Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر المدرسة الفلمنكية علي تصوير عصر النهضة من 1400-1600م =
المؤلف
عبد الستار، علاء أبو الحمد.
الموضوع
التصوير الزيتي. الفن - تاريخ - عصر النهضة. الفن، مدارس.
تاريخ النشر
2010.
عدد الصفحات
أ - ك, 1 - 9، 252 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 276

from 276

المستخلص

تهدف الدراسة إلي :
1. دراسة فن التصوير عند المدرسة الفلمنكية في عصر النهضة المبكر.
2. الوقوف علي تأثير الثقافة المحلية والبيئة المكانية لفن التصوير في المدرسة الفلمنكية موضوع الدراسة.
3. الوقوف علي الخصائص الفنية والفكرية لتي ميزت الأسلوب الفني لهذه المدرسة.
4. إلقاء الضوء علي دور المدرسة الفلمنكية في فن التصوير الغربي أثناء عصر النهضة والكشف عن ما هو كامن من قيم جمالية وتعبيرية لفن التصوير الفلمنكي.
واتبعت الدراسة المنهج التحليلي التاريخي.
وتوصلت الدراسة لعدة نتائج أهمها :
1. يعتبر الكشف عن جمال الطبيعة أهم ما يميز عصر النهضة عن سبقه من العصور.
2. اهتم الفلمنكيون بنوعين من أنواع التصوير هما الصور الشخصية وصور المناظر الطبيعية التي ظهرت في لوحاتهم كخلفيات للشخصيات إشارة إلي ظهور فن المنظر الطبيعي.
3. كان التصوير في بلاد الفلمنك في القرنين 15 و16 مزيجا من أسلوبين مختلفين، أسلوب ديني متأثر بعصر النهضة وأسلوب اخباري شعبي حل محل الموضوعات الدينية.
4. انتشرت أعمال الفلمنك في أوربا نظرا لتنقل فنانوها في البلاد الأوروبية حيث وضح أثر المدرسة الفلمنكية في فرنسا فظهرت مدرسة فلمنكية فرنسية كانت لها مكانة مرموقة في التصوير أثرت ليس علس فرنسا والفلمنك فقط بل علي أوروبا كلها.