Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام خدمات الثقة لتحسين قعالية مراجعة التقارير المالية المنشورة إلكترونيا :
المؤلف
محمود, وائل حسين محمد.
الموضوع
التقارير المالية - برامج الحاسبات. مراجعة الحسابات.
تاريخ النشر
2009 .
عدد الصفحات
أ-ح, 212 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 193

from 193

المستخلص

تهدف الدراسة إلي :
1. دراسة الآثار الجوهرية للتجارة الإلكترونية علي النظم والممارسات المحاسبية.
2. بيان كيفية أداء المراجع الخارجي لخدمات إضفاء الثقة في المواقع والنظم الالكترونية طبقا لمعايير ومبادئ تلك الخدمات الصادرة عن معهدي المحاسبين القانونيين الأمريكي(AICPA) والكندي (CICA)
3. توضيح دور خدمات الثقة في تحسين فعالية مراجعة التقارير المالية المنشورة إلكترونيا.
4. معرفة مدي مواكبة مهنة المراجعة في مصر للتطورات التي شهدتها المهنة في العالم وخاصة مجال خدمات الثقة، والتي من شأنها تمكين مكاتب المراجعة من تحمل مسئوليتها بالشكل المناسب من أجل خدمة مستخدمي المعلومات المالية بكل كفاءة.
واتبعت الدراسة منهج بحث الاستدلال، وتم أخذ عينة من الأكاديميين من أساتذة المحاسبة والمراجعة بكليات التجارة بالجامعات المصرية، وأيضا مزاولي المهنة داخل مكاتب المراجعة في مصر والشركات التجارية صاحبة المواقع التجارية علي شبكة المعلومات الدولية.
وتوصلت الدراسة لعدة نتائج أهمها :
1. أن التجارة الإلكترونية يصاحبها العديد من المخاطر من أهمها مخاطر تتعلق بأمن البيانات وسيرتها ومخاطر تتعلق بخصوصية البيانات ومخاطر الفيروسات ومخاطر عدم إلتزام الموقع التجاري بالجودة المطلوبة.
2. هناك آثار جوهرية للتجارة الالكترونية علي النظم والممارسات المحاسبية من أهمها إتجاه الشركات نحو تصميم وتطبيق نظم معلومات محاسبية فورية، ظهور المراجعة المستمرة لتوفير التأكيد والتحقق المستمر من جودة وأمانة المعلومات المعروضة في التقارير المالية المنشورة إلكترونيا، تصميم إجراءات رقابة داخلية جديدة تضمن سلامة وتوثيق معاملات التجارة الاكترونية.
3. إن تطبيق معايير ومبادئ الثقة الصادرة عن معهدي المحاسبين القانونيين الأمريكي والكندي سوف يؤدي إلي الحد من مخاوف المستهلكين في التعامل مع المواقع التجارية عبر شبكة الانترنت، ومن ثم نمو وإزدهار التجارة الإلكترونية.
4. هناك ضرورة حتمية لتوسيع نطاق بعض معايير المراجعة الدولية خاصة في ظل قيام الشركات بأنشطة التجارة الاكترونية ومن هذه المعايير معيار معرفة طبيعية عمل المنشأة ومعيار الاستعانة بعمل خبير.
5. هناك معرفة كبيرة بين مفردات عينة الدراسة لأهمية ومزايا التجارة الإلكترونية بالنسبة للعملاء والشركات وهناك إدراك عام بين مفردات العينة للمخاطر العديدة للتجارة الاكترونية.
6. نسبة ضئيلة من مفردات عينة الدراسة 29.79% اتفقوا علي الممارسة الكاملة للتجارة الاكترونية وهذا يعكس نقص الثقة في بيئة التجارة الاكترونية وعدم الاستفادة الكاملة من مزاياها.
7. أن 25.53% من مفردات عينة الدراسة هم الذين تتوافر لهم معرفة مسبقة بخدمات الثقة.
8. النسبة الأكبر من مفردات العينة 59.57% يفضلون أن يكون الطرف الثالث الذي يقوم بتقديم خدمات الثقة مراجع مصري تحت إشراف أجنبي مؤقت.
9. يوجد إعتقاد لدي مفردات العينة بأن خدمات الثقة تضمن جودة السلع والخدمات التي يقدمها الموقع التجاري وعدالة سعرها وهذا يعني زيادة فجوة التوقعات كنتيجة لتقديم المراجع لخدمات الثقة.