Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Assessment of knowledge about practicing breast self examination among female students at South Valley University/
المؤلف
Reda Refahi, Reda Refahi
هيئة الاعداد
باحث / رضا رفاعي علي عبد الواحد
مشرف / سيد أحمد محمد طه
مناقش / سحر نجيب محمد عبد الصمد
مناقش / عزة محمد حافظ
الموضوع
self examination
تاريخ النشر
2011
عدد الصفحات
106 ص.:
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التمريض الطبية والجراحية
الناشر
تاريخ الإجازة
25/1/2012
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التمريض - Obstetrics and Gynecology Nursing
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 115

from 115

Abstract

الملخص العربي
تقييم معلومات طالبات جامعة جنوب الوادى عن ممارستهن الفحص الذاتى للثدى
المقدمة:-
• يعد مرض سرطان الثدي من أكثر أمراض السرطان انتشارا في العالم وخاصة في الدول الغربية، ويعتبر سرطان الثدي من أكثر الأورام شيوعا عند السيدات في المملكة العربية السعودية (بنسبة 20.6‏%) من ‏جميع الأورام الخبيثة الأخرى.
• بفضل الفحص الذاتي للثدي تتعلم السيدة استكشاف البناء الطبيعي لثدييها مما يسمح لها بالتعرف على أي كتلة أوأختلاف قد يظهر بثدييها. و تنصح مختلف المؤسسات الصحية بأن تبدأ الفتاة بالتعود على فحص ثدييها من عمر الـ 20 سنة.
• الفحص الذاتي الثدي هي واحد من أساليب الفحص الحيوية للكشف المبكر عن كتل الثدي ، وخاصة سرطان الثدي، وتكون هذه الطريقة بسيطة، غير الغازية كالاجراءات الاخرى وتتطلب القليل من الوقت لعملها ، يمكن أن تمارس فقط باتخاذ الموقف الصحييح تجاهها ليحافظ عليه وتحقيق الهدف المطلوب.
الهدف من الدراسة:-
• تقييم معلومات طالبات جامعة جنوب الوادى عن ممارستهن الفحص الذاتى للثدى.
طرق وأدوات البحث
1- التصميم البحثى:-
• عينة عشوائية للدراسة.
2- مكان البحث
• تم اجراء البحث في جامعه جنوب الوادي- بقنا بكليتي التربيه النوعيه (كليه عمليه ) وكليه الاثار (كليه نظريه .
3- عينة البحث
• تشمل عينة البحث علي 500 طالبه منقسمتين الي (200) طالبه من كليه التربيه النوعيه و(300) طالبه من كليه الاثار .
الادوات المستخدمة فى جمع البيانات:-
أداه جمع البيانات (استماره) تم تصميمها بواسطه الباحثه ,وتشمل ألاتي :-
• بيانات عامه (الخصائص الديموجرافيه لتلك الطالبات مثل العمر، تعليم الاب والام، مكان الاقامة من الحضر او الريف، عمل الام )
• معلومات الطالبات عن ممارستهن الفحص الذاتي للثدي.
• أداء الطالبات للفحص الذاتي للثدي .
طرق إجراء البحث:
• تم الحصول على موافقة رسمية من عمداء الكليات ونائب رئيس الجامعة لشئون الطلاب بالجامعة لتجميع بيانات البحث لكى يتحقق الهدف من الدراسة.
• تم الحصول على موافقة الطالبات شفهيا بعد شرح هدف وطبيعة الدراسة.
• قام الباحث بالتأكيد على حرية المشاركة فى البحث وسرية المعلومات لكلا من يوافق على المشاركة فى البحث.
• وبعد ذلك تم أخذ معلومات الطالبات عن ممارستهن الفحص الذاتى للثدى عن طريق استخدام استبيان .
النتائج :-
أظهرت نتائج الدراسة :
• متوسط اعمار الطالبات فى المجموعتين للفئة العمرية (17 الى 20 سنة )( 19.52± 2.41 و (19.75± 2.74) على التوالى).
• أكثر من ثلاثة ارباع الطالبات تتراوح اعمارهن بين 17 الى 20 سنة حوالى (77.5%) من كلية التربية النوعية وأقل من ثلاثة أرباع الطالبات من كلية الأثار حوالى (67.3%).
• كما أن معظم الطالبات أمهاتهن متعلمات (70.5% و62% علي التوالي ) واكثر من ثلاث أرباع الطالبات فى المجموعتين أمهاتهن ربات منزل (84% و 77.7%علي التوالي ) واقل من الربع فى المجموعتين أمهاتهن موظفات وأكثر من النصف في كلتا المجموعتين كانت من الريف (84% و 51.7% علي التوالي )
• وما يقرب من ثلث العينة فى المجموعتين لديهن معلومات حوالى (35% و21.7% علي التوالي )ولذلك توجد دلالة احصائية متوسطة بين المجموعتين p>0.001.
• بالنسبة الى مصدر المعلومات اقل من نصف الطالبات فى المجموعتين (38.6% و 40% على التوالى ) واقل من الربع معلوماتهم من الام فى المجموعتين (7.1% و13.8% على التوالى) واقل من الربع معلوماتهم من الكمبيوتر والنت فى المجموعتين (11.4% و 10.8% على التوالى).
• لا توجد دلالة احصائية بين المجموعتين فى ممارستهم الفحص الذاتى للثدى(الذين اجابوا نعم) (50 % و 43.1 % على التوالى) وتعداد الفحص مثل كل شهر للمجموعتين (57.1 % و78.6 % على التوالى ) والموعد المحدد للفحص (بعد الدورة الشهرية ) (42.9 % و44.6% على التوالى).
• أقل من ثلث الطالبات فى المجموعتين عن معلوماتهن عن طرق الفحص مثل الملمس والضغط (كل ماسبق) (28.6% و 23.1% على التوالى) وبينما طريقة الملاحظات (كل ما سبق) (71.4% و 46.2% على التوالى ).
• بالنسبة لمعلومات الطالبات عن كيفية الفحص وجد ان دلالة احصائية عالية بين المجموعتين فى معلوماتهم عن عمل الفحص فى حركة دائرية (42.9%و 15.4% على التوالى) وتوجد دلالة احصائية فى استخدامهم اطراف الاصابع (50% و 23.1% على التوالى) وايضا اقل من النصف فى المجموعتين حددوا الوقت للفحص شهريا (42.9% و 38.5% على التوالى).
• بالنسبه الي العلاقه بين المعلومات عن الفحص الذاتي للثدي ومكان الاقامه مثل مصدر المعلومات من الاسره في الريف أكثر من الحضر( (2.2%وصفر )(17.4%وصفر ).
• الخلاصة :
اظهرت الدراسه والنتائج الاحصائيه أن الطاليات اللاتي في الكليات العمليه (التربيه النوعيه ) لديهن معلومات عن الفحص الذاتي للثدي أكثر بنسبة ضئيلة من الكليات النظريه (الاثار ) وبالرغم من ذلك ” يجب عمل برامج تعليمية لطالبات جامعة جنوب الوادى عن الفحص الذاتى كوسيلة للوقاية من سرطان الثدى مبكرا لكى يتقن ممارسة الفحص جيدا وبطريقة صحيحة وتشجيع الطالبات على نشر تلك المعلومات للاخرين (الاصحاب ، الجيران، العائلة، الاقارب والمجتمع ككل.) وتم اختيار تلك الفئة لقدرتهن على توصيل المعلومات بطريقة صحيحة للاخرين ونشر المعلومات عن الوقاية من سرطان الثدى.
التوصيات:-
أسفرت تلك الدراسة عن التوصيات التالية :-
 صنع برنامج تعليمي حول الفحص الذاتي الثدي وأهميتها للطالبات في الجامعات لزيادة وعي المجتمع وخصوصا الإناث في سن المراهقة عن سرطان الثدي وأساليب وقائية مثل الفحص الذاتي للثدي كوسيلة للكشف المبكر عن سرطان الثدي ، وتمكين الطلاب مع هذه المعلومات، وتوسيع دورهن كمعلمات لنشر هذه المعلومات للآخرين (الأسرة والأقارب والمجتمع) باسلوب صحيح وجيد، وذلك لأن معظم الحالات المكتشفة من قبل النساء أنفسهن.
 التدخل لتحسين المعرفة والمعتقدات والوعي حول أهمية الفحص الذاتي للثدي.
 إدراج قضايا منع سرطان الثدي (أنماط الحياة الصحية والتدابير الوقائية وطرق الكشف المبكر عن سرطان الثدي وأهمية الفحص الذاتي للثدي وكيفية تنفيذه) في جميع مناهج المدارس والجامعات.
 والمشورة لجميع الطلاب الإناث لأداء الفحص الذاتى للثدى شهريا بدأ من سن العشرين فإن ذلك يزود فرص الاكتشاف المبكر لسرطان الثدى ويحافظ على حياتهن طويلا.
 التنسيق والتواصل مع وسائل الإعلام والجهات المعنية والجمعيات الخيرية بإعداد مطويات توعية و إعداد بوسترات توضيحية عن طريقة الفحص الذاتي للثدي في كل المراكز الصحية و المستشفيات ومكاتب رعاية الشباب بالمدارس والجامعات.