Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
القربات إهداؤها الى الموتى والاستئجار عليها :
المؤلف
الصياد، خالد أحمد عبد المجيد حسن.
هيئة الاعداد
باحث / خالد أحمد عبد المجيد حسين الصياد
مشرف / حسين عبد المجيد حسين أبو العلا
مشرف / نصارى فهمــى غزالــى
مناقش / رشاد حسن خليل
مناقش / محمد عبد الرحيم محمد
الموضوع
القرابين. الفقه الإسلامى. الشريعة الإسلامية.
تاريخ النشر
2009 .
عدد الصفحات
247 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الدراسات الدينية
تاريخ الإجازة
1/1/2009
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية دار العلوم - شريعة اسلامية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 273

from 273

المستخلص

تتناول الدراسة موضوع القربات إهداؤها إلى الموتى والاستئجار عليها : دراسة فقهية مقارنة .
منهج البحث :
( 1 ) اعتمد الباحث على المصادر الأصلية من كتب الفقه وغيرها مع الاستفادة من البحوث العلمية والدراسات المعاصرة المتاحة فى الموضوع .
( 2 ) سلك الباحث فى دراسته للمسائل الفقهية الأسلوب التالى :-
أ – ذكر المسألة وصورتها .
ب – تحري محل الخلاف وذلك بذكر موضع الإتفاق إن وجد فى المسألة وموضع الخلاف فيها .
جـ - ذكر أقوال الفقهاء فى المسألة مع نسبة الأقوال لقائلها من المذاهب الأربعة وغيرها .
د – التزم بترتيب الأقوال حسب الأقدمية .
هـ - ذكر أدلة كل قول من النقل والعقل .
و – ذكر القول المختار ، وسبب الاختيار فى موضوعية مجردة عن الميل والهوى .
( 3 ) عزو الآيات بذكر اسم السورة ورقم الآية .
( 4 ) تخريج الأحاديث النبوية عند أول ذكر لها ، فإن كان الحديث فى الصحيحين أو فى أحدهما ، اكتنفيت بتخريجه منهما أو من أحدهما ؛ وإن كان فى غيرها خرجته من كتب السنة المعتمدة مع ذكر أقوال أهل العلم فيها من حيث الصحة والضعف .
النتائج :
أهم النتائج التي توصل اليها الباحث فى دراسته :
1 – العبادة : اسم جامع لما يحبه الله سبحانه وتعالي من الأقوال والأعمال الظاهرة والباطنة .
2 – العبادات فى الإسلام تتنوع إلى أنواع أشهرها البدنية المحضة ، والمالية المحضة ، والمفردة بينهما ، والعقلية ( الفكرية ) .
3 – العبادات مجالاتها المتعددة تتسع لتشمل كل صور الإلتزام الصحيح على المنهج الرباني .
4 – القربة : فعل ما يثاب عليه بعد معرفة ما يتقرب إليه ؛ وإن لم يتوقف حصولها على نية .
5 – توجد صلة وفروق بين ألفاظ ( القربة ، العبادة ، الطاعة ) .
6 – القربات مشروعة بالأدلة الشرعية المتفق عليها .
7 – تنقسم القربات التى ينتفع بها الأموات إلى قسمين :-
أ- قربات ينتفع بها الأموات من كسبهم ،وتشمل الصدقة الجارية والولد الصالح والعلم النافع والسنة الحسنة والرباط فى سبيل الله والغرس والزرع .
ب –قربات تهدى للأموات من كسب غيرهم وتشمل الدعاء والصدقة وقراءة القرآن والصلاة والزكاة والصيام عن الميت .
8 – اختلفت أقوال العلماء والمفسرين فى شأن قوله تعالى ” وأن ليس للإنسان إلا ما سعي ”
وأرى ، أن كلامهم هذا يدور حول تأويلهم لها بالآتى :-
أ – منهم من يتمسك بظاهر الآية فينفى انتفاع الميت بشىء .
ب – ومنهم من يرى أنها حكاية من شريعة سابقة فلا تلزم فى شريعتنا فيكون قبول عمل الغير من خصائص هذه الأمة .
جـ - ومنهم من يأول الإنسان بأنه الكافر ، وأما المؤمن فله سعيه ، وما يسعى له غيره .
د – ومنهم من تأولها ، بأنه ليس له إلا ما سعى عدلاً ، وله من الله الكريم ما سعي غيره فضلاً.
9 – وصول ثواب الدعاء والصدقة إلى الموتي .
10 – ما خلفه الميت من آثار كان سبباً فيها يلحقه نفعها بدلالة الكتاب والسنة ، وكل ذلك من فضل الله تعالى على عباده ، وإن الموتي ينتفعون بقربات الدعاء والصدقة من الحي ، وغيرها من شتي أنواع القربات .