي،الاجتماعي عند الذكور عن الإناث ، والذكاء اللغوي والمنطقي، والإيقاعي، والمكاني عند الإناث عن الذكور ، وكذلك وجود اتفاقا وفقاً للمرحلة الدراسية بين ترتيب الذكاء المكاني والاجتماعي والذاتي عند الذكور والإناث ،بينما اختلف ترتيب باقي الذكاءات السبعة(اللغوي،،الجسمي الحركي،المنطقي الرياضي،الإيقاعي)عند الذكور والإناث،حيث تفوق الذكاء الجسمي الحركي لدى تلاميذ الصف الخامس من المرحلة الأولى من التعليم الأساسي ،والذكاء اللغوي ثم الذكاء المنطقي والذكاء الإيقاعي في مرتبة واحدة عند تلاميذ الصف الرابع من المرحلة الأولى من التعليم الأساسي.
2- عينة الدراسة تمتلك أساليب التعلم (البصري ، السمعي ، والحركي ) بدرجات مختلفة ، ففي هذه المرحلة حاز على الترتيب الأول أسلوب التعلم البصري ،ويلي ذلك على التوالي : أسلوب التعلم الحسي الحركي ثم بعد ذلك أسلوب التعلم السمعي ، عدم وجود فروق بين التلاميذ في تفضيلهم لأساليب التعلم تعزى إلى متغير الجنس أو المرحلة التعليمية ،وهذا يعنى أن جميع تلاميذ الصف الرابع والخامس من المرحلة الأولى من التعليم الأساسي داخل درس التربية الرياضية ممن هم من أفراد العينة يفضلون نفس أساليب التعلم بغض النظر عن نوعهم(الجنس)والمرحلة الدراسية وأنهم يفضلون أسلوب التعلم البصري وأسلوب التعلم الحسي الحركي وقليلاً ما يركزون على أسلوب التعلم السمعي.
3- وجود ارتباط بين خمسة أنواع من الذكاءات المتعددة وبين إقبال ومشاركة تلاميذ الصف الرابع والخامس من المرحلة الأولى من التعليم الأساسي داخل درس التربية الرياضية وهذه الذكاءات هي ( الذكاء اللغوي) ،و(الذكاء المكاني ”البصري” )،و(الذكاء الجسمي الحركي) ،(الذكاء الإيقاعي)،و(الذكاء الاجتماعي)
4- وجود علاقة بين (الذكاء الجسمي الحركي، الذكاء اللغوي، الذكاء المكاني ”البصري”، الذكاء الإيقاعي، والذكاء الاجتماعي، الذكاء الذاتي وأسلوب التعلم البصري. ، وكذلك توجد علاقة بين (الذكاء الجسمي الحركي، الذكاء المكاني”البصري”، الذكاء الإيقاعي، والذكاء الاجتماعي، الذكاء الذاتي )وأسلوب التعلم الحسي الحركي. ، وتوجد علاقة بين (الذكاء اللغوي ، الذكاء المنطقي الرياضي) وأسلوب التعلم السمعي.
وكانت أهم التوصيات :
على معلمي التربية الرياضية الاهتمام بالأخذ بعين الاعتبار الذكاءات المتعددة ،وأساليب التعلم المفضلة لدى التلاميذ عند تدريس الأنشطة الرياضية وتعليم التلاميذ المهارات الحركية داخل درس التربية الرياضية ، وإجراء الاختبارات ، ووضع برامج تدريبية لتنمية هذه الذكاءات والاستفادة منها ، حيث أن النجاح في الحياة يتطلب ذكاءات متنوعة ، وتقرر الدراسة أن أهم إسهام يمكن أن يقدمه التعلم هو توجيه الأفراد نحو المجالات التي تتناسب وأوجه الكفاءة والموهبة الطبيعية لديهم لتقوم بتنميتها.